الولايات المتحدة الأمريكية

فوائد وأضرار الأكل قبل النوم

يعتبر الأكل قبل النوم من الأكثر الأسئلة جدلا، فالبعض يتجه نحو أنها تسبب السمنة والبعض الآخر يقول العكس، لذا سوف نساعدك في معرفة الإجابة الأكثر دقة فيما إذا كان الأكل قبل النوم يسبب السمنة وهل هناك أضرار من النوم بعد الأكل؟
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لماذا تحدث السمنة؟

تحدث السمنة والوزن الزائد نتيجة تناول أطعمة وإدخال سعرات حرارية للجسم أكثر من حاجة الجسم اليومية، فمثلا إذا كان جسمك يحتاج إلى 2100 سعرة حرارية وقمت بإدخال 3000 سعرات حرارية إلى جسمك فالزائد سوف يتحول إلى شحوم في الجسم، أي وزن زائد. وللتخلص من السعرات الحرارية الإضافية عليك أن تقوم بنشاط بدني لحرق هذه السعرات الإضافية أو تناول كمية اقل من الطعام.

حاسب السعرات الحرارية
 

ما علاقة الأكل قبل النوم وزيادة الوزن؟

ليس هناك أي سبب فسيولوجي يدل على وجود علاقة السمنة بالأكل قبل النوم، إلا أن أكثر الدراسات أظهرت أن الناس الذين يتناولون الطعام قبل النوم هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن. والسبب في ذلك بسيط جدا أكثر مما تتوقع.

لقد وجد أن الناس الذين ينامون بعد الأكل أكثر عرضة لزيادة الوزن بسبب أن وجبة قبل النوم تكون عادة وجبة إضافية أي زائدة عن حاجة الجسم من السعرات الحرارية، وغالبا تكون وجبة دسمة عالية بالسعرات الحرارية والدهون. يشعر الكثير من الناس بالجوع في المساء مما يجعلهم على تناول وجبة خفيفة قبل النوم وفي النهاية تكون وجبة إضافة أكثر من حاجتهم اليومية من السعرات الحرارية.

ومن الأسباب التي تجعل الناس تجوع قبل النوم أنها لا تأكل ما يكفي حاجتها خلال النهار مما وهذا يسبب الجوع مما يسبب تناول الطعام أكثر من اللازم قبل النوم.

لا تتناول الطعام قبل النوم إذا كنت تعاني من ارتجاع المريء

مرض ارتجاع المريء يحدث عندما يتدفق حمض المعدة إلى الحلق، ويعتبر  أمر شائع لدى الكثير من الناس، وأعراضه صعوبة في البلع وحرقة في المعدة بعد تناول الطعام وتزداد الحرقة في الليل وارتجاع الطعام والشعور بكتلة في الحلق. لذا ينصح بعدم تناول الطعام قبل النوم ب 3 ساعات على الأقل لمن يعانون من ارتجاع المريء. فتناول الطعام أو أي شي يحتوي على الكافيين والكحول والأطعمة الحارة ليلا وخاصة قبل النوم قد يجعل الأعراض أسواء وقد تتفاقم الأعراض. 

الأكل قبل النوم بكم ساعة؟

ينصح الكثير من أخصائي التغذية بأن تكون آخر وجبة كبيرة في اليوم على الأقل بين 2 - 3 ساعات قبل الذهاب إلى السرير. ويمكنك تناول وجبة خفيفة بعد 4 - 5 ساعات من آخر وجبة في اليوم، وعادة تكون الوجبة الخفيفة قطعة من الفاكهة أو سكوب من بروتين الكازين أو الجبن القريش أو الزبادي وتجنب الحلويات والمشروبات المحلاة والكحول.

فوائد تناول الطعام قبل النوم

إن تناول الأكل الصحي قبل النوم وإذا كان ضمن حاجتك اليومية من السعرات الحرارية سوف يعود عليك بعدة فوائد أهمها

1. تناول البروتين قبل النوم يساعد على بناء العضلات

من بعض الخرافات حول الأكل قبل النوم، ان الجسم لا يهظم الطعام! إلا أن هذا غير صحيح، فجسمك يعمل أثناء النوم. إلا أن بعض الأنشطة تقل أثناء النوم لكنها لا تتوقف. فتناول البروتين قبل النوم سوف يساعدك على بناء العضلات.

إن تناول مخفوق بروتين الكازين أو قطعة من الجبن أو الزبادي قبل النوم سوف يساعدك على بناء العضلات وكثير من الأبحاث أثببت ذلك. ففي  دراسة نشرت عام 2012 في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمارين أن البروتين الذي يستهلك مباشرة قبل الذهاب إلى النوم يساعد على نمو العضلات وإصلاحها وصيانتها أثناء الإستشفاء العضلي في الليل.
لتسريع  الإستشفاء العضلي الخاص بك تناول بروتين الكازين أو مخيض اللبن أو اللبن الزبادي قبل النوم في الليل.

2. المحافظة على مستوى السكر في الدم في اليوم التالي

وجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أنه عندما تتناول وجبة خفيفة في الليل يمكن أن يؤثر على كيفية استجابة جسمك عندما تتناول الفطور في صباح اليوم التالي، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين تناولوا عشاء قليلة الكربوهيدرات والدهون في الليلة السابقة كانوا قادرين على تنظيم نسبة السكر في الدم بشكل أفضل بعد وجبة الإفطار في صباح اليوم التالي. 

إن تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم ليس مهما فقط لتحسين فقدان الوزن ولكن أيضًا لصحتك العامة.

3. الحصول على نوم أفضل

لا توجد الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع بالتفصيل لإثباته علميا، إلا أن الكثير من الناس يؤكدون أن الحصول على وجبة قبل الذهاب إلى السرير تمنع عنهم الأرق الناتج من الشعور بالجوع وبالتالي الحصول على نوم هادئ.

هل يجب أن آكل قبل النوم؟

بالحقيقة الجواب يعتمد عليك وعلى عاداتك وماذا تتناوله قبل النوم، وتعتبر فكرة جيدة أن تتناول الوجبات الصحية الخفيفة قبل النوم، وتجنب الوجبات عالية السعرات الحرارية. 

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area