×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

كمال الأجسام

فوائد السباحة لكمال الأجسام

قد يعتقد البعض أنه لا يمكن ممارسة كمال الأجسام مع السباحة على الرغم أنها من أفضل الرياضات التي لها فوائد عديدة للجسم، فما هي الفوائد التي يمكن أن يحصل عليها لاعبي كمال الأجسام من خلال ممارسة السباحة؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

تساعد في بناء العضلات

على الرغم أن كمال الأجسام هي الأساس لبناء العضلات إلا أن السباحة أيضا يمكن أن تكون فعالة بشكل مثالي للحصول على المزيد من الكتلة العضلية، تمتاز السباحة كونها من الرياضات المركبة التي تستعمل من خلالها كل عضلات الجسم خلال الحركة، كما أنك خلال السباحة تكون في مقاومة مع الماء والتي تعمل بنفس طريقة الأوزان المستخدمة في صالة الجيم من خلال الحمل التدريبي الواقع على العضلات ولذلك يمكن الاستفادة من السباحة بشكل مثالي لاكتساب المزيد من الألياف العضلية.

أفضل بديل لتمارين الكارديو التقليدية

دائما ما يمارس لاعبي كمال الأجسام تمارين الكارديو التقليدية مثل الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدراجة، السباحة يمكن أن نعتبرها أيضا من التمارين الهوائية بل وأنها من أفضل أنواع الكارديو، خلال ممارسة السباحة يمكن أن تستهلك عدد أكبر من السعرات الحرارية من الذي تستهلكه خلال جولة من الركض، إلى جانب أن السباحة ممتعة بشكل أكبر من تمارين الكارديو التقليدية والتي غالبا ما تصيبك بالملل خلال ممارستها.

زيادة المدى الحركي للجسم

تتحرك العضلات والمفاصل في نطاق محدد وتواجه صعوبة في تخطي هذه الحدود، تمارين السباحة تساعد على إطالة الجسم في عدد مختلف من الاتجاهات وتساهم في زيادة مرونة العضلات والمفاصل بشكل كبير مما يزيد من المدى الحركي أو النطاق الخاص بك مع مرور الوقت وهو ما يزيد من قدرتك على أداء تمارين كمال الأجسام بشكل أفضل واستهداف عدد أكبر من الألياف العضلية وبالتالي تزيد مكاسبك العضلية.

تحسين الاستشفاء العضلي

عملية الاستشفاء من أهم العمليات التي تحدث في الجسم وبدونها لن تكون قادر على بناء العضلات أو ممارسة التمرين بجودة مرتفعة، تساهم السباحة بشكل منتظم على تحسين عملية الاستشفاء العضلي، عند ممارسة السباحة تقوم بتوسيع الأوعية الدموية والرئة لديك لتستوعب كميات أكبر من الأكسجين، كل هذه الأمور تحسن من عمل القلب والعضلات مما يزيد من فاعلية الجسم للاستشفاء بشكل أفضل وأسرع.

كسر للروتين التدريبي

مع مرور الوقت يبدأ الجسم في الاعتياد على نوعية التمارين التي تقوم بها سواء أوزان مستخدمة أو حركات تدريبية وهو ما يجعلك تصل إلى نقطة الثبات وهي نقطة لا ترى بعدها أي تطور من خلال تدريبك اليومي، يمكن أن تكون السباحة هي كسر مناسب لنقطة الثبات عن طريق إضافتها إلى جدولك التدريبي يمكنك إضافة شكل مختلف من التمارين الرياضية يجعلك ترى المزيد من التغير في شكل الجسم ومعدل اللياقة البدنية لديك.

حل فعال لعدم التناسق العضلي

كمال الأجسام من أفضل الرياضات لبناء العضلات وتعتمد على استهداف كل جزء من الجسم على حدى، على الرغم من ذلك من الممكن أن تكون غير قادر على استهداف أجزاء معينة من الجسم مما يسبب ضعفها أو عدم تناسقها من الجسم بشكل كامل، تمرين السباحة يستخدم كل عضلات الجسم ولذلك يمكن أن توفر لك السباحة استخدام أجزاء غير مستخدمة في تمارين كمال الأجسام التقليدية.

الوقت المناسب لممارسة السباحة مع كمال الأجسام

أن كنت ترغب في ممارسة تمارين السباحة جنبا إلى جنب مع كمال الأجسام فمن الأفضل استخدام السباحة بدلا من تمارين الكارديو وأن تتراوح عدد أيام التمرين بين 3-4 على الأكثر خلال الأسبوع.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة