الولايات المتحدة الأمريكية

ما هو فحص ال InBody؟

ربما سمعت عن فحص (InBody) وأثار لك هذا الفحص الفضول عن ماهيته وكيف يعمل وما هي استخداماته، في هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن فحص InBody وتطبيقاته.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

جهاز ال In Body هو جهاز كهربائي متعدد الأقطاب لقيَاس مكونات الجسم من دهون، ومياه، وعضلات ويستخدم تكنولوجيا Bioelectrical impedance analysis حيث يمر تيار كَهربي صغير في جسمك عن طريق 8 أقطاب و يخرج لك تقرير يظهر كمية الدهون،  والمياه، والعضلات في جسمك بناءاً على مقاومة جسمك الداخلية التي يقوم بقياسها.

هنالك العديد من أنواع هذا الجِهاز ويتم تحديثها باستمرار، حيث كانت قديما تُظهر قراءات خاطئة بسبب اعتمادها على قطبين فقط، و بالتالي تتذبذب القراءة مع اختلاف كمية المياه الموجودة بالجسم بالإضافة إلى عدم إدراج خيارات الجنس والسن والعمر في داخل الجهَاز، ولكن في الإصدارات الحديثة من الجهاز فأصبحت تحتوي على ثمان أقطاب و تمرر بالجسم تيارين بترددين مختلفين، فبالتالي نتائجه تعتبر دقيقة نسبيا.

ماذا يفعل هذا الجهاز InBody

1. تشخيص دقيق للسمنة

لا يعتبر مؤشر كتلة الجسم BMI وسيلة دقيقة لتحديد مدى السمنة في جِسمك وذلك لأن مؤشر كتلة الجسم الذي هو عبَارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع الطول لا يأخذ نسبة الدهون الكلية، وبما أن الوزن والطول ليسا دليلين كافيين على حساب دقة تحديد السمنة (وهى زيادة نسبة الدهون فى الجسم عن الحد الطبيعى) يتم استِخدام جهاز ال InBody حيث أن زيادة الوزن يمكن أن تكون نتيجة لكبر حجم العضلات فقط.

2. تقييم شكل الجسم واللياقة البدنية

يقوم هذا الفحص بتقديم تقييم شامِل لشكل الجسم واللياقة البدنية وذلك عن طريق توزيع كتلة الدهون والكتلة العضلية بأجزاء الجِسم. كما أن تحديد كُتلة العضلات لها أهمية قوية فى تدعيم الهيكل العظمى وتحديد شكل الجسم (رياضي أو غير رياضى) ومعرفة كيفية الوصول الى الشكل المناسب بالإضافة إلى أهميتها في زيادة حرق السعرات الحرارية في جِسمك.

3. أداة لتقييم الصحة

يساعد تحليل مكونات جسمك عن طريق مراقبة التغييرات في كل مكون من مكوناته سواء كانت زيادة أو نقصان على المساعدة في عمل تقييم غذائي كامل لِجسمك حيث وجود أي زيادة أو نقصان في مكونات الجسم مثل كمية الماء والمعادن والبروتينات بالإضافة للدهون فِي الجسم قد تعتبر مؤشراً على وجود مشكلة صحية مثل السكري أو سوء التغذية، حَيث يساعد هذا الجهاز على تحديد ومعرفة وضعك الصحي العام.

 

للحصول على أفضل النتائِج على الصعيد البدني أو الرياضي يُنصح بعمل فحص InBody بشكل أسبوعي أو شهري لقياس نسب الدهون والكتلة العضلية وتغيير البرامج الغذائية والرياضية تبعاَ لحالتك.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area