×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

ما هي الذاكرة العضلية

ترك الرياضة لفترات طويلة قد يكون من اسوأ الأمور التي يمكن حدوثها لأي رياضي والتي تسبب تراجع كبير في مستواه الحالي من ناحية القوة والكتلة العضلية، لكن يمكن أن تكون الذاكرة العضلية هي الحل السحري للعودة من جديد إلى مستواك السابق بشكل أسرع.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

تعريف الذاكرة العضلية

من الجيد معرفة أنه حتى في حالة ترك الرياضة لأي من الأسباب مثل الإصابة لفترات طويلة أنه من الممكن العودة من جديد إلى مستواك السابق بشكل أسرع مقارنة بشخص يمارس الرياضة لأول مرة، على الرغم من الابتعاد عن الرياضة إلا أنه لن تبدأ من نقطة الصفر ويمكن الاعتماد في هذه الأوقات على الذاكرة العضلية للجسم.

مثل أي حرفة يكتسبها الإنسان يمكن أيضا أن يحتفظ بذاكرة العضلات التي يمتلكها حاليا ويمكن اكتسابها من جديد بشكل سريع، عند ممارسة تمارين المقاومة تزيد الخلايا المرتبطة بالجهاز العصبي المركزي الخاص بك وتتواجد الأنوية التي يتكون من خلالها الألياف العضلية الجديدة بجانب أيضا احتفاظ الجسم بذاكرة الحركة والقدرة على ممارسة التمرين بالشكل الصحيح، كل هذه الأمور تؤدي إلى عودتك من جديد إلى مستواك السابق بشكل سريع.

أهمية الذاكرة العضلية لكمال الأجسام

تعتبر الذاكرة العضلية من الأشياء الجيدة التي يقدمها الجسم لنا وذلك لانها تضمن للاعبي كمال الأجسام خصوصا عدم خسارة كل الجهد المبذول خلال التمرين سواء كان لسبب إصابة ما أو أي سبب، غالبا ما يتوقف أي لاعب كمال أجسام عن التمرين لفترة ما سواء طويلة أو قصيرة ومن الصعب الاستمرار للأبد في ممارسة الرياضة بدون توقف بسبب ظروف حياتية أو إصابة، لذلك تعتبر الذاكرة العضلية من أهم العوامل المساعدة لكل لاعبي كمال الأجسام والرياضيين.

كم تدوم الذاكرة العضلية؟

اختلفت الأبحاث التي تم إجراؤها على المدة التي يمكن أن تستمر بها الذاكرة العضلية بنفس الفاعلية، أحد الأبحاث ذكرت أن الذاكرة العضلية يمكن أن تدوم بما يزيد عن 15 عام أو حتى من الممكن أن تستمر مدى الحياة، أما في أبحاث أخرى ذكرت أن الذاكرة العضلية قد تستمر فقط لمدة 3-6 شهور.

مدة استرجاع العضلات بعد ترك الرياضة

عند العودة من جديد إلى ممارسة الرياضة من المؤكد أنك سوف تلاحظ تطور كبير في الكتلة العضلية لديك وخصوصا إن قارنت نتائجك مع نتائج شخص مبتدأ في ممارسة تمارين المقاومة ستلاحظ مدى تقدمك السريع بفضل الذاكرة العضلية، ولكن هناك مجموعة من العوامل يمكنها أن تساهم في زيادة فرصة استعادة الذاكرة العضلية بشكل أسرع.

1- النظام الغذائي

العامل الأهم على الإطلاق هو نظامك الغذائي، يحقق النظام الغذائي ما يزيد عن 70% من النتائج التي يمكن أن تصل إليها من خلال ممارسة التمارين، لكي تحقق أكبر فائدة من الذاكرة العضلية يجب أن تبدأ أيضا بنظام غذائي متوازن مع بداية التمرين، يجب حساب احتياج جسمك اليومي من البروتين والكربوهيدرات والدهون والسعرات الحرارية بناء على وزنك الحالي وطولك ومعدل نشاطك اليومي، يمكنك حساب احتياجك اليومي من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

2- الاستمرارية

لن تعود العضلات كما كانت في السابق بمجرد ممارسة التمرين لأسبوع أو أسبوعين فقط، يجب الاستمرار في ممارسة التمارين لفترة مع الالتزام بكل النصائح لبناء العضلات حتى ترى النتائج تبدأ في الظهور وتستطيع الاستفادة من الذاكرة العضلية للجسم.

3- الراحة

على الرغم من أهمية التمرين وبذل الجهد لاسترجاع الذاكرة العضلية إلا أنه لا يجب إجهاد الجسم فوق طاقته وعدم إعطاء الجسم ما يكفي من الراحة، يجب أن تحصل على الراحة المناسبة للجسم لكي تعطي فرصة كافية للجسم للاستشفاء وبناء العضلات.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة