flag الولايات المتحدة الأمريكية

أرخص مصادر البروتين لكمال الأجسام

من مشاكل كمال الأجسام هو ارتفاع أسعار مصادر البروتين، ولكن هناك مجموعة رائعة من مصادر البروتين غير المكلفة والرخيصة التي يمكن الاعتماد عليها في نظامك الغذائي.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أرخص مصادر البروتين لكمال الأجسام

في ظل الظروف الأقتصادية الصعبة من الصعب توفير احتياج الجسم اليومي من البروتين بشكل سهل، وذلك لأن دائما أسعار مصادر البروتين تكون الأعلى مقارنة بمصادر الكربوهيدرات أو الدهون، لذلك يواجه العديد من الأشخاص مشكلة في توفير كمية البروتين اليومية التي يحتاج إليها الجسم، والتي إن لم تحصل عليها سوف تتأثر معدلات نتائجك ولن تستطيع تحقيق البناء العضلي الذي ترغب به بشكل سريع، ولكن هناك مجموعة من مصادر البروتين التي يعتمد عليها عدد كبير جدا من الأشخاص حول العالم والتي لا تضيف المزيد من الأعباء المادية، وفي نفس الوقت لها نفس أثر مصادر البروتين غالية الثمن.

1- الحليب

يعتبر الحليب من أرخص مصادر البروتين التي يمكن أن تعتمد عليها في نظامك الغذائي، وذلك لأن الحليب متوافر بشكل كبير جدا لذلك لا يوجد مشكلة من ناحية السعر، بجانب أن الحليب مصدر رائع للبروتين بالإضافة إلى أنه أيضا سيوفر لك جزء كبير من احتياجك اليومي من الدهون الصحية، لذلك إجمالا سوف تحصل على دهون صحية وبروتين من خلال استخدام الحليب فقط، وهو ما سوف يوفر عليك الكثير من الأعباء المادية أيضا لشراء مصادر للدهون الصحية.

من عيوب الحليب هو أنه غير مناسب لكل الأشخاص، لأن هناك فئة لا تستطيع تحمل الحليب بسبب مشكلة حساسية اللاكتوز، وفي هذه الحالة لا يمكن استخدام الحليب في نظامك الغذائي، ولكن إن كنت لا تواجه أي مشكلة يمكنك الاعتماد على بروتين الحليب في نظامك بدون أي مشكلة.

2- البيض

يعتبر البيض من أوفر مصادر البروتين وأرخصها على الإطلاق، بجانب سعرة الرخيص فهو أيضا يحتوي على كمية رائعة من البروتين، تحتوي البيضة الواحدة متوسطة الحجم على حوالي 6 غرام من البروتين، وهي كمية عالية من البروتين مقارنة بسعر البيض، على جانب أخر يحتوي صفار البيض على الدهون الصحية، لذلك تحصل من البيض على دهون صحية وبروتين في نفس الوقت، إضافة إلى مجموعة رائعة من الفيتامينات والمعادن المغذية في البيض ويعتبر دائما وجبة مثالية في وجبة الأفطار أو بعد التمرين لمد الجسم بكميات كبيرة من البروتين.

3- الجبن القريش

تعتبر الجبنة القريش من أفضل أنواع الجبن الصحية التي يمكن استخدامها في نظامك الغذائي، وذلك لأن الجبنة القريش تمتاز بكونها جبنة طبيعية تماما خالية من أي دهون خارجية مضافة، فهي تصنع من الحليب الطبيعي، تمتاز الجبنة القريش كونها منخفضة السعرات الحرارية ومرتفعة في نسبة البروتين، يقدم كل 100 جرام من الجبنة القريش حوالي 12 غرام من البروتين وهي نسبة جيدة جدا مقارنة بسعر الجبنة القريش الرخيص في الأسواق.

4- سمك الماكريل

يعتبر سمك الماكريل من أقل أنواع الأسماك تكلفة في الأسواق، وهو من الأسماك الدهنية التي تحتوي أيضا على كمية رائعة من الدهون الصحية، لذلك يمكنك الحصول على دهون صحية ونسبة مرتفعة من البروتين من خلال سمك الماكريل.

5- الفول السوداني

الفول السوداني هو أحد أرخص أنواع المكسرات على الإطلاق، بالإضافة إلى طعمه الذيذ والمحبب إلى الجميع، يقدم أيضا نسبة مرتفعة جدا من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات، لذلك يعتبر وجبة مثالية متكاملة يمكن تناولها قبل التمرين للحصول على مصدر طاقة وأيضا مصدر للبروتين.

6- الترمس

يعتبر المصدر الأرخص على الإطلاق من مصادر البروتين المتواجدة حاليا التي يمكن الاعتماد عليها في نظامك، وهو من مصادر البروتين النباتية، لذلك عند استخدام الترمس في نظامك الغذائي من الأفضل استخدام معه مصدر أخر للبروتين، على سبيل المثال تناول البيض مع القليل من الترمس وذلك لكي تكمل عدد الأحماض الأمينية الأساسية التي بطبيعة الحال تكون غير كاملة في المصادر النباتية للبروتين، لتحصل على بروتين رخيص وكامل عالي الجودة لبناء العضلات.

إعلان
خبير التغذية (محمود عزّت)
حاصل على شهادة المدرب الشخصي والتغذية الرياضية من ISSA
لفترة محدودة حتى اكتمال العدد
عروض على باقات التدريب الشخصي (تمرين + تغذية) حسب هدفك: تضحيم ، تنشيف ، نزول وزن
عدد لا محدود من الاستشارات على مدار الساعة حول تمرينك أو نظامك الغذائي
+966 50 864 0635 3 أشهر (900ر.س 650 ر.س) 6 أشهر (1800ر.س 1000 ر.س)
هذا إعلان مدفوع وليس خدمة مقدمة من موقع ArabianBodybuilding

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area