الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو رجيم الكيتو دايت بالتفصيل

لا تعرف الكثير الكيتو دايت؟ هذا المقال عبارة دليلك الشامل لحمية الكيتو، سوف نجيب على أكثر التساؤلات الشائعة وكيفة اتباع نظام الكيتو دايات ولماذا يعتبر نظام حمية غذائية فعال رغم إعتماده على تناول كميات كبيرة من الدهون.
7 دقائق قراءة
شارك المقال على :

النظام الغذائي الكيتوجينيك

النظام الغذائي الكيتوجينيك دايت هو نظام منخفض الكاربوهيدرات  ومعتدل البروتين مع إتباع نظام غذائي عالي الدهون حيث يصبح الجسم في حالة الأيض المعروفة بإسم الكيتوز، وعندما يكون الجسم في حالة الكيتوز ينتج الكبد كيتونات والتي تصبح مصدر الطاقة الرئيسي للجسم، ويرمز لهذا النظام ب LCHF وهي إختصار لكلمة low carbohydrates high fats بمعنى أن النظام منخفض الدهون وعالي الكاربوهيدرات.

العديد من الناس أصبحوا يتحدثون عن هذا النظام لكن هل هو مفيد حقاً؟

في الواقع هذا النظام يجعل جسمك يعمل بمثابة موقد لحرق الدهون، ولكن هل حرق الدهون أم حرق السكريات هو الأفضل؟

حرق الدهون أم حرق السكريات هو الأفضل

عندما تأكل طعاماً مرتفع من الكاربوهيدرات مثل الكعك مثلاً يقوم جسمك بإنتاج الجلوكوز والأنسولين، والجلوكوز هو أسهل جزئ في جسمك يمكن تحويله إلى طاقة، وهو مصدر الطاقة المفضل للجسم.

ثم يتم إنتاج الجلوكوز لمعالجة الأنسولين في مجرى الدم ونقله إلى أعضاء الجسم، يبدو هذا رائع حقاً، ولكن المشكلة أن الجلوكوز يعمل كمصدر طاقة أولي وبالتالي تكون الدهون غير مطلوبة للطاقة وبالتالي يتم تخزينها.

في نظام الشخص العادي يكون الجلوكوز هو مصدر الطاقة الرئيسي، ومن بعض المشاكل هي أن الجلوكوز لا يتخزن كثيراً في الجسم ومع مرور الوقت يتخزن في شكل دهون. عندما ينفذ مخزون الجسم من الجلوكوز، فإنه يخبر الدماغ أنك بحاجة إلى المزيد من الجلوكوز حتى ينتهي بك الأمر للوصول إلى وجبة خفيفة سريعة مثل الحلوى أو البطاطس.

ما هو البديل عن الكريوهيدرات؟

عندما تخفض من تناول الكاربوهيدرات، يبدأ الجسم في البحث عن مصدر بديل للطاقة ويدخل جسمك في حالة أيضية تعرف باسم الكيتوزية، والكيتوزية هي عملية طبيعية  منطقية عندما تفكر فيما يحدث بجسم الإنسان، فمعظم الناس لديهم الكثير من الدهون المخزنة وعندما يكون جسمك في حالة الكيتوز ينتج الكيتونات والتي تنتج من تكسير الدهون في الكبد.

لأنه عندما تخفض كمية الكاربوهيدرات تنخفض مستويات الجلوكوز، إلى جانب مستويات السكر في الدم، وهذا بدوره يخفض مستويات الأنسولين، وهذا هو هدف نظام الكيتو وهو تجويع جسمك للكاربوهيدرات وإمداده بالدهون.

كل هذه الفوائد هى التي تجعل من نظام الكيتو نظام رائع لمن يريدون حرق الدهون المخزنة بالجسم.

ما هي فوائد نظام الكيتو؟

عندما يقول الناس أن نظام غذائي الكيتو غير حياتهم فهم لا يبالغون، عندما تقرر التغيير إلى نظام الكيتو فإنك تدرك بسرعة أنه أكثر من كونه مجرد نظام غذائي، بل هو إسلوب حياة جديد تمامًا يقدم العديد من المزايا وأهمها:

فقدان الوزن

معظم الناس يتجهون إلى نظام غذائي معين لفقدان الوزن وإتباع نظام الكيتو هو واحد من أكثر الطرق فعالية لإنقاص الوزن بطريقة صحية، لأنه يستخدم الدهون المخزنة في الجسم كمصدر للطاقة، وبالتالي سوف يبدأ جسمك في حرق الدهون غير المرغوب فيها مما يؤدي إلى فقدان الوزن بصورة واضحة، حيثٌ ينخفض ​​مستوى الأنسولين مما يسمح لخلايا الدهون الخاصة بك بالإتجاه إلى الكبد والتحول إلى كيتونات.

السيطرة على سكر الدم

لسوء الحظ يعاني العديد من الأشخاص من مرض السكري الذي يسببه عدم قدرة الجسم على التعامل مع الأنسولين، ولكن يخفض نطام الكيتو بشكل طبيعي من مستويات السكر في الدم بسبب عدم تناول الكثير من الكربوهيدرات، لذلك لا يمكن لجسمك إنتاج الجلوكوز.

زيادة التركيز العقلي

الحصول على تركيز عقلي أفضل هو واحد من تلك الفوائد التي يوفرها لك نظام الكيتو دايت لأن الكيتونات من أفضل مصادر الطاقة للعقل، وأيضاً الأحماض الدهنية لها تأثير إيجابي كبير على الدماغ.

