×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
المكملات الغذائية

أوميغا 3 لكمال الأجسام | مصادر، فوائد، طريقة الاستخدام

من أفضل المكملات الغذائية التي تستحق الشراء في أي برنامج غذائي للاعبي كمال الأجسام هي الأوميغا 3، فما هي أهم فوائدها للرياضيين وما هو السبب الذي يجعلها ضرورية في نظامك اليومي؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 17/12/2023 3 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد أوميغا 3 لكمال الأجسام

الأوميغا 3 واحدة من أهم المكملات الغذائية الضرورية في نظام لاعبي كمال الأجسام اليومي وأيضا هامة لأي شخص حتى وإن مارس أي رياضة أخرى أو حتى لغير الرياضيين.

يمكن الحصول على دهون الأوميغا 3 بشكل طبيعي من المأكولات البحرية مثل سمك السلمون والماكريل، ولكن من الأسهل الحصول عليها من المكملات الغذائية نظرا لصعوبة تناول المأكولات البحرية يوميا.

تقدم دهون وأحماض الأوميغا 3 مجموعة من الفوائد للاعبي كمال الأجسام من أهمها:

1-تسريع الاستشفاء العضلي

من أفضل الآثار الإيجابية التي يمكنك الأستفادة منها عند الألتزام يوميا في حصولك على الأوميغا 3 هو تحسين عملية الاستشفاء العضلي.

نتيجة للتمارين الشاقة التي تقوم بها في صالة التمارين يحدث تمزق في خلايا وألياف العضلات وبالتالي يقوم الجسم بالاستشفاء العضلي.

كلما زادت سرعة استشفاء العضلي زادت قدرتك على ممارسة التمارين بأفضل أداء ممكن، وتمتلك الأوميغا 3 آثار مضادة للالتهابات وبالتالي تسرع من عملية الأستشفاء وتخفف الألم الناتج بعد التمرين.

2-تحسين صحة القلب والشرايين

القلب هو المحرك لكل شيء في الجسم وهو العضو المسؤول عن نقل الدماء في كل مكان سواء العضلات الهيكلية أو الأجهزة الحيوية المختلفة في الجسم.

كلما كانت صحة القلب أفضل كلما عاد ذلك بشكل إيجابي على لاعب كمال الأجسام وتحسنت كل العمليات الحيوية داخل الجسم سواء بناء العضلات وسهولة امتصاص المغذيات ونقلها عبر الدورة الدموية.

عند الالتزام بالجرعة اليومية من دهون الأوميغا 3 يمكن أن تقلل من مستويات الكوليسترول الضار وفي المقابل تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد والتي يمكن زيادتها أيضا بشكل طبيعي من خلال التمارين الرياضية.

3-فوائد الأوميغا 3 لصحة الدماغ لكمال الأجسام

لا يجب فقط التركيز على القوة الجسدية للاعب كمال الأجسام نظرا لأن الجانب النفسي أحد العوامل الهامة إن لم يكن الأهم على الأطلاق.

لتحقيق أفضل استفادة ممكنة والاستمرارية في ممارسة كمال الأجسام بشكل فعال يجب الأهتمام بالجانب النفسي وتجنب الضغط والقلق والاكتئاب.

أثبتت مجموعة من الدراسات التي أجريت على الأوميغا 3 مدى أثرها على صحة الدماغ والصحة النفسية ودورها في تقليل أعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

4-تسريع التنشيف للاعب كمال الأجسام

في فترات التنشيف العضلي للاعبي كمال الأجسام يكون من المهم هو زيادة معدلات الأيض إلى أقصى حد ممكن سواء عن طريق ممارسة المزيد من التمارين وإضافة الكارديو إلى نظامك أو حتى عن طريق المكملات الغذائية.

تعتبر دهون الأوميغا 3 جزء هام في أي نظام غذائي للتنشيف وذلك لأن لها أثر إيجابي على عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حرق المزيد من الدهون.

أفضل مصادر الأوميغا 3 الطبيعية لكمال الأجسام

بخلاف استخدام المكملات الغذائية للحصول على دهون الأوميغا 3 يمكنك الحصول عليها أيضا من عدة مصادر من الطعام ومنها:

  • الأنشوجة.
  • سمك السلمون.
  • الجوز.
  • زيت بذور الكتان.
  • البيض.
  • بذور الشيا.
  • المحار.
  • السردين.
  • الكافيار.
  • عين الجمل.
  • فول الصويا.

الاحتياج اليومي من أوميغا 3 لكمال الأجسام

في حال استخدام المكملات الغذائية غالبا حبة واحدة تكون كافية يوميا، ولكن تأكد من النسبة الموصى بها حسب المنتج الخاص بك من خلال مراجعة الإرشادات المدونة على المنتج.

هناك العديد من الدراسات عن أحتياج الجسم يوميا من أوميغا 3 ولكن بحد أدني النسبة الموصى بها يوميا بين 250-500 ملغ يوميا.

أفضل وقت وطريقة تناول أوميغا 3 لكمال الأجسام

لا يوجد وقت مقترح لاستخدام أوميغا 3 يمكنك تناولها في أي وقت مع أي وجبة على مدار اليوم وسوف تحصل على نفس فوائدها للجسم و لكمال الأجسام.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة