الولايات المتحدة الأمريكية

تناول الكرياتين قبل أم بعد التمرين؟

إذا كنت تتناول الكرياتين كمكمل فقد يفيدك بصورة أفضل إذا تناولته قبل التمرين ب 30 دقيقة وبعده مباشرة مع بعض السكريات الخفيفة. لكن أولاً لماذا تتناول الكرياتين؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لماذا تتناول الكرياتين؟

يعمل الكرياتين على زيادة تخزين فوسفات الكرياتين و هو شكل من أشكال الطاقة بداخل العضلات، يعتبر فوسفات الكرياتين ضرورية جداً لإنتاج جزيئات ATP وهي تعد مصدر الطاقة الرئيسي لك خلال التمرين، ومن خلال مكملات الكرياتين تزداد معدلات إنتاج ATP وبالتالي إنتاج الطاقة بشكل أفضل للتمارين المكثفة والعنيفة، والكرياتين يسحب السوائل من أجزاء الجسم المختلفة ويقوم بتخزينها بداخل العضلات وبالتالي يعطيها حجماً أكبر وقوة إضافية.

ما هي فوائد مكملات الكرياتين؟

  • زيادة الطاقة أثناء التمرين لأنه بزيادة جزيئات فوسفات الكرياتين داخل العضلات سوف تحصل على معدلات أعلى من الطاقة.
  • تحسين الأداء في التمارين الرياضية وتحسين أداء العدائين.
  • زيادة الوزن والحجم العضلي وقوة التحمل.
  • سرعة الإستشفاء بسبب زيادة فوسفات الكرياتين في العضلات، وزيادة تخليق البروتين بداخل العضلات بسبب جذب المياه والسوائل إليها.
  • التخفيف من تراكم حمض اللاكتيك وأيونات الهيدروجين التي تنتج أثناء التدريب المكثف، مما يقلل من الشعور بالتعب الذي تشعر به بعد التمارين المكثفة، وزيادة قوة التحمل أثناء التمرين والمقدرة على عمل تكرارات أكثر.

متى أتناول الكرياتين وإلى أي مدى؟

عند إستخدام الكرياتين ينصح في الغالب بإتباع مرحلة تحميل تتكون من 20 غرامًا يوميًا مقسمة على 4 مرات لمدة 5-6 أيام، ثم تتبع الجرعة العادية وهي 5 غرام قبل التمرين بنصف ساعة و 5 غرام بعد التمرين مباشرة، وغالباً ما يوصي خبراء كمال الأجسام بمرحلة التحميل لأنها تزيد من مخزون فوسفات الكرياتين بداخل العضلات، وأيضاً قد أفاد الكثير من الأطباء بعدم ضرورة إتباع فترة التحميل والإكتفاء بتناول 4-10 غرام كرياتين يومياً.

لماذا تتناول الكرياتين قبل وبعد التمرين؟

أفضل طريقة هي تناول الكرياتين قبل التمرين بحوالي 30 دقيقة إلى ساعة وبعد التمرين مباشرة مع البروتين أو عصير محلى بالقليل من السكريات، فتناول الكرياتين قبل التمرين يمدك بفوسفات الكرياتين اللازمة من أجل الطاقة لتمرينك، ويعد الكرياتين من المكملات الضرورية بعد التمرين مباشرة لتعويض وملئ الناقص من مخازن فوسفات الكرياتين  في الجسم وبالتالي عدم نفاذ فوسفات الكرياتين من العضلات.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area