×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

5 فوائد لبذور الشيا للرياضيين

من أهم الإضافات التي سوف تحقق فرق كبير في نظامك الغذائي سواء كنت لاعب كمال أجسام أو رياضي بشكل عام هي بذور الشيا، فما هي أفضل 5 فوائد مذهلة لبذور الشيا للرياضيين؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد بذور الشيا للرياضيين

بذور الشيا أحد أفضل أنواع البذور الصحية التي يجب إضافتها إلى نظامك الغذائي لأن قيمتها الغذائية تجعل منها مكمل غذائي في حد ذاته لما تقدمه من فوائد عديدة للجسم.

1-غنية بالدهون الصحية والأوميجا 3

تحتوي بذور الشيا أحد أهم العناصر التي يحتاج إليها الرياضيين وهي الدهون الصحية والأوميجا 3 والتي من المعروف أن لها دور كبير لأي رياضي لتحسين صحة المفاصل وزيادة قوتها، كما أن هناك فوائد هامة لدهون أوميجا 3 للمخ وتحسين المزاج والذاكرة، أغلب الرياضيين يقومون باستخدام مكملات الأوميجا 3 في نظامهم الغذائي لذلك بدلا من الأعتماد على المكملات قد تكون بذور الشيا حل مثالي للحصول على الدهون الصحية في نظامك.

2-تحتوي على كمية كبيرة من الألياف

الألياف الغذائية هي الجزء المهمل غالبا في العديد من الأنظمة الغذائية بالرغم من أهميتها للحفاظ على الوزن ومستويات منتظمة من سكر الدم، من الضروري أن يحتوي أي نظام على ما يكفي من الألياف لأنها تساعد بشكل ملحوظ على الشبع وتقليل استهلاك أي سعرات إضافية على مدار اليوم بسبب أنها تملأ المعدة.

تحتوي كل ملعقتين كبيرتين من بذور الشيا تقريبا على حوالي 10 جرام من الألياف وهي نسبة كبيرة تقترب من نصف حاجتك اليومية، لذلك أحد أفضل الاستراتيجيات لاستخدام بذور الشيا لخسارة الوزن هو تناولها حينما تشعر بالجوع وسريعا سوف تشعر بالامتلاء والشبع دون إضافة عدد كبير من السعرات الحرارية.

3-تحافظ على قوة وصحة العظام

من أهم فوائد بذور الشيا للرياضيين هو أثرها على صحة العظام وقوتها، تحتوي بذور الشيا على معادن قد تكون من أهم المعادن على الإطلاق للجسم وهي الكالسيوم والمغنسيوم والتي لها دور في حماية العظام وأيضا دور ضروري في زيادة قوة الجهاز المناعي للجسم.

4-مناسبة للأنظمة النباتية

هناك عدد كبير من الرياضيين يعتمدون في نظامهم الغذائي بشكل كامل على الأكلات النباتية وفي هذه الحالة تكون المشكلة هي أن البروتين النباتي غير كامل الأحماض الأمينية، لكن لحسن الحظ تعد الشيا من أفضل أنواع مصادر البروتين العالية في قيمتها من ناحية الأحماض الأمينية الكاملة للبروتين، وبذلك قد تكون أفضل إضافة لك في نظامك إن كنت تتبع نظام غذائي نباتي.

5-مناسبة لفترات التنشيف

في فترات التنشيف يكون تقييد السعرات الحرارية بشكل يومي مزعج وقد لا تجد عدد كبير من الخيارات لتناولها، أحيانا يواجه الرياضيين نقص في الفيتامينات والمعادن في أنظمة التنشيف ولذلك يتم استخدام المكملات الغذائية، لحسن الحظ يمكن إضافة كمية كبيرة من الشيا يوميا إلى نظامك والحصول على فوائدها لأن كل ملعقتين تقريبا تحتوي فقط على حوالي 140 سعر حراري، أي أنها منخفضة السعرات ولا تشكل أي مشكلة مقابل كونها مغذية وأيضا مشبعة ويمكن الأعتماد عليها بين الوجبات.

كيفية تناول بذور الشيا للرياضيين

هناك عدد من الطرق المختلفة لتناول بذور الشيا، من الأفضل دائما خلطها مع أي شيء سائل مثل إضافة بذور الشيا إلى العصير أو حتى إضافة بذور الشيا مع الزبادي، يمكن التغيير في طرق تناولها حسب الرغبة، يمكنك أيضا إضافة بذور الشيا إلى أطباق السلطة مما يزيد من قيمة الطبق الرئيسية وأيضا يزيد من إحساس الشبع، يمكن أيضا تناول بذور الشيا بدون أي إضافات عن طريق خلط ملعقة كبيرة من الشيا مع الماء.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة