×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
النحافة

7 أطعمة تحتوي على البروتين لزيادة الوزن

من الصعب اكتساب الوزن بسهولة للنحاف، ولكن هناك بعض أنواع الأطعمة التي من خلال تناولها في نظامك سوف تلاحظ نتائج مذهلة وسريعة لزيادة الوزن و اكتساب كتلة عضلية ضخمة في وقت قياسي. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أطعمة تحتوي على البروتين لزيادة الوزن

هناك عدة مصادر من الأطعمة الغنية بالبروتين، ولكن عند محاولة علاج النحافة وزيادة الوزن من الضروري اختيار مصادر البروتين التي تتناولها بعناية شديدة، وهناك مجموعة من الأطعمة تحتوي على البروتين لزيادة الوزن يجب أن تتواجد في جدولك الغذائي على مدار الأسبوع.

1-المكسرات

قد تكون أفضل أطعمة تحتوي على البروتين لزيادة الوزن هي المكسرات، السبب هو أن المسكرات عالية السعرات الحرارية وقليلة الكثافة، لذلك يمكن تناول كمية صغيرة من المكسرات يوميا وفي نفس الوقت تحصيل كمية كبيرة من الطاقة.

إلى جانب السعرات الحرارية فهي أيضا سعرات حرارية غنية بالتغذية المفيدة للجسم والعضلات، تحتوي المكسرات على الفيتامينات والمعادن والبروتين والكربوهيدرات الصحية بطيئة الأمتصاص، بجانب الدهون الصحية الأوميجا 3، لذلك تعتبر المكسرات بكل أنواع من أفضل الأطعمة التي يمكنك تناولها لزيادة الوزن والحصول على البروتين في نفس الوقت.

2-منتجات الألبان

لا غنى عن منتجات الألبان في أي نظام غذائي يهدف إلى علاج النحافة وبناء العضلات وزيادة الوزن بشكل سريع جدا، متنجات الألبان من أهم مصادر البروتين الحيواني عالي الجودة، وتعتبر هي الأفضل من ناحية البناء العضلي.

تحتوي منتجات الألبان على كل الأحماض الأمينية الأساسية لبناء العضلات، ومن أهمها على الأطلاق الحمض الأميني اللوسين، وهو الذي يعتبر له الأثر الأكبر على عملية تخليق البروتين العضلي وبناء العضلات مقارنة بالأحماض الأمينية الأخرى.

هناك عدة مصادر من منتجات الألبان يمكنك الأعتماد عليها كنوع من أفضل الأطعمة التي تحتوي على البروتين لزيادة الوزن وبناء العضلات، منها الزبادي العادي واليوناني، وأنواع الجبن الطبيعية المختلفة مثل الجبن القريش.

3-البقوليات

تعتبر البقوليات من أعلى مصادر البروتين وفي نفس الوقت مصدر رئيسي للكربوهيدرات، تحتوي البقوليات على نسبة مرتفعة من الكربوهيدرات والبروتين وأيضا المعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المحاربة للأمراض.

إلى جانب أن البقوليات أيضا مهمه لصحة الجهاز الهضمي لأنها تحتوي على الألياف الغذائية، يمكن تناول البقوليات بكافة أنواعها لزيادة الوزن منها العدس، الحمص، الترمس، اللوبيا، الفاصوليا.

4-البيض

لا غنى عن البيض في أي نوع من الأنظمة الغذائي وخصوصا أنظمة زيادة الوزن وبناء العضلات، يمتاز البيض بأنه يحتوي على كل ما تحتاجه من عناصر، يحتوي البيض على نسبة مرتفعة من البروتين لزيادة الوزن وأيضا الدهون الصحية.

5-اللحم الأحمر

من أعلى مصادر البروتين ومن أعلى الأطعمة التي تحتوي على البروتين لزيادة الوزن واكتساب العضلات، اللحم الأحمر مصدر أساسي للبروتين الحيواني عالي الجودة، وأيضا يمد الجسم بالدهون الصحية التي يحتاج إليها على مدار اليوم.

6-المأكولات البحرية

يمكن اعتبار كل المأكولات البحرية من الأطعمة المهمة لزيادة الوزن والتي تحتوي على البروتين، المأكولات البحرية مصدر غني بالبروتين، وفي نفس الوقت تحتوي على دهون الأوميجا 3 وهي نوع من الدهون الصحية المهمة لصحة القلب والشرايين والدماغ والمفاصل والعضلات.

7-الدجاج

يمكن الاعتماد على الدجاج في نظامك الغذائي للحصول على احتياجك من البروتين، الدجاج أحد أفضل أنواع الأطعمة التي تحتوي على البروتين لزيادة الوزن، كما أنها تحتوي على معادن هامة للجسم مثل الزنك والحديد.

نسبة البروتين اليومية لزيادة الوزن وعلاج النحافة

لزيادة الوزن وعلاج النحافة واكتساب العضلات تحتاج نسبة مرتفعة من البروتين، يجب أن لا تقل عن 1.2 جرام لكل كيلو من وزن الجسم، يمكنك حساب احتياج يوميا من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة