×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

8 نصائح تخلصك من الدهون العنيدة في الجسم

عند الالتزام بنظام غذائي وفي البداية قد تخسر الوزن بشكل سريع ولكن مع مرور الوقت تبطئ معدلات خسارة الوزن وقد تتوقف تماما، وفي هذه المرحلة يتم تصنيف الدهون المختزنة انها دهون عنيدة والتي تحتاج إلى بعض من الجهد و النصائح الإضافية للتخلص منها.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

1- ممارسة تمارين الهيت عالية الشدة HIIT

من أول الحلول المتاحة دائما لكي تسرع من عملية خسارة الدهون العنيدة في الجسم هو ممارسة تمارين الكارديو بنظام الهيت ويعتبر هذا النظام من أفضل الطرق الفعالة لممارسة الكارديو، من أهم المميزات التي سوف تحصل عليها من تمارين الهيت هو زيادة معدل حرق الجسم بشكل عام على مدار اليوم وتحسين عملية التمثيل الغذائي بالاضافة إلى انك سوف تكتسب المزيد من الكتلة العضلية، تمارين الهيت هو التمرين الذي يعتمد على رفع ضربات القلب إلى أقصى حد في خلال وقت قصير ويتم تقسيم أوقات الكارديو إلى مجموعة متنوعة الشدة.

2- الالتزام بنظام الكارب سيكل

نظام الكارب سيكل هو أحد الطرق الفعالة مع نسبة كبيرة من الأشخاص والمتدربين للتخلص من الوزن الزائد والدهون العنيدة والاخيرة في الجسم، يعتبر الكارب سايكل نظام مناسب لخسارة الوزن ايضا مع الحفاظ على كتلتك العضلية، يمتاز الكارب سايكل أنه لا يجعل الجسم يعتاد على روتين محدد أو عدد سعرات و جرامات من الكربوهيدرات وبالتالي يتأقلم معها الجسم ويبطئ من عملية حرق الدهون، ولكن الكارب سايكل يعمل على اعادة ملئ مخازن الجليكوجين وبالتالي زيادة معدل الحرق طوال الأسبوع.

3- تناول المزيد من البروتين على مدار اليوم

البروتين من الاطعمة المميزة والتي تبني وتحافظ على الكتلة العضلية، من أهم مميزات البروتين هو أنه كلما تناولته كلما زاد معدل الحرق للجسم بشكل عام بنسبة تصل إلى 30% وهي نسبة لا يستهان بها وتؤدي إلى زيادة معدلات حرق الدهون الأيض بشكل كبير.

4-  ممارسة تمارين المقاومة

من افضل الوسائل المتاحة لك لخسارة الدهون العنيدة في الجسم هى تمارين الحديد أو المقاومة، تعتبر رياضة كمال الاجسام وسيلة مناسبة لخسارة الوزن بشكل سريع ويعود السبب إلى أن هدفها الأساسي هو بناء كتلة عضلية وكلما زادت الكتلة العضلية في الجسم كلما زاد معدل الحