الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

أفضل المكملات التي تساعد في التخسيس وخسارة الوزن

يوجد العديد من المكملات الغذائية والتي يُدّعى أنّها تسبب خسارة الوزن أو تساعد على ذلك بالمشاركة مع الطرق الأخرى مثل ممارسة الرياضة والالتزام بحمية غذائية, وإليك أفضل المكملات تساعد في التخسيس والمثبتة علمياً.
5 دقائق قراءة
شارك المقال على :

هناك مجموعة من مكملات التخسيس وخسارة الوزن تحظى بسمعة سيئة وبالمقابل هناك العديد من المكملات التي أثبتت فعاليتها بالمشاركة مع الطرق الأخرى لخسارة الوزن. إلا أن هذه المكملات وحدها لا تعد كافية في خسارة الوزن دون اتباع نظام حياة صحي في ممارسة الرياضة وتناول الغذاء صحي.

يعمل الجزء الفعال في مكملات التخسيس وخسارة الوزن على تقليل الشهية للطعام, أو تخفيض امتصاص الدسم, أو زيادة حرق الدهون وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

1- خلاصة (الجارسينيا كامبوجيا)

وهي عبارة عن فاكهة خضراء تشبه القرع، وقد أخذت شهرة واسعة بعد الحديث عنها عام 2012 في برنامج الدكتور Oz، ويحتوي قشر الفاكهة على حمض الهيدروكسي سيتريك (HCA)، وهو المكون الفعال فيها والذي يحضر منه كبسولات لخسارة الوزن، ويجب الانتباه إلى أنّه يمكن شراء الكبسولات الحاوية على الحمض لوحده، أو المكملات الحاوية على خلاصة الفاكهة بشرط أن تكون نسبة حمض HCA فيها بنسبة 50% وذلك لتحقيق الفائدة منها.

تعمل خلاصة هذه الفاكهة على تثبيط عمل الأنزيم المصنع للدهون في الجسم، كما تزيد من مستويات هرمون السيروتونين، وقد تقلل الشهية، والحقيقة أنّها تؤدي لخسارة 1 كغ بعد عدة أسابيع من استعمالها، وقد تسبب بعض الاضطرابات الهضمية كأثر جانبي.

2- هيدروكسي كت (Hydroxycut)

يعد الهيدروكسي كت من أشهر مكملات التخسيس حول العالم، حيث يحتوي مكونات عديد لها فعالية في خسارة الوزن مثل الكافيين وبعض الخلاصات النباتية، وقد أظهرت إحدى الدراسات أنّه يؤدي لخسارة حوالي 9.5 كغ خلال ثلاثة أشهر، وقد يسبب بعض الآثار الجانبية مثل القلق والغثيان والإسهال والشعور بالعصبية والرجفان، ومازال يحتاج إلى مزيد من الدراسات.

3- الكافيين

يتواجد بشكل طبيعي في القهوة والشاي الأخضر والشوكولا الداكنة، ويعتبر معزز للاستقلاب حيث يزيد من حرق الدهون بنسبة 29%، ولذلك يضاف كمكون في المكملات الموجهة لخسارة الوزن، وأشارت الدراسات أنّه يسبب خسارة معتدلة في الوزن كما يساعد على تحمل التمارين الرياضية عند تناوله قبل ممارستها، وله عدة آثار جانبية مثل القلق والإدمان وقلة القدرة على النوم والشعور بالعصبية والهيجان وأعراض أخرى.

4- خلاصة الشاي الأخضر

تساعد خلاصة الشاي الأخضر على زيادة أكسدة الدسم بنسبة 33%، وتحفز عملية توليد الحرارة للدهون البنية في الجسم والتي تساعد على تسريع عملية الاستقلاب، وذلك بسبب احتوائها غلى المركبات الفينولية وبشكل خاص مركب غالات الإيبغالوكاتشين ECGC، ويجب الانتباه إلى أنَّ بعض مكملات خلاصة الشاي الأخضر قد يضاف لها الكافيين أيضاً.

5- مكمل الغلوتامين

وهو الحمض الأميني الأكثر تواجداً في الجسم بشكل طبيعي، وبشكل خاص في العضلات ويساعد في استشفائها بعد التمرين، كما يساعد على تنظيم سكر الدم، وقد وجدت دراسة حديثة أنّه وبدون تغيير النظام الغذائي تساعد مكملات الغلوتامين على خسارة الوزن عند تناولها لمدة أربعة أسابيع، وذلك بسبب أنَّ الغلوتامين يساعد على استقلاب الغلكوز.

.6- مكمل الواي بروتين

يساعد الواي بروتين، وهو المكمل الأشهر والضروري لبناء العضلات، على خسارة الوزن أيضاً حيث يثبط الشهية وبالتالي تناول طعام أقل، كما يشجع استقلاب وحرق الدهون، ويحتاج طاقة أكبر ليتم هضمه مقارنة بالكربوهيدرات والدهون، وقد وجدت دراسة أنَّ تناول مخفوق الواي بروتين يؤدي لخسارة الوزن أكثر من مخفوق بروتين الصويا.

7- فيتامين D

تشير الدراسات الحديثة إلى أنَّ عوز فيتامين D يؤدي إلى الإصابة بالسمنة، حيث يعد هذا الفيتامين مهماً في عمل المستقبلات الخلوية في الجسم بما فيها المسؤولة عن تخزين وحرق الدهون، كما وجدت دراسة أنَّ الأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية بمستويات صحية من فيتامين D يخسرون وزناً أكثر مقارنة بمن يغيرون عاداتهم الغذائية بعيداً عن مصادر فيتامين D.

9- خلاصة أوراق الزيتون

تعد خلاصة أوراق الزيتون غنية بمضادات الأكسدة مثل المواد الفينولية والفلافونوئيدات، والتي تخفف الالتهاب وتساعد على ثبات سكر الدم، وتدعم خسارة الدهون عبر تحسين فعالية الأنسولين وتقليل كمية الدهون المخزنة، كما تقلل الشهية إلى الطعام.

10- الكروميوم

يعد الكروميوم من المعادن الهامة للجسم، حيث يحثّ الأنسولين على استقلاب الدهون، ويعزز عمل البروتين في العضلات، ويساهم بتحويل الجلوكوز إلى طاقة، كما يقلل الشهية للسكر، ويزيد من الكتلة العضلية الصافية في الجسم، ويُنصح بتناول مكملات هذا المعدن بعد ممارسة التمارين الشديدة والمجهدة أيضاً لتعويض النقص الذي يحصل في مخازنه.

نشير في النهاية إلى أنَّ مكملات خسارة الوزن قد لا تكون مفيدة عند جميع الأشخاص، وأنّها تساعد على خسارة 3-9% فقط من وزن الجسم، وأنّه لا فائدة من استخدامها ما لم تكن مرفقة بحمية غذائية موجهة لإنقاص الوزن مع ممارسة الرياضة.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area