الولايات المتحدة الأمريكية

أضرار الكيتو دايت

حمية الكيتو دايت ketogenic Diet وهي حمية تقوم في الأساس على تناول أطعمة منخفضة الكربوهيدرات ومرتفعة الدهون، ونمط الحمية هذا قد لا يكون مناسبة للجميع وسنتعرف في بقية هذا المقال على الأضرار المصاحبة لهذه الحمية.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

زيادة الوزن وعدم القدرة على التحكم فيه أصبح أمراً يشغل بال الكثيرين ممن يعانون من السمنة مما دفع المختصين لتطوير أنواع جديدة كل يوم من الحميات الغذائية التي تساعد الجسم على إنقاص الوزن.

أكثر هذه الحميات شهرة هي حمية الكيتو دايت ketogenic Diet وهي حمية تقوم في الأساس على تناول أطعمة منخفضة في كمية الكربوهيدرات ومرتفعة في نسبة الدهون.

فعندما تقوم بخفض معدل استهلاك الكربوهيدرات وتستبدله بالدهون يقوم جسمك عندها بحرق الدهون بدلاً عن الكربوهيدرات واستخدامها للطاقة مما ينتج عنه انخفاض في في الوزن بصورة كبيرة. في هذه المرحلة يعتمد جسمك اعتماداً كلياً على الدهون كمصدر للطاقة ويقوم بتحويل الدهون في الكبد إلى أحماض أمينية تسمى الكيتونات والذي بدوره أيضاَ يساهم في مد الدماغ بالطاقة.

انفلونزا الكيتو

من أضرار الكيتو دايت أن تصاب بانفلونزا الكيتو وهي ناتجة من تأقلم جسمك على كمية الكربوهيدرات المنخفضة التي تتناولها والتي عندها يقوم جسمك بحرق الكيتونات بدلاً عن الجلوكوز للطاقة. ومن أعراض هذه الانفلونزا التالي:

  • صداع.
  • تعب وإرهاق في الجسم.
  • إمساك.
  • غثيان.
  • قيء.
  • تدني المستوى الرياضي.
  • اضطراب في النوم.
  • قلة في كفاءة الوظائف العقلية.

عند حرق الدهون في جسمك بصورة دائمة للطاقة فإن الجسم يقوم بإفراز عدد أكبر من الكيتونات والتي يقوم بالتخلص منها عن طريق التبوّل مما يؤدي إلى فقدان عدد أكبر من الإلكتروليتات وهو السبب الذي يؤدي إلى ظهور الأعراض المذكورة أعلاه.

ضرر في القلب والكلية

التبوّل المستمر الناتج من التخلص من الكيتونات يجعل جسمك يفقد كمية كبيرة من السوائل و الإلكتروليتات كالصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم مما يزيد بكل كبير احتمالية إلحاق أضرار بالكلية كتكون حصاوي الكلى. قلة الإلكتروليتات في الجسم تؤدي إلى حدوث اضطراب في دقات القلب والذي قد يؤدي في بعض الحالات إلى الموت.

من لا يجب عليهم اتباع الكيتو دايت

أصحاب الأمراض المزمنة كمرض السكري وضغط الدم المرتفع لأن هذه الحمية تقوم بتغيير طريقة الأيض في جسمك والتي بدورها قد تؤثر على تأثير العلاجات التي يتناولونها فلا بد من أن يتم مراقبتهم من قبل طبيب فور البدء بهذه الحمية للتأكد من سلامة وصحة الجسم العامة.

اتباع هذه الحمية يجعل جسمك يفقد العديد من السوائل والعناصر المهمة لذلك يجب عليك استشارة طبيب ليقيّم حالتك قبل البدء في هذه الحمية.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area