الولايات المتحدة الأمريكية

تناول المكملات الغذائية المنتهية الصلاحية

هل هنالك أضرار من تناول مكمل الواي بروتين أوالأمينو والفيتامينات وغيرها بعد إنتهاء مدة صلاحيتها؟
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يستخدم بعض الأشخاص العديد من المكملات الغِذائية (الواي بروتين والأمينو والفيتامينات وغيرها)  بأنواع مُختلفة وقد لا يواظبون على تناولها لفترة طويلة، وقد تنتهي صلاحية المُكمّل قبل تناول 50% من محتواه أو أقل. فماذا يجب عليك أن تفعل عند رغبتك في الإستمرار بتناول مكمل غِذائي ما بعد انتهاء فترة صلاحيته، وهل يسبب هذا الأمر أضرار لك؟ هذا ما سنتعرف عليه في بقية هذا المقال.

ما معنى تاريخ انتهاء الصلاحية؟

يقوم مصنعو المكملات الغِذائية المُختلفة بوضع ملصقات إجبارية توضح تاريخ إنتاج وانتهاء المكمل في علبة المكمل، أو يقومون بكتابة التاريخ على العلبة. تاريخ انتهاء المكمل الموجود عليه يعني أن هذا التاريخ هو آخر يوم يكون فيه المُكمل في أعلى درجة فعالية له. بمعنى أن هذا التاريخ المكتوب يضمن لك التمتع بجميع المزايا والفوائد الموجودة في هذا المكمل، وينتهي الضمان بانتهاء تاريخ الصلاحية. فعند انتهاء تاريخ صلاحية مكمل ما لا يعني -بالضرورة- هذا أن الإستمرار في تناوله سيسبب لك الضرر، ولكن يعني أن كفاءة وفعالية هذا المكمل قد تصبح صفراً - بدون فائدة ..

جميع مكونات المكملات الغِذائبة تبدأ بالتحلل لحظة تصنيعها، لذلك يقوم المصنعون لهذه المكملات الغذائية بزيادة تركيز وقوة المكونات للمكمل لكي تستطيع أن تحافظ على كفائتها طيلة فترة الشحن والتخزين وتواجدها على رفوف المحلات التجارية. عند شراءك لمكمل غذائي في نفس اليوم الذي تم تصنيعه أو اليوم الذي يليه  فستكون النتائِج التي يقدمها هذا المكمل قوية جداً نسبة لزيادة تركيز وقوة المكونات في أيام التصنيع الأولى.

تخزين المكملات الغذائية

لا ينصح بتخزين المكملات الغذائية في الثلاجة إلا في حالة كون عبوة المكمل مصممة خِصيصاً ليتم تخزينها في الثلاجة. عندما تحفظ مكملك الغذائي في مكان بارد جداً كالثلاجة فسيقوم هذا بزيادة تسريع تفكيك مكونات المكمل عندما تقوم بفتح العلبة وإغلاقها مرة أخرى نظراً لفرق الحرارة بين داخل العلبة وخارجها.

يفضل تخزين المكملات الغذائية في أي غرفة في المنزل لا تحتوي على رطوبة جو عالية، إذ يقوم معظم الناس بتخزين ووضع مكملاتهم الغِذائية في الحمام أو المطبخ ولكن يفضل تخزينهم في أي غرفة أخرى في المنزل تكون جافة ولا تصلها أشعة الشمس لتحافظ على كثافة وفعالية المكمل الغِذائي لأطول فترة ممكنة.

علامات تساعدك للتأكد من صلاحية مكمل الواي بروتين (Whey Protein)


إليك مجموعة من الملاحظات البسيطة التي سوف تساعدك للتأكد من أن مسحوق بروتين - مصل اللبن - صالح للإستخدام، حتى بعد تاريخ إنتهاء الصلاحية. لذا يرجى تجنب إستخدام مكمل بروتين مصل الحليب (اللبن) إذا لاحظت ما يلي:

1. تكتلات وكتل داخل العلبة

يكون الواي البروتين (مصل اللبن أو مصل الحليب) على شكل مسحوق بودرة ناعم ومتجانس، إذا لم تكن عبوة المكمل الغذائي مغلقة بإحكام، أو تعرضت العبوة للتلف أثناء التخزين أو النقل فمن المحتمل أن تتسرب الرطوبة إلى الداخل مما يؤدي إلى تشكل كتل في مسحوق البروتين، ومن المعلوم أن الرطوبة تعتبر بيئة ملائمة لنمو الميكروبات لذا من الأفضل أن تشتري عبوة جديدة إذا وجدت كتلًا داخل علبة الواي بروتين (Whey Protein)

2. وجود رائحة سيئة

يضيف المصنعون نكهة للمكملات الغذائية مما يمنحه الطعم المُستستاغ والرائحة الجيدة، لذا تجنب استخدام مسحوق الواي بروتين حتى مع وجود أقل رائحة عفونة (عفن).

3. الطعم غير مستساغ

إذا شعرت بأن طعم مسحوق بروتين مصل اللبن أو النكهة غير مستساغة فعليك شراء علبة جديدة جديد والتخلص من العلبة القديمة.

4. اللون

إذا وجدت أن لون البودرة مموجا (وجود تباين في الألوان وغير متجانس)، أو طبقة مسامية سوداء/ رمادية، فهناك  إحتمال كبير أن يكون المكمل الغذائي الخاص بك تعرض لهجوم جرثومي أو فطري. من فضلك لا تستخدم مسحوق بروتين مصل اللبن في هذه الحالة. إذا كنت تفكر بأن التجفيف في الشمس سيتخلص من البكتيريا والفطريات، فيرجى عدم القيام بذلك، لأن التعرض الميكروبي ربما أدى إلى تفكيك تدريجي للحمض الأميني ليسين؛ قد لا يكون ضارًا ولكنه لن يكون فعالًا أيضًا.

التخلص من المكملات الغذائية

في حالة انتهاء صلاحية مكمل ما أو عدم الرغبة في الاستمرار بتناوله لا تقم بإفراغ محتويات العبوة في حوض الغسيل بل ضع العبوة في كيس بلاستيكي وأحكم إغلاقها ومن ثم تخلص منها.

 

لا توجد أضرار لتناول المكملات الغِذائية منتهية الصلاحية - مع مراعة الملاحظات المذكورة أعلاه - ولكنها فقط قد تفقد كفاءتها بشكل كبير ولتتجنب حدوث هذا إحرص على شراء المكمل عند حاجتك إليه لكي تستهلكه وهو في أعلى مراحل كفاءته.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area