×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

6 نصائح فعالة للتخلص من احتباس السوائل في الجسم

احتباس السوائل في الجسم قد يكون مؤشر وهمي على زيادة وزن الدهون في الجسم وهذا الاحتباس له العديد من الأسباب وهناك بعض من الحيل والاستراتيجيات التي يمكنك من خلالها أن تتخلص من الماء والسوائل بسهولة بشكل سريع وبطريقة صحية.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

تناول المزيد من اللحوم الحمراء

تعد اللحوم الحمراء من افضل المصادر للحصول على البروتين الحيواني عالي الجودة وتساعد اللحوم الحمراء الجسم على التخلص من السوائل ومنع احتباسها ويعود السبب إلى أنها تحتوي على مجموعة فيتامين ب المركب وهو من أهم الفيتامينات التي تساعد الجسم على طرد السوائل المختزنة وعدم احتباسها مرة اخرى، يتواجد ايضا فيتامين ب في مجموعة من الخضروات والفواكه مثل البطاطس والسبانخ.

تجنب الإفراط في تناول الكاربوهيدرات البسيطة

الكربوهيدرات البسيطة هي نوع من الكربوهيدرات والتي يقوم الجسم بتحويلها إلى سكر أو جلوكوز بشكل سريع مما يعمل رفع رفع نسبة الأنسولين في الدم وهو ما قد يؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم، تتواجد الكاربوهيدرات البسيطة في السكر الأبيض والدقيق الأبيض، يمكنك استبدال الكربوهيدرات البسيطة والكربوهيدرات المعقدة وهي التي تحتاج إلى مزيد من الوقت لكي يقوم الجسم بتحويلها إلى سكر وبالتالى تتحكم في نسبة الأنسولين في الدم وتمنع احتباس السوائل، توجد الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الامتصاص في الشوفان والكينوا والأرز البني.

التقليل من استخدام الملح

الملح هو احد الاسباب الاكثر شيوعا لاحتباس الجسم للماء، يحتوي الملح الأبيض على الصوديوم وهو أحد العناصر المهمة للجسم والتي تساعد على حدوث توازن السوائل داخل الجسم ومن الأخطاء الشائعة هو منع تناول الملح أو الصوديوم بشكل كامل فما زال الجسم في حاجة إلى الصوديوم، ولكن يجب ان لا تزيد كمية الملح المستخدمة في اليوم عن المعدلات الطبيعية حتى تتخلص من احتباس السوائل.

تناول الأفوكادو

الأفوكادو هو احد الفواكه الصحية والتي يوصى بتناولها في أي رجيم أو نظام غذائى، بجانب أن الأفوكادو يحتوي على الدهون الصحية الاوميجا 3 و ايضا يعد من أهم المصادر للحصول على البوتاسيوم وهو العنصر الذي يعمل على التقليل من احتباس السوائل في الجسم، يمكنك أن تجد البوتاسيوم أيضا في الموز والطماطم.

تناول الشوكولاتة السوداء

الشوكولاتة السوداء أو الداكنة هي أحد الأطعمة الصحية والشكل الصحي للشوكولاتة العادية، تحتوي الشوكولاتة على نسبة مرتفعة من عنصر المغنسيوم وهو أحد العناصر الغذائية الهامة للجسم لكي يحافظ على توازن الماء والسوائل ويعمل ايضا على منع احتباسها في الجسم، يتواجد المغنسيوم ايضا في العديد من الخضروات والشوفان والكينوا.

ممارسة التمارين الرياضية

يعد الحل الأمثل بجانب الالتزام بنظام غذائي متوازن هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم وهو الذي يعمل على طرد السموم والسوائل داخل الجسم بسهولة، يمكنك ممارسة تمارين المقاومة أو تمارين الكارديو لكي تتخلص من السوائل المحتبسة داخل الجسم بسهولة.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

نصيحة اخيرة

احتباس السوائل قد يكون في الغالب بسبب العادات الغذائية الغير صحية مثل تناول الكثير من الملح أو الكربوهيدرات وبمجرد الالتزام بنظام غذائي صحي متوازن سوف تلاحظ أنك تخلصت من السوائل وقد خسرت من 3 إلى 4 كيلو جرام من الوزن بشكل مفاجئ وهو في العادة يكون سوائل محتبسة والتي قام الجسم بإخراجها بمجرد الالتزام بنظام صحي، ولكن على الرغم من ذلك فقد يكون النظام الغذائي غير مؤثر في طرد السوائل المحتبسة وحينها يجب أن تتوجه إلى طبيب مختص للحصول على العلاج المناسب لحالتك.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة