×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
السُمنة

3 نصائح لتسريع معدل نزول الوزن في رمضان

خسارة الوزن في رمضان صعبة مقارنة بالأيام العادية ولكنه هدف يمكن تحقيقه بمعدلات نزول وزن جيدة ومرضية طوال شهر رمضان، فما هو معدل نزول الوزن الطبيعي وما هي الطرق التي يمكنها زيادة معدلات حرق الدهون في رمضان؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

معدل نزول الوزن في رمضان

معدل نزول الوزن في رمضان قد يكون أقل من الأيام العادية على عكس ما هو متوقع أن شهر رمضان هو الشهر الذي يمكن خسارة فيه وزن أكبر ولكن في الواقع لا يحدث هذا الأمر بسبب أخطاء شائعة في التغذية تحدث طوال شهر رمضان تسبب في أغلب الأحيان زيادة في الوزن.

على الرغم من أن نزول الوزن في رمضان صعب إلا أنك من الممكن أن تحقق هذا الأمر من خلال التزامك بعدة خطوات أساسية يمكن من خلالها أن يكون معدل نزول الوزن في رمضان يصل إلى كيلو جرام أسبوعيا أو نصف كيلو على الأقل.

زيادة معدل نزول الوزن في رمضان

من الممكن أن تصل إلى أقصى حد من معدل نزول الوزن في رمضان وقد تخسر كيلو أو كيلو ونصف أسبوعيا ولكن هناك عدة خطوات أساسية يجب الألتزام بها وتشمل:

1-تتبع كميات الطعام في رمضان

من الضروري أن تستمر في حساب كميات الطعام التي تتناولها سواء كنت معتاد على هذا الأمر قبل شهر رمضان أو أنك سوف تبدأ للتو في تتبع كميات الطعام، من أهم خطوات تسريع معدل نزول الوزن في رمضان هو أن تحسب كل ما تتناوله ونسبته.

من الضروري لنجاح النظام الغذائي في رمضان وزيادة معدلات حرقك للدهون أن تقوم بحساب احتياج جسمك من السعرات الحرارية اللازمة لخسارة الوزن من خلال الحاسبة التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

2-الأطعمة الصحية في رمضان

الخيارات الغير صحية في رمضان تكون هي السائدة من الأطعمة المقلية والحلويات والمشروبات الغنية بالسكر والخبز الأبيض، كل هذه الأصناف لا تعتبر الخيار الأفضل بالنسبة لك، يجب أن تركز دائما في اختيارك للأنواع الصحية التي تساهم في خسارتك للوزن خلال شهر رمضان بدلا من زيادة نسبة الدهون.

بعد حساب السعرات الحرارية من المهم أن تعرف تقسيم السعرات وهي نسبة الماكروز والتي تنقسم إلى ثلاثة عناصر وهي البروتين والدهون والكربوهيدرات، بعد حساب النسب من الماكروز يجب أن تختار الأصناف الصحية للحصول على احتياجك من كل منها، استخدم الحسابة التالية لحساب احتياجك يوميا من الماكروز:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3-أفضل وقت للرياضة في رمضان

اختيار أفضل وقت لممارسة التمارين الرياضية في شهر رمضان من أهم الخطوات التي يجب أن تضعها في جدولك ومن أهم أساسيات زيادة معدل نزول الوزن في رمضان، في بعض الأحيان يواجه الكثير خلال شهر رمضان صعوبة في ممارسة التمارين بسبب ضيق الوقت في رمضان.

الوقت الأفضل بالتأكيد هو بعد الأفطار بساعتين أو قبل السحور، من أسوأ الأوقات التي يمكن ممارسة التمرين فيها هي قبل الإفطار لأن جسمك يكون في حالة من الصيام والجفاف بسبب عدم شرب الماء لفترات طويلة، ولذلك من المؤكد أن أدائك داخل صالة الجيم لن يكون في أفضل حال.

يجب أن يكون البرنامج التدريبي في رمضان منقسم بين تمارين الحديد والأوزان وبين تمارين الكارديو، من الأفضل ممارسة تمارين الكارديو بمعدل 150 دقيقة أسبوعيا على الأقل، ومن الجيد ممارستها باستخدام أسلوب hiit وهو من أفضل الطرق لتسريع معدل نزول الوزن في رمضان بشكل ملحوظ.

ملحوظة هامة:

من المحتمل أن تواجه نقص في شهر رمضان في بعض الفيتامينات والمعادن، قد يكون من الجيد استخدام الملتي فيتامين أو الفيتامينات المتعددة طوال شهر رمضان لتجنب أي نقص في أي من العناصر الضرورية للجسم.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة