×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

ما هي العضلات التي تعمل أثناء تمرين الاوفر بالدمبل؟

دائما ما يكون الهدف من أي تمرين هو استهداف جزء من أجزاء الجسم فقط لوضعه تحت ضغط لتحفيزه على النمو، ولكن برغم ذلك دائما ما تجد ان هناك عضلات مساعدة بدرجات مختلفة أثناء ممارسة التمرين، وتمرين الاوفر بالدمبل واحد من هذه التمارين.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هي العضلات التي تعمل أثناء تمرين الاوفر؟

يعمل تمرين الاوفر بالدمبلز على تمرين عضلات الجزء العلوي من الجسم بما في ذلك عضلات الصدر الكبرى وعضلات الصدر السفلية وكذلك عضلات الظهر العليا بما فيها المجنص والعضلة ثلاثية الرؤوس (ترايسبس) وكذلك تتأثر عضلات البطن.

تمرين الاوفر وعضلات الصدر

من العضلات المستهدفة بشكل كبير أثناء القيام بتمرين الأوفر هي عضلات الصدر وتشمل جميع عضلات الصدر بما في ذلك عضلات الصدر السفلية، كما أن عضلات الصدر العلوية وعضلات الصدر الداخلية تعمل بشكل قوي أثناء تمرين الأوفر، والتمرين يستهدف عضلات الصدر الكبرى والصغرى فمن المنطقي أن تجد هذا التمرين مدرج في معظم البرامج التدريبية ليوم الصدر كما أن الكثيرون يعتبرونه تمرين أساسي.

تمرين الاوفر وعضلات الظهر

تتطلب المرحلة الأولى من تمرين الأوفر تمديد ذراعيك فوق رأسك وأثناء القيام بهذا النطاق الحركي سوف تشعر أن عضلات ظهرك تتمدد بشكل أساسي وبشكل أكثر تحديداً سوف تجد ان عضلات المجنص هي المستهدفة وتتمدد أثناء هذا الأداء الحركي، كما أن عضلات المجنص السفلية تعمل بشكل تعاوني مع عضلات المجنص وعضلات لوح الكتف لأداء الجزء الأول من تمرين الأوفر، بهذا فإن معظم عضلات الظهر سوف تعمل أثناء القيام بتمرين الأوفر بالشكل الصحيح مما يساعدك في استهداف وإحماء عضلات الظهر بشكل جيد أثناء القيام بهذا التمرين.

تمرين الاوفر وعضلات البطن

سوف تلاحظ عضلات البطن العلوية تعمل بشكل أساسي أثناء القيام بتمارين الأوفر حيث أن الأداء الحركي لهذا التمرين يؤثر على هذا الجزء العضلي بشكل كبير، كما أن تمرين الاوفر يساعد عضلة الذراع الثلاثية في العمل بشكل خفيف مما يساعدك في تمرين عضلات البطن بشكل جانبي مع العضلات الآخرى، كما أنه يجب أن تتجنب هذا التمرين إذا كنت تعاني من أي نوع من الإصابات في أي من هذه الأجزاء من العضلات.

الأخطاء الشائعة أثناء أداء تمرين الاوفر

مثل أي نوع من أنواع تمارين المقاومة في كمال الأجسام فإن هناك بعض الأخطاء التي قد تقع فيها أثناء القيام بتمرين الأوفر بالدمبلز ومنها الأتي:

  • الحركة السريعة: يؤدي القيام بالتمرين بأداء حركي سريع إلى الضغط بشكل أكبر على عضلات الظهر دوناً عن باقي العضلات الأخرى خاصة عندما تمدد ذراعيك في المرحلة التي تهبط فيها بالوزن، فمن أجل الأداء التدريبي الصحيح يفضل أن تقوم بعمل التمرين بأداء حركي عادي وغير سريع لتجنب أي اداء خاطئ أو حدوث إصابات.
  • إستخدام الوزن الثقيل جداً: من الأخطاء التي يقع فيها الكثير من الناس أثناء القيام بتمرين الأوفر أنهم يستخدمون الأوزان الثقيلة وفي الواقع هذا التمرين ليس إختبار لحدود قوتك خاصة في مرحلة بدء التمرين، فمن الجيد أن تبدأ التمرين بوزن خفيف ثم تزيد الوزن بشكل تدريجي ولكن يجب أن لا تتخلى عن الأداء الحركي الصحيح.
  • القيام بتمرين الأوفر مع الإصابة في الكتف: إذا كانت لديك إصابة في منطقة الكتف فلا تمارس هذا التمرين حيث لانه سوف يؤثر على إصابتك بالسلب بشكل كبير وهذا خطأ يقع فيه الكثير من الناس.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة