الولايات المتحدة الأمريكية

هل نحن بحاجه لوجبة مفتوحة؟ وكيف ومتى يمكن اخذها؟

لماذا يعتبر إدراج وجبة الغش Cheat Meal أو الوجبة المفتوحة مهمة في جدول حميتك الغذائية, في هذا المقال سوف تتعرف على قواعد اختيار "الوجبة المفتوحة"
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

عندما تقرر أن تنضم للنادي الرياضي وتبدأ في رحلة بناء جسمك فإن أصعب ما يمكن أن تواجهه هو الالتزام بحمية غذائية وتغيير عادات الأكل التي كنت متعوداً عليها خصوصاً أنها تكون على المدى الطويل.

أن ترفع مقدار وزنك مرتين في تمرين الأرجل بعد امضائك يوماً شاقاً في العمل قد يكون صعباً جداً، ولكن أن تمنع نفسك من أن تتناول السكريات أو وجبة سريعة بعد التمرين لا يقل صعوبة من التمرين في حد ذاته، الأمر الوحيد الذي قد يساعدك على المقاومة هو معرفة أن لديك وجبة مفتوحة في انتظارك في يوم قد حددته مسبقاً.

تناولك لوجبة مفتوحة (وجبة الغش) من حين لآخر يساعدك على تقليل رغباتك الغذائية مما يعطيك دفعة معنوية للمواصلة في النظام الغذائي القاسي الذي تتبعه.

من فائد الوجبة المفتوحة أنها تقوم بإعادة ضبط الهرمونات المسؤولة عن عمليات الأيض وتنظيم معدلات الإنسولين، كما أنها تجعل معدل حرق السعرات الحرارية في جسمك عالياً.

ماذا يحدث عند التزامك بالحمية الغذائية؟

الهرمون المسؤول عن تنظيم الشهية والمحافظة على مستوى الطاقة في جسمك اسمه لبتين ويتم إفرازه في أنسجة الدهون الموجودة في جسمك. يقوم بالتأثير مباشرة على الغدة النخامية في الدماغ فيستجيب الدماغ بمراقبة وتنظيم كميات الأكل التي تدخل جسمك. يقوم أيضاً بتحفيز النشويات والسعرات الحرارية ليتم حرقها.

هرمون اللبتين هو المتحكم الأساسي في وزنك وحجم الدهون لديك لأنه يرسل إشارات للدماغ لتنظيمها. أظهرت الأبحاث أن معدل إفرازه يقل بمعدل 30% بعد 24 ساعة فقط من عدم الأكل.

فعالية الوجبة المفتوحة

عندما تقوم بتناول وجبة مفتوحة غنية بالسعرات الحرارية أسبوعياً فأنت تقوم بمساعدة جسمك على زيادة معدل هرمون اللبتين مما يؤدي إلى منع أي أضرار عكسية ناتجة من الأيض، بالإضافة إلى تقليل الإحساس بالجوع وتحسين وظيفة الغدة الدرقية.

اختر وجبتك المفتوحة بعناية

تجنب المواد الغذائية عالية السكر أو المواد الفقيرة بالعناصر الغذائية لأنها قد تضيع مجهودك الذي بذلته في أسبوع كامل. احرص على الوجبات التي تحتوي على كمية كبيرة من النشويات والسعرات الحرارية كالهمبرجر والبيتزا والمعكرونة بكرات اللحم.

ادرج الوجبة المفتوحة في نظامك الغذائي

حدد يوماً معينا لوجبتك المفتوحة واحرص على الإلتزام ببقية الوجبات في موعدها المحدد لكي لا تسبب لك الضرر إن قمت بتفويت وجبة أو أكثر عن موعدها فتصبح الوجبة المفتوحة هي مصدر المواد الغذائية التي ستدخل جسمك ذلك اليوم.

تذكر أنها تسمى وجبة مفتوحة وليست يوماً مفتوحا وتحقق أقصى فوائدها فقط عندما تتناولها مرة كل أسبوع.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area