الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

كمية الماء المناسبة مع الكرياتين

يتساءل الكثيرين عن مقدار المياه التي يجب أن يشربونهاخلال اليوم أثناء تناول الكرياتين وعن تأثيرها على رطوبة الجسم، ولفهم أهمية رطوبة الجسم يجب أولا أن تعرف أليةعمل الكرياتين ولماذا تحتاج إلى شرب الكثير من المياه وما هي الكمية المناسبة بالنسبةلك.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لماذا تحتاج لشرب الماء بعد الكرياتين

الكرياتين هو مكمل يستخدم على نطاق واسع ويساعد على زيادة نمو العضلات وزيادة القوة، وأحد آثار الكرياتين هي أنه يقوم بسحب المياه من البلازما في مجرى الدم، ويخزن الماء الزائد داخل العضلات.

في حين أن الكرياتين يزيد بالفعل من حجم وقوة العضلات ألا أنه يسحب المياه بعيدا عن أجزاء آخرى من الجسم وبعض الأعضاء الداخلية مما قد يسبب الجفاف، ويؤثر بالسلب على وظائف الجسم الآخرى وبالتالي التسبب في ضرر كبير. وتشمل الآثار الجانبية لتناول الكرياتين الجفاف والإجهاد الزائد للكليتين وإنخفاض في إنتاج الدوبامين والسيروتونين مما قد يؤدي إلى تغيير المزاج لحالات أسوء.

بكل تأكيد أنت تريد تجنب هذه الآثار الجانبية لذلك يجب عليك شرب كميات أكبر من المياه حتى لايتعرض جسمك للجفاف أو لأي من هذه الأعراض.

كمية الماء التي يجب عليك تناولها يوميا

كمية المياه التي يجب أن يتناولها أي شخص يمكن حسابها بمعادلة بسيطة وهي كالأتي: (وزنك بالكيلوغرام ÷ 0.45359237)×0.5

بمعنى إذا كان وزنك 90 كغم فأنت تحتاج إلى تناول في حدود 3000 ملليلتر من المياه يوميا أي 3 لترات وعند تناولك للكرياتين فيجب أن تزيد من كمية المياه بمقدار نصف لتر أو لتر ولا توجد أي مشاكل من تناول كميات أكبر من المياه، ومن المحتمل أنك سوف تتبول بكميات أكبر من السابق، ولكن الأمر يستحق عندما تفكر في فوائد وأضرار الكرياتين وأنه يمكن أن تتجنب الآثار الجانبية للمكمل.

حاسبة الماء

كمية المياه لخلط مكمل الكرياتين

أنت تحتاج لإذابة 5 غرام من الكرياتين مونوهيدرات في حوالي 400 مل من المياه، وتحتاج للرج (تحريك) الجيد لأن الكرياتين لا يمتزج مع الماء بسهولة، ولك السر الأكبر ألا وهو مزج الكرياتين مع العصائر لأن الكرياتين يحتاج إلى كميات أكبر من الأنسولين حتى يعمل بأفضل صورة ويتم إمتصاصه بشكل أفضل.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area