×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

6 فوائد صحية للزبادي في النظام الغذائي

في النهاية يظل الزبادي هو احد افضل الوجبات الصحية للرياضيين، ونعرض تاليا اهم 6 فوائد صحية سوف تحصل عليها عند اضافة الزبادي إلى نظامك الغذائي.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الزبادي هو احد مشتقات الحليب الاكثر استخداما والتي تعتبر من أهم الوجبات الصحية في أي نظام غذائي، هناك أنواع عديدة من الزبادي والتي تختلف فيما بينها من حيث نسبة الدهون واللاكتوز والسكر أو اي اضافات اخرى.

1- يمد الجسم بكمية كبيرة من البروتين

ان كنت رياضي ولاعب كمال أجسام من المؤكد ان الشاغل الأول لك في الدايت هو البروتين ونسبة البروتين اليومية، من حسن الحظ أن الزبادي رغم أنه وجبة خفيفة جدا على المعدة ومن السهل والممتع تناولها اي وقت الا انه ايضا يحتوي على البروتين، يساعد البروتين بشكل مثالي على إصلاح الألياف العضلية المتضررة أثناء تمارين المقاومة وبالتالي تكتسب كتلة عضلية أكبر.

2- يحتوي على القليل من السعرات الحرارية

من اهم مميزات الزبادي أنه منخفض السعرات الحرارية حتى وان كان كامل الدسم فمازالت كمية السعرات في الزبادي غير كبيرة أو تشكل لك اي مشكلة، ولذلك يعتبر الزبادي من أفضل الوجبات التي يمكن تناولها في أيام التنشيف أو التخسيس بدون الشعور بأي مشكلة على الإطلاق.

3- يغذي العضلات طوال فترات النوم

من افضل واهم المميزات التي يحتويها الزبادي هو أنه يمتاز بكونه من الأطعمة التي تحتوي على بروتين الكازين، هذا النوع من البروتين هو الافضل على الاطلاق لكي تقوم بتناوله في المساء وقبل النوم.

اثناء النوم وفترة الليل هي أكثر مدة تبقى فيها بدون اي دعم من خلال الطعام والوجبات ولذلك يحتاج الجسم إلى عناصر غذائية مثل البروتين لكي يقوم بعمله على أكمل وجه وبناء العضلات واستشفائها، ويعد الزبادي أفضل احللول لذلك لأنه بتناوله تضمن وجود مصدر تغذية وبروتين في جسمك أثناء وقت النوم لتغذية العضلات واستشفائها بشكل افضل واسرع.

4- يرفع من معدلات الحرق في الجسم

من المميزات التي تجعل الزبادي ايضا مناسب للتنحيف وخسارة الدهون هو أنه يساهم في رفع معدل التمثيل الغذائي لديك، يحتوي الزبادي على البروتين وكلما زادت نسبة البروتين على مدار اليوم كلما ارتفع معدل الحرق لديك مقارنة بباقي مصادر الطعام مثل الكربوهيدرات أو الدهون، يعمل البروتين بشكل مختلف حيث يمكن أن يزيد معدل حرقك بمعدل يصل إلى 25%.

5- يزيد من الشعور بالشبع ويسد الشهية

من المشاكل التي قد تواجها أحيانا في أي نظام غذائي هو شعور الجوع المرهق والمؤلم والذي في النهاية يجعلك تذهب إلى تناول وجبات سريعة وتشعر بالإحباط وتترك النظام الغذائي، ولكن الزبادي قد يكون حل مثالي لمواجهة جوع فترات المساء وقبل النوم والتي يرتفع فيها هرمون الجريلين وهو هرمون الجوع، ولكن بتناول الزبادي سوف تلاحظ أنك شعرت بالشبع بشكل كبير.

6- يمد الجسم بمجموعة كبيرة من العناصر الهامة

يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة لصحة الجسم، يحتوي على الكالسيوم المهم لصحة العظام وأيضا البوتاسيوم والذي له دور مهم للاعبي كمال الاجسام والرياضيين بشكل عام كما انه يحتوي على فيتامين د المهم لصحة جهازك المناعي وقوة العظام.

ما هو افضل نوع زبادي؟

هناك العديد من الأنواع التي سوف تجدها منتشرة في الاسواق، هناك زبادي بالفواكه وزبادي بالشوكولاته وزبادي خالي الدسم أو كامل، وهناك ايضا لا ننسى الزبادي اليوناني وهو أحد أشكال الزبادي التي تتم معالجتها بشكل مختلف تماما لكي يكون أقل في نسبة الدهون والسكريات، لكن في النهاية يفضل دائما اختيار انواع بدون اي اضافات للحصول على فوائد الزبادي الصحية بدون زيادة في كمية السعرات الحرارية.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة