×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

هل البروتين النباتي يبني العضلات؟

سواء كنت تتبع نظام نباتي لخسارة الوزن أو أسلوب حياة من المؤكد أنك تشعر بالحيرة تجاه نوعية البروتين وجودة وسرعة بناء العضلات، فما هو الفرق بين بناء العضلات مع البروتين النباتي ومع البروتين الحيواني، وهل البروتين النباتي فعال بنفس الدرجة؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل البروتين النباتي يبني العضلات؟

في إحدى الدراسات الحديثة كان الهدف هو معرفة الفرق بين أثر البروتين الحيواني والبروتين النباتي على مجموعات تمارين المقاومة.

مع ثبات كل العوامل كانت النتائج متشابهة ولم يكن هناك أي فرق بين المجموعات التي استخدمت بروتين نباتي وبين المجموعات التي اعتمدت بشكل كامل على بروتين حيواني من ناحية الحجم العضلي أو القوة العضلية.

إذا البروتين النباتي يمكن أن يبنى العضلات مثل البروتين الحيواني مع الألتزام بكافة عوامل البناء العضلي ولكن مع مجموعة من الشروط المختلفة نسبيا عن استهلاك البروتين الحيواني.

أساسيات بناء العضلات مع البروتين النباتي

حتى وإن كان البروتين النباتي فعال لبناء العضلات هناك بعض من الأساسيات التي يجب وضعها في الاعتبار:

1-البروتين النباتي غير كامل الأحماض الأمينية

يختلف تركيب البروتين النباتي عن البروتين الحيواني من ناحية عدد الأحماض الأمينية، من المعروف أن المصادر الحيوانية عالية الجودة لأنها كاملة.

تحتوي المصادر الحيوانية على تسعة أحماض أساسية وهي الأهم لأنها الجزء الذي لا يمكن صنعه داخل الجسم، عكس النباتي الذي يحتوي على بعض منها فقط.

أي أنه في حالة كنت تتناول مصادر نباتية للبروتين لا يمكن الاعتماد على مصدر واحد فقط كما هو الحال مع المصادر الحيوانية.

من الضروري دائما الدمج بين عدة أنواع مختلفة من المصادر النباتية للحصول على كافة الأحماض الأساسية المكونة للبروتين والحصول على مصدر كامل وعالي الجودة.

2-جودة امتصاص البروتين من المصادر النباتية

هناك مؤشر يتم من خلاله قياس جودة امتصاص البروتين الأطعمة سواء كانت نباتية أو حيوانية، وكانت المصادر الحيوانية دائما هي الأعلى وخصوصا بروتين مصل الحليب.

لذلك حتى وان كانت المصادر النباتية غنية بالبروتين فلن يكون الجسم قادر على الاستفادة من النسبة كاملة من النبات لذلك قد تحتاج إلى بروتين بنسبة أعلى قليلا في حالة الألتزام بنظام نباتي مقارنة بالنظام الحيواني.

3-نقص العناصر الغذائية

من الممكن أن تواجه نقص في العناصر الغذائية من أهمها فيتامين ب12 أثناء التزامك بنظام غذائي نباتي بشكل كامل، حينها يكون من الأفضل استخدام مكمل غذائي لتعويض أي نقص وارد في أي من العناصر الأساسية.

4-السعرات الحرارية في المصادر النباتية

لتحقيق توازن في السعرات الحرارية أو عجز سعرات للتنشيف وخسارة نسبة من الدهون وفي نفس الوقت رفع نسبة البروتين قد تواجه بعض المشاكل.

السبب هو أن المصادر النباتية عالية في الكربوهيدرات وبالتالي تحتوي سعرات حرارية أعلى من بعض المصادر الحيوانية التي تمتلك ميزة ارتفاع نسبة البروتين مقابل انخفاض عدد السعرات الحرارية.

في هذه الحالة يكون الحل المناسب هو استخدام مكمل غذائي يحتوي على بروتين نباتي مثل بروتين الصويا أو بروتين الأرز أو أي نوع أخر.

يمكنك الحصول على أفضل مكمل غذائي بروتين نباتي من هنا: شراء الآن

ملحوظة هامة:

النظام الغذائي النباتي له أفضلية على الصحة العامة مقارنة بالنظام الحيواني من ناحية تاثيرة الإيجابي على صحة القلب ونسبة الكوليسترول وأيضا تقليل مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة