الولايات المتحدة الأمريكية

ما هي أضرار تناول جرعات زائدة من مكمل الواي بروتين

يعتبر مكمل الواي بروتين هام لكل لاعب كمال الأجسام لما له فوائد كثيرة لبناء العضلات والوصول إلى غاياتك، لكن تناول مكمل الواي بروتين بشكل مستمر وزيادة عن الجرعات الموصى بها قد يعرض جسمك لأضرار كثيرة، تعرف عليها...
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

مكمل الواي بروتين (مصل اللبن أو مصل الحليب) من أكثر المكملات الغِذائية شعبية وانتشاراً بين لاعبي كمال الأجسام لما يُقدمه من فوائد عظيمة لجسمك وعضلاتك، بالإضافة لسرعة امتصاصه واستيعابه من قبل جسمك مما يجعله خياراً ممتازاً كمكمل قبل أو ما بعد التمرين. يتوفر مكمل الواي بروتين (مصل الحليب) على شكل مسحوق بودرة أو ألواح بنكهات مختلفة، ويعتبر البروتين هو وحدة البناء الأساسية للعضلات.

تناول مكمل البروتين بجرعات صغيرة وبدون إفراط يؤدي إلى زيادة في حجم الكتلة العضلية، ولكن زيادة استهلاك البروتين على المدى الطويل يسبب لك أضرار في الكلى. يكون تناول مكمل البروتين آمناً عند الالتزام بجرعات لا تتعدى 50 جرام أو 30 جرام يومياً لمدة ستة أشهر. من المُفضل عدم تناول مكملات البروتين لمدة تزيد عن 6 أشهر متواصلة وأيضاً تناول البروتين في أيام رفعك للأثقال ومباشرة بعد الانتهاء من جلسة رفع الأثقال لتقليل حدوث أي أضرار صحية.

أشارت المجموعة الطبية الأمريكية الشهيرة Mayo Clinic إلى أن إستهلاك جرعات كبيرة من مكمل الواي بروتين تسبب حدوث ، وتغييرات في مستوى الكوليسترول، بالإضافة إلى الآتي:

  • خلل في وظائِف الكلى.
  • ضرر في الكبد.
  • الغثيان.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي.

إضافة لهذا فاستهلاك جرعات زائِدة من مكمل الواي بروتين يقوم بخفض معدلات السكر في الدم الأمر الذي يُشكل خطورة على لاعبي كمال الأجسام المصابون بمرض السكري.

خلل في دورة البول Urea Cycle Defect

 مرض Urea Cycle Defect أو ما يعرف ب UCL هو مرض نادر جداً يصيب فرداً واجداً من بين كل 10000 شخص، وعند الإصابة بهذا المرض فإن الكلى تفشل تماماً في تكسير وتفكيك الأمونيا الموجودة في البروتين للحصول على الأحماض الأمينية؛ ففي الحالة الطبيعة تتحول الأمونيا إلى بول وتخرج من جسمك بطريقة طبيعية وهو أمر ضروري لأن البول سام إذا بقي في الجسم لفترة طويلة. عند استهلاك البروتين بجرعات زائِدة عند وجود هذا المرض قد يصبح وضع جسمك خطراً مما يؤدي في بعض الأحيان إلى الموت، ولا يعرف معظم المصابون بهذا المرض أنهم يحملونه لذلك من الضروري الكشف عن هذه الحالة في الطبيب والتأكد من خلو هذا الخلل في جسمك تماماً.

الإكثار والإفراط في أي نوع من المكملات الغذائية أمر ذو تأثير سلبي على صحتك وقد يعيقك في تحقيق الهدف الذي تتناول المكمل من أجله. التزم بتناول الجرعات المسموح بها لتنعم بجسم صحي ورياضي.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area