زيادة الطاقة

لقد عرفت أن الكيتو يساعد جسمك على تحويل الدهون إلى مصدر للطاقة، لكن هل تعلم أن هذا يساعد على زيادة مستويات الطاقة لديك؟

جسمك يمكنه تخزين الكثير من الجلوكوز، ولكن عندما ينفذ الجلوكوز فتنفذ معه الطاقة عكس الدهون، والكاربوهيدرات أيضا تسبب إرتفاعاً كيبراً في مستويات السكر في الدم وعندما تنخفض تقل الطاقة بصورة كبيرة جداً، ويساعد نظام الكيتو على إمداد جسمك بمصدر طاقة أكثر موثوقية وبالتالي فأنت تمتلك الكثير من الطاقة الإحتياطية.

تحكم أفضل في الشهية

عند إتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الكربوهيدرات، فسوف تجد نفسك جائعاً كثيراً، ولأن الدهون أكثر إرضائاً للجوع فإنك سوف تشعر بالشبع لفترات أطول.

الأطعمة التي يجب أن أتجنبها أثناء إتباعك نظام الكيتو دايت

يجب عليك تجنب الأطعمة الغنية بالكاربوهيدرات مثل الحبوب والحبوب الكاملة والقمح والذرة والأرز والسكر والعسل والفاكهة والتفاح والموز والبرتقال والبطاطس والبقوليات.

الأطعمة التي يجب أن اكثر من تناولها أثناء إتباعك لنظام الكيتو

يجب عليك أكل الكثير من اللحوم والأسماك والضأن والدواجن والبيض والسبانخ واللفت والبروكلي والقرنبيط والألبان عالية الدسم والجبن والزبدة والمكسرات والجوز وبذور عباد الشمس والأفوكادو والتوت وزيت جوز الهند.

كيف تتبع نظام الكيتو؟

هناك عدة خطوات يجب عليك إتباعها كي ينجح معك نظام الكيتو وهي:

  • تقليل الكاربوهيدرات: لن تستطيع الوصول إلى الكيتوزية عندما يكون جسمك لازال يحتوي على كمية كبيرة من الجلوكوز، لذا فإنك تحتاج إلى تقليل كمية الكاربوهيدرات في غذائك.
  • تقييد البروتين: البروتين إذا أكلته أكثر من اللازم فإن الأمر ينتهي بتحويله إلى جلوكوز وبالتالي تقل فاعلية نظام الكيتو.
  • التوقف عن القلق بشأن الدهون: لفقد الدهون في نظام الكيتو فإنك تحتاج إلى تناول الدهون الصحية بكميات كبيرة.
  • شرب الماء: شرب الكثير من المياه من أهم الأمور التي يجب عليك إتباعها أثناء إتباعك لنظام الكيتو.
  • التحقق من الملصقات على الطعام لمعرفة المكونات المضافة وإبتعد تماماً عن الأطعمة التي تجد بها كمية كبيرة من السكر.

أنواع حمية الكيتو

هناك بعض الأنواع التي يتبعها الأشخاص في نظام الكيتو دايت وهي:

  1. النظام الغذائي الكيتوجيني المعياري (SKD): هذه حمية الكيتو التي يتبعها معظم من يريدون حرق الدهون ويتم فيه الحد من الكاربوهيدرات تماماً وزيادة الدهون الصحية في الغذاء.
  2. النظام الغذائي الكيتوجيني المستهدف (TKD): في هذا النظام يأكل الشخص كمية صغيرة من الكاربوهيدرات سريعة الهضم.
  3. النظام الغذائي الكيتاتيكي الدوري (CKD): هذا النظام في الغالب الذي يتبعه معظم لاعبين كمال الأجسام ويكون هذا النظام بتخصيص يوم في الإسبوع لتناول الكاربوهيدرات وملئ مخازن الجليكوجين.

هل من الممكن بناء العضلات أثناء إتباع نظام الكيتو أم لا

الجواب هو نعم ولكن بملئ مخازن الجليكوجين بحيث تكون فقط كافية للتمرين.

ماذا يحدث لجسمي أثناء إتباعي للكيتو دايت؟

في الأسبوع الأول من إتباع نظام الكيتو دايت سيلاحظ العديد من الناس بعض الأعراض الأتية:

  • الإضطراب العقلي
  • الدوخة
  • التفاقم

وعند ملاحطتك هذه الأعراض فكل ماعليك هو تناول المزيد من ملح الطعام حتى ترفع كمية الصوديوم في جسمك والتي بدورها سوف تنمع  هذه الأعراض.

ما هي إنفلونزا الكيتو؟

 إنفلونزا الكيتو هي أعراض شائعة جداً يمر بها بعض الناس عندما يتبعون الكيتو دايت وعادةً ما تختفي في غضون بضعة أيام وأعراضها كالأتي:

  • الإنزعاج
  • الإرهاق الطفيف
  • الصداع
  • الغثيان
  • التشنجات

ولتجنب هذه الأعراض كل ما عليك هو شرب الكثير من المياه والصوديوم وتناول البوتاسيوم ولو في صورة مكملات من الصيدليات.

بعد معرفتك لهذه الفوائد الكثيرة لنظام الكيتو هل قررت إنقاص وزنك بهذا النظام الغذائي الممتاز؟

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area