الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

سبب الشعور بالجوع المستمر بعد الأكل

في بعض الأحيان تشعربالجوع بعد أكلك لأي وجبة مباشرة مما يجعلك في حيرة وتساؤل لماذا يحدث هذا. هنالكبعض الأخطاء الشائعة التي تقوم بها تؤدي إلى الشعور بالجوع بعد الأكل مباشرةستتعرف عليها في بقيّة هذا المقال.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

إن كنت لاعب كمال أجسام تتناول 5-6 وجبات يوميا أم شخص عادي يتناول 3 وجبات أو أقل يوميا، فإنك في بعض الأحيان تشعر بالجوع بعد تناول لوجبتك مباشرة وأن كمية الطعام التي تناولتها قليلة وغير كافية إلك الأسباب.

عدم شربك القدر الكافي من السوائل

يحتاج جسمك إلى السوائل يومياً لتحسين أداءك البدني والذهني. يجب عليك شرب 3 لترات ماء أو أكثر يوميا ليتمكن جسمك من نقل العناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم. وعند ممارستك للتمارين الرياضيّة فأنت تقوم ببذل مجهود مضاعف على أنسجتك العضلية مما يزيد من حاجتها إلى الغذاء وبالتالي تحتاج إلى كمية أكبر من السّوائل لتنقل هذا الغذاء.

يجب عليك أن تشرب 3-6 أكواب من الماء في كل 15 دقيقة تمضيها في التمرين، أي أنّه إن كنت تتمرن لمدة 60 دقيقة يجب عليك شرب 24 كوب من الماء خلال التمرين. لذلك احرص على أن تتوفر لديك قارورة مياه كبيرة بجانبك عندما تتمرن في الصالة الرياضية.

حاسبة الماء

عند شربك للماء أو أي سائل آخر فإن البطن تتمدد فتقوم بإرسال إشارات عصبيّة للدماغ بأن البطن مليئة وبالتالي يشعر الجسم بالشبع. لا يفرق الدماغ في بعض الأحيان ما بين الشعور بالعطش والجوع، فعندما يكون الجسم في حالة جفاف يقوم الدماغ باستقبال إشارات فيجعل الجسم يشعربالجوع في حين أن ما تحتاجه هو الماء فقط.

محافظتك على شرب السوائل (خالية السعرات الحرارية) كفيل بتنظيم شهيتك وعدم شعورك بالجوع بصورة مستمرة.

غياب الكمية الكافية من الألياف في نظامك الغذائي

الألياف تعتبر أكثر العناصر الغذائية إهمالاً من قبل لاعبي كمال الأجسام حيث يكون التركيز فقط على البروتينات والنشويات والدهون ولكن الألياف ليست اقل أهمية. الخبز ذو الحبوب الكاملة والشوفان والرز الأسمر كلها غنية بالألياف، حيث أن حزم الألياف الموجودة في هذه الأطعمة تقوم بتقليل الشهية كما أنها تنظم السكر في الدم. متوسط استهلاك الفرد للألياف يوميا هو 18 جرام في حين أن جسمك يحتاج إلى 38 جرام.

عدم تناول الخضروات

تقلّل الخضروات من الإحساس بالجوع لأنها غنية بالماء وتحتوي على عدد كبير من الألياف. معظم الخضروات قليلة السعرات الحرارية ممّا يمكنك من تناول أكبر كمية ممكنة خلال يومك بدون القلق على تأثر وزنك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area