flag الولايات المتحدة الأمريكية

كيف احفز نفسي للرجيم؟ إليك نصائح للاستمرار في الرجيم

الالتزام بنظام غذائي صحي لفترات طويلة قد يشعرك ببعض من الملل بعد مرور الوقت، هناك من يتعرض لمرحلة من الملل واحيانا الفشل في الالتزام بالرجيم الخاص به لخسارة دهون الجسم، نقدم لكم بعض النصائح الفعالة بناء على العديد من التجارب الناجحة خلال مراحل خسارة الوزن
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

ان التزامك بهذه النصائح والارشادات يضمن لك إرادة قوية للالتزام الطويل بالرجيم بدون الشعور بالملل والرغبة في العودة لنمط الحياة الغير صحي.

حدد ورتّب أهدافك من الالتزام بالرجيم

يحتاج الإنسان إلى إرادة قوية لكى يلتزم بنظام الرجيم الخاص به، ولكى تستطيع أن تحفز الإرادة الداخلية لديك يجب ان يكون لك هدف واضح امامك ترغب في الوصول اليه، فكر في الفوائد التي سوف تعود عليك عند اتباعك لنظام غذائي صحي لفترة طويلة، مثل خسارة دهون الجسم والحصول على جسم متناسق وجذاب، إضافة إلى العوائد على الصحة العامة.

تابع تقدمك أسبوعيا

يجب أن تتابع دائما التقدم الذي تحرزه من خلال التزامك بالرجيم لفترات قصيرة، حاول أن تقوم في نهاية كل أسبوع بأخذ قياسات الجسم أو ان تقوم بمقارنة وزنك مقارنة بالأسبوع السابق، متابعة نجاحك بشكل تدريجى يضمن لك الالتزام بالرجيم لفترات أطول والشعور بالمزيد من الحماس.

تناول وجبة متكاملة في الصباح

عندما تبدأ يومك بتناول وجبة متكاملة وتحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها جسمك، مثل البروتين والكربوهيدرات بطيئة الامتصاص مع الفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، فسوف تلاحظ أن مستويات السكر لديك مستقرة طوال اليوم والانسولين، ولذلك سوف تشعر برغبة أقل فالجوع المصاحب للرجيم أو رغبة تناول الاطعمة الغير صحية.

على سبيل المثال، تناول في الصباح طبق من الشوفان مع الحليب والمكسرات والفواكه، تحتوي الوجبة على أغلب العناصر الغذائية المهمة مثل البروتين والكربوهيدرات المعقدة مع احماض الاوميغا 3 والفيتامينات والمعادن في الفواكه.

تغير الروتين المعتاد خلال الرجيم

قد تشعر ببعض الملل خلال تناولك نفس الوجبات يوميا بنفس الترتيب لمدة طويلة وتبدأ في الشعور برغبة ملحة وشديدة في تناول الوجبات السريعة والغير صحية، ولذلك ينصح خبراء التغذية دائما ان تحاول إحداث بعض التغييرات على نظامك الغذائي اليومي، على سبيل المثال ان تقوم بإضافة وجبات جديدة أو تغير في طريقة تحضير الوجبات الغذائية، مما سوف يمنحك إحساس بعدم الملل من الالتزام الطويل بالدايت.

تناول وجبات خفيفة بين الوجبات الرئيسية

هناك العديد من يهمل اهمية وجود الوجبات الخفيفة في الرجيم الخاص بهم، الوجبات الخفيفة هي عبارة عن وجبات لا تحتوي على الكثير من السعرات تتراوح بين الـ 100 إلى 150 سعر حراري فقط، ولكن تعمل هذه الوجبة على التحكم في مستويات السكر والأنسولين خلال اليوم وتساعدك في الشعور بالمزيد من الشبع وعدم شعورك بالحرمان المصاحب للرجيم.

على سبيل المثال، فمن الممكن أن تتناول وجبة خفيفة تتكون من قطعة بسكويت الشوفان بجانب كوب من القهوة، أو تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة الغامقة.

ابتعد عن التوقعات الغير منطقية

تجد دائما من يبدأ في وضع خطة للرجيم يضع بعض من الأهداف الحماسية وليست منطقة إلى حد كبير، فتجد من يضع ارقام لن يستطيع تحقيقها، ويعتبر ذلك بمثابة مطرقة تدمر لك الهدف الاساسى لك وتجعلك تشعر بالإحباط الشديد بعد مرور الوقت لأنك لم تستطيع تحقيق الهدف المنشود من التزامك بالدايت، فتبدأ في ترك النظام الصحي والعودة إلى نظام الحياة الغير صحي مرة اخرى.

الالتزام برجيم صحى متكامل غير قاسي

يجب أن يكون النظام الغذائي الخاص بك متوازن ويحتوى على جميع العناصر الغذائية التي يحتاج اليها الجسم على مدار اليوم، فيجب ان تحصل على الدهون المفيدة والصحية والفيتامينات والمعادن المهمة للجسم، ويجب ان لا تتبع نظام رجيم قاسي وهو ما يؤدى بك في النهاية إلى الشعور بالحرمان والجوع الشديد وتفسد ما بدأت، ينصح دائما ان لا يكون عجز السعرات الحرارية في الرجيم أكثر من 15%.

الحصول على وجبة غش

الوجبة المفتوحة أو وجبة الغش هي وجبة واحدة يتم تناولها مرة واحدة اسبوعيا أو مرة كل عشرة ايام، وتحتوي هذه الوجبة على طعام تفضله أو وجبة في مطعم مع الأصدقاء، فتعمل هذه الوجبة على اعادة طاقتك من جديد وتغير الروتين وتحفيزك على الاستمرار في الرجيم بدون اي ملل.

لكى تستطيع ان تكمل الرجيم وتلتزم به وتمتلك قوة إرادة، يجب عليك دائما ان تفكر في حجم المكاسب التي تنتظرك وأن أسلوب الحياة الصحي يضيف اليك الكثير من العوائد سواء خسارة الوزن أو الحفاظ على صحتك العامة، ويجب أن تحاول دائما الالتزام بالرجيم بالشكل الصحيح بناء على النصائح والإرشادات حتى تنجح في الاستمرار والالتزام بالنظام الصحى طوال العمر.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area