الولايات المتحدة الأمريكية

كيف يمكن زيادة هرمون النمو (Growth hormone) طبيعيا؟

هرمون النمو مُهم لممارسي لعبة كمال الأجسام حيث له العديد من الفوائد منها زيادة الكُتلة العضلية عن طريق تقليل زمن الاستِشفاء، ومُعالجة الأنسجة التالفة بالإضافة إلى تقوية الأربطة والمفاصِل وزيادة مُعدّل حرق الدهون فِي جسمك.
3 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يتم إنتاج هرمون النمو (GH) فِي جسمك عن طريق الغدة النخامية، ويكون أعلى مُعدّل إفراز له في مراحل عمرك الأولى لدعم جميع مراحل النمو التي يحتاجها جِسمك، حيث يدعم نمو العضلات الهيكلية، والعظام، والنسيج العضلي، بالإضافة إلى لدعم جميع عمليات التمثيل الغِذائي للبروتين والدهون والنشويات. ويبدأ معدل إفراز هذا الهرمون بالتناقص مع تقدُّمك في العمر.

يُمكن الحُصول على هرمون النمو صِناعياً حيث يتوفر على شكل عقاقير تؤخذ بجرعات مُعينة وهو باهِظ السعر ولديه آثار جانِبية خطيرة في بعض الأحيان، ولكن الخبر الجيد أنه يُمكنك زِيادة مُعدل هرمون النمو فِي جِسمك بطُرق طبيعية ومِن غير مُنشطات.

1. خسارة الدهون يُحفِّز إفراز الجروث هرمون (GH)

أثبتت العديد مِن الأبحاث بأن مُعدل هرمون النمو الموجود فِي جسم الشخص البالغ يتأثر بكمية الدهون الموجودة نفس الجِسم حيث يقِل إنتاجه في الجسم كلما زاد وزنك. كما أن الدهون المُتراكمة فِي منطقة الخصر والبطن تحديداً قد تكون سبباً مباشراً للإصابة بالعديد من الأمراض والتخلص من هذه الدهون سيقوم بإعادة تحفيز جِسمك على زيادة معدل إنتاج هرمون النمو بالإضافة إلى المُحافظة علة صحتك العامة.

2.تقليل استِهلاك السكر

تناول السكر والنشويات بِكميّات كبيرة يُؤثر على زيادة معدل الأنسولين فِي الدم حيث يؤشر بطريقة مُباشرة على نقصان إنتاج هرمون النمو في جِسمك. احرِص على تناول حِمية غِذائية مُتوازنة لكي لا تؤثر سلباً على إنتاج هرمونات في جسمك.

3. تمرّن بوحشية

رفع الأثقال يُعتبر مِن أكثر الطرق فعالية فِي زيادة إنتاج هرمون النمو طبيعياً في جسمك، حيث أثبتت الأبحاث العِلمية أن مُعدل إفراز هرمون النمو يزيد بِصورة عالية أثناء رفع الأوزان الثقيلة ومُمارسة التمارِين التي تتطلب مجهوداً عالياً.

4. تناول مكمّل الأرجنين Arginine

هو أحد أنواع الأحماض الأمينية الغير أساسية حيث لا يستطيع جِسمك إنتاجه، وهو غني بالنيتروجين حيث يتحول داخل جسمك الى غاز أوكسيد النتريك  الذي يعمل على توسعة الأوردة فِي جسمك مِما يحسن من سلامة الدورة الدموية وضغط الدم. مُكمّل الأرجنين أُثبت علمياً أنه قادر على إحداث زيادة ملحوظة في معدل هرمون النمو في جسمك، حي تزيد نسبة إنتاجه في جسمك بمعدل 60% أثناء النوم عِند تناول جرعات كبيرة منه.

التوازن الهرموني في جِسمك ضروري لسلامة وظائِف جميع الأنظمة الحيوية التي تساعدك في بناء جسمك بطريقة فعالة، وأي إختلال أو نقص في هذه الهرمونات يعود سلباً على النتائِج الجسمانية اتي تتوقّعها، استخدم جميع الوسائِل الطبيعية لزيادة هرمون النمو فِي جسمك وإن لم تكن راضِياً عن النتائِج يمكنك دائِما اللجوء إلى العقاقير الطبية المُكملة ولكن بعد إستِشارة طبيبك أولاً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area