×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

أسباب زيادة الوزن على الميزان

غالبا ستلاحظ صعود وهبوط في وزنك عندما تستخدم الميزان الرقمي، وهو ما يسبب الكثير من الإحباط دائما، فما هي الأسباب المحتملة التي تؤدي إلى زيادة الوزن على الميزان؟
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب زيادة الوزن على الميزان؟

دائما عند استخدام الميزان الرقمي ستلاحظ أن وزنك غير ثابت على رقم معين، في حالة الالتزام بنظام غذائي للتخلص من دهون الجسم ستصل إلى مرحلة من الصعب الحفاظ على وزن ثابت دائما، وكلما استخدمت الميزان ستلاحظ أما أن وزنك زائد عن الطبيعي أو أقل من الطبيعي، ولكن هناك عدة أسباب محتملة يمكن أن تكون السبب في عدم ثبات مؤشر الميزان على وزن واحد ثابت فقط لفترات طويلة.

1-احتباس السوائل في الجسم

يجب العلم أن الجسم يحتفظ بالسوائل دائما نظرا لعدة أسباب عديدة محتملة، تذكر أن الجسم يتكون في الأساس من نسبة تصل إلى 70% من الماء لذلك عملية خسارة الماء أو زيادة نسبتها دائما تكون متأرجحة في الجسم وهي غالبا ما تكون السبب في اختلاف مؤشر الميزان دائما.

على سبيل المثال في حالة تناول وجبات عالية من ناحية الصوديوم يزيد احتباس السوائل، يمكن أن يختزن الجسم كميات أعلى من الماء أيضا عندما تتناول كمية كبيرة من الكربوهيدرات على مدار اليوم.

يزيد اختزان الماء في الجسم بسبب مخازن الطاقة التي كلما زادت الطاقة بداخلها كلما سحبت جرامات من الماء من أثنين إلى ثلاثة جرامات لكل جرام جليكوجين، وهو ما قد يسبب أيضا زيادة في الوزن وزيادة في كميات الماء المخزنة.

2-عدم شرب ما يكفي من الماء

من الأسباب الأكثر شيوعا التي يمكن أن تؤدي إلى اختلاف مؤشر الميزان دائما هو عدم استهلاكك لما يكفي من الماء، وهي تؤدي إلى نفس نتيجة احتباس السوائل، غالبا يميل الجسم إلى الاحتفاظ بالسوائل في حالة كنت تعاني من الجفاف، وذلك للحفاظ على حالة الجسم في وضع مستقر، لذلك دائما يجب أن تحصل على احتياجك اليومي من الماء لكي تتجنب أي زيادة في الميزان واحتفاظ في الجسم بالسوائل.

3-استخدام الأدوية الطبية

في حالة استخدام أي نوع من الأدوية الطبية فمن الممكن أن يتغير مؤشر الميزان ويزيد الوزن أو يقل حسب تأثير هذا العلاج الدوائي، لذلك حاول دائما عند استخدام أي نوع من الأدوية أن تقوم بسؤال الطبيب عن الأعراض الجانبية لكي تتأكد من أن زيادة الوزن تحدث بسبب استخدام هذا الدواء.

4-زيادة الوزن للنساء

في حالة النساء دائما ما لا يكون الوزن ثابت على مدار الشهر، وذلك لعدة أسباب محتملة مثل فترات الحمل أو فترات الدورة الشهرية، وكل هذه الأمور يمكن أن تجعل هناك تقلب كبير جدا في معدلات الوزن لدى النساء ومن الصعب الحفاظ على وزن ثابت دائما طوال أيام الشهر.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة