×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

هل الرجيم يؤثر على النظر

عند البدء في أي نوع من أنظمة الريجيم يشعر البعض بالقلق تجاه تأثير الريجيم السلبي على الصحة العامة ومنها مشاكل النظر والأبصار، خصوصا إن كان هناك تاريخ عائلي للإصابة بمشاكل ضعف النظر، فهل هناك أي مخاطر محتملة للرجيم على النظر؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل الرجيم يؤثر على النظر؟ 

على الرغم من أنه دائما يكون الأشخاص الأكثر عرضة لمشاكل النظر هم الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي في مشاكل النظر بشكل عام، ولكن من المحتمل أيضا أن يصاب أي شخص بمشاكل في النظر في حالة كان النظام الغذائي الذي يتبعة غير صحي ولا يحتوي على الفيتامينات والمعادن الأساسية للحفاظ على صحة الجسم ومنها صحة النظر.

نقص بعض المغذيات والفيتامينات الأساسية قد يكون له علاقة بالإصابة بأمراض تتعلق بضعف النظر ومشاكل في الرؤية وأيضا تناول بعض الأطعمة يمكن أن يزيد من هذه المشاكل.

أفضل الأطعمة للحفاظ على النظر في الرجيم

هناك مجموعة من الأطعمة التي يجب أن تتواجد في نظامك الغذائي لكي تتجنب أي مشكلة تتعلق بمشاكل النظر في نظامك الغذائي.

1-البذور

من المهم أن يحتوي الرجيم الخاص بك على نسبة من البذور الصحية مثل بذور الشيا والقنب، في البداية تعتبر البذور مفيدة للرجيم لأنها تساعدك في الشبع لفترات طويلة، كما أنها تحتوي على فيتامين ه وأوميجا 3 وهي من أهم المغذيات المفيدة للحفاظ على صحة العيون والرؤية.

2- اللحم البقري 

اللحم البقري من أفضل أنواع اللحوم والتي تمتاز بكونها منخفضة الدهون مقارنة بالحوم الأخرى، وما يعتبر مميز في لحوم الأبقار للحفاظ على النظر هو أنها من أعلى أنواع اللحوم التي تحتوي على المعادن الهامة للجسم مثل معدن الزنك، وهو من المعادن الضرورية للحفاظ على صحة النظر في الرجيم.

3- المأكولات البحرية

المأكولات البحرية مهمة للحفاظ على صحة الأبصار والنظر في الرجيم وخصوصا سمك التونة والسردين والسلمون والماكريل والرنجة، وذلك لأنها تعتبر من أعلى الأسماك التي تحتوي على الدهون الصحية وهي أحماض الأوميجا 3 كما أنها تحتوي على نسبة مرتفعة من البروتين وعدد مناسب من السعرات الحرارية لخسارة الوزن بدون أي مشكلة.

4- الفواكه الحمضية 

تمتاز الفواكه الحمضية مثل الجريب فروت والبرتقال والليمون واليوسفي والجوافة بأنها مصدر رائع للحصول على فيتامين سي، وهو من أهم الفيتامينات التي يجب الحصول عليها في الرجيم لكي تتجنب أي مشكلة تتعلق بالنظر.

5- البيض 

عند تناول البيض بشكل مستمر في الرجيم يجب أن لا تشعر بالقلق لأن البيض تقريبا يحتوي على كل الفيتامينات ماعدا فيتامين سي، بما في ذلك الدهون الصحية أوميجا 3 وأيضا نسبة مرتفعة من البروتين،  كما أنه يحتوي على فيتامين E وهو من الفيتامينات الهامة للحفاظ على صحة وقوة العيون.

6- المكسرات 

من أفضل أنواع البقوليات التي يمكن تناولها في الرجيم للحفاظ على النظر وتجنب أي مشكلة تتعلق بالأبصار، تحتوي المكسرات على نسبة مرتفعة من الدهون الصحية أوميجا 3 ونسبة مرتفعة من البروتين كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ه، وهو من الفيتامينات الضرورية للحفاظ على النظر، هناك عدة أنواع من المكسرات التي يمكن الاعتماد عليها في نظامك الغذائي مثل الفول السوداني والكاجو واللوز وعين الجمل.

أطعمة تؤثر على النظر في الرجيم 

هناك بعض العادات الغذائية الغير صحية التي يمكن أن تؤثر على النظر في الرجيم بشكل سلبي مثل استهلاك كميات كبيرة من مشروبات الصودا بشكل متكرر، أيضا الاعتماد في نظامك على نوعية من الكربوهيدرات المكررة الغير صحية والتي تزيد فرص الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وهو الذي يسبب مخاطر كبيرة على الرؤية وصحة العيون، أيضا يمكن أن يسبب النظام الغذائي مرتفع الأملاح أو نسبة الصوديوم بنسبة أعلى من المعدلات الطبيعية أثر سلبي على النظر.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة