flag الولايات المتحدة الأمريكية

5 فوائد صحية تحصل عليها عند تناول البابايا

البابايا من أنواع الفواكه الاستوائية وتمتاز البابايا بأنها لا تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، تمتلك البابايا قيمة غذائية مرتفعة ولها العديد من الفوائد الصحية وايضا مفيدة لمن يرغب في خسارة الوزن بشكل سريع.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

1- تحمي من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي

تحتوي فاكهة البابايا على مادة البيتا كاروتين وهي إحدى العناصر التي تعمل على زيادة الحالة الصحية للجهاز التنفسي عند الإنسان وتحمي من أمراض عديدة مثل الربو والازمات المفاجأة ونقص وصول الاكسجين إلى الرئتين، اثبتت العديد من الدراسات التي تم اجرائها على فاكهة البابايا أن الاستهلاك المتوازن لها قد يكون احد اهم الاسباب لخفض احتمالات الإصابة بالربو.

2- السيطرة على نسبة الانسولين والسكر

أضافت الدراسات أيضا التي هدفت إلى معرفة تأثير فاكهة البابايا على الجسم ان لها دور في التأثير على نسب الأنسولين والسكر في الدم، تحتوي على حوالي 4 جرام من الألياف القابلة للذوبان في كل حصة من البابايا متوسطة الحجم ولا تحتوي على الكثير من السكر وهو ما يجعلها مناسبة للانظمة الغذائية كما اثبتت الابحاث ان لها دور فعال في خفض الكوليسترول الضار في الدم LDL  ونسبة الدهون الثلاثية والتي تزيد من خطورة واحتمالية الإصابة بأمراض مثل القلب وضيق الشرايين والسكري والضغط.

3- ترفع من جودة امتصاص الطعام

كلما كان قدرة الجسم والجهاز الهضمي على امتصاص الطعام كلما حصلت على فائدة أعلى من أي وجبة تقوم بتناولها سواء كان امتصاص الفيتامينات والمعادن والبروتين للبناء العضلي، تعمل البابايا على تحسين عملية الهضم والامتصاص للأغذية كما أنها تساعد على محاربة الإمساك الناتج عن الرجيم وذلك لأنها تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الطبيعية القابلة للذوبان.

4- ترفع من قدرات الجهاز المناعي للجسم

تحتوي البابايا على نسبة كبيرة من احتياجك اليومي من فيتامين سي وهو الفيتامين الذي يساعد الجسم على محاربة أمراض عديدة مثل نزلات البرد والانفلونزا، فتحتوي حبة من البابايا متوسطة الحجم على حوالي 225 بالمئة من متوسط الاحتياج اليومي لفيتامين سي.

5- تزيد من قوة الأعصاب وترفع الأداء الرياضي

تحتوي فاكهة البابايا على مجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E ومعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم إلى جانب ذلك تحتوي على مجموعة فيتامين ب المركب، يعد فيتامين ب من أهم الفيتامينات التي تقوي أعصاب الجسم وترفع من قدرتك على حمل الأوزان ولذلك تلعب فاكهة البابايا دور كبير بالنسبة للاعبي كمال الاجسام والرياضيين، كما يعمل فيتامين ب على معالجة الآلام الجسم ومحاربة الاكتئاب.

القيمة الغذائية لكل 100 جرام من فاكهة البابايا:

  • السعرات الحرارية: 46.
  • الدهون: 0.21.
  • الكاربوهيدرات: 11.22.
  • الألياف: 1.8.
  • السكريات: 8.87.
  • البروتين: 0.55.

طريقة تناول فاكهة البابايا

في البداية يجب ان تقوم بشراء نوع جيد من البابايا حتى تكون صالحة للأكل ويفضل اختيار البابايا التي لها بعض من اللون البرتقالي الغامق، يتم قطع فاكهة البابايا من المنتصف وتنظيفها جيدا عن طريق استخراج البذور ومن ثم يتم تناولها بالملعقة، كما يمكن أن تصنع سلطة البابايا مع فواكه اخرى مثل الفراولة والكنتالوب، لكن يجب أن تقوم بحساب سعرات الفواكه جيدا لانها مازالت مصدر رئيسي للكربوهيدرات سريعة الامتصاص فيجب أن تكون محسوبة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area