×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

3 عوامل تحدد مدة التضخيم والتنشيف لكمال الأجسام

تنقسم حياة لاعب كمال الأجسام إلى مدة للتضخيم ومدة للتنشيف، هناك حيرة دائمة عن الوقت والمدة اللازمة لكل منها للحصول على أفضل النتائج، فما هي مدة التضخيم والتنشيف المثالية للاعب كمال الأجسام من المبتدئين حتى المحترفين؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الفرق بين التنشيف و التضخيم في كمال الأجسام

لا يوجد أبدا أي جدول تدريبي أو جدول غذائي لا يتم تصميمه على أحد هاتين الفترتين أما فترة التنشيف وأما فترة التضخيم، يمكن أن نفرق بين الفترتين بشكل بسيط:

1-فترة التضخيم لكمال الأجسام

في فترة التضخيم للاعب كمال الأجسام الهدف الأساسي هو زيادة أكبر كمية ممكنة من الوزن الناتج عن البناء العضلي، كلما زاد معدل اكتساب لاعب كمال الأجسام من العضلات خلال هذه الفترة كلما كانت النتيجة أفضل و كان النظام ناجح ومثالي.

في هذه الفترة يتم دائما زيادة الأحمال التدريبية لللاعب لكي يكتسب الوزن بشكل سريع ودوري، لذلك دائما يكون الهدف زيادة الوزن وشدة التمرين، بجانب طبيعة النظام الغذائي متعدد الوجبات وعالي السعرات الحرارية لتحفيز تخليق البروتين العضلي وبناء العضلات بسرعة.

2-فترة التنشيف لكمال الأجسام

التنشيف العضلي هو الفترة التي يتم فيها نحت الجسم ورؤية نتائج التضخيم العضلي، بدون هذه الفترة لا يمكن رؤية الشكل الجمالي للاعب كمال الأجسام بسبب طبقة الدهون التي تغطي العضلات.

التنشيف الناجح هو الذي لا يخسر فيه لاعب كمال الأجسام أي من الكتلة العضلية التي تم بنائها في فترات التضخيم، خسارة الكتلة العضلية في التنشيف تعني أن النظام فاشل وغير مثالي.

في هذه الفترة من الضروري الحفاظ على كثافة التمرين للحفاظ على كتلة العضلات، من الممكن عدم زيادة الكثافة عن فترة التضخيم ولكن الضروري هو عدم الانخفاض عنها، يتم تناول عدة وجبات ولكن أقل في السعرات الحرارية لتحقيق عجز مناسب لحرق الدهون والتنشيف بشكل صحيح.

مدة التضخيم والتنشيف المثالية للاعب كمال الأجسام

المدة المثالية للتضخيم تكون في الغالب 6 أشهر من السنة مقابل فترة من التنشيف تتراوح بين 3 إلى 4 أشهر، ولكن دائما لا تكون هذه الفترات متساوية بين لاعب وآخر، هناك عدة عوامل أخرى يمكن أن تصنع فرق في مدة التضخيم والتنمشيف للاعب كمال الأجسام منها:

1-نسبة دهون الجسم الحالية

بعد الأنتهاء من فترة التضخيم لا تتشابه نسبة الدهون لكل لاعب، الفرق يكون بناء على طبيعة النظام الغذائي وطبيعة جسم المتدرب، هناك من يكتسب كمية كبيرة من الدهون وهناك من لا يكتسب هذا القدر من الدهون، كلما قلت نسبة الدهون المكتسبة في فترات التضخيم كلما كانت فترة التنشيف أقصر.

2-الهدف من التنشيف

تختلف الأهداف من لاعب كمال أجسام إلى لاعب آخر، في حالة المشاركة في بطولة لكمال الأجسام من المؤكد أن فترة التنشيف ستكون أطول لأن النسبة المطلوبة من الدهون تكون أقل من أي شخص أخر غير محترف، يمكن أن يذهب لاعب كمال الأجسام المشارك في البطولة إلى نسبة 5% من الدهون وأحيانا أقل وهي نسبة تحتاج وقت طويل ومجهود أعلى.

3-نسبة التضخيم المطلوبة

لا يهدف كل لاعب كمال أجسام إلى الحصول على حجم عضلي موحد أو اللعب في فئة واحدة من فئات كمال الأجسام، كل فئة تمتاز بشكل وحجم عضلي معين، لذلك تختلف فترات التضخيم أيضا حسب الوزن المطلوب والحجم العضلي المطلوب، قد تكون مدة التضخيم أقل من 6 أشهر لبعض اللاعبين.

ملحوظة أخيرة:

إن كنت مبتدئ الطريقة الأفضل لتحديد مدة التضخيم و مدة التنشيف هو متابعة نتائج تحليل مكونات الجسم ومعرفة نسبة الدهون، كلما أقتربت من نسبة 15% من الدهون حاول أن تبدأ فترة تنشيف للعودة إلى نسبة 12% أو أقل.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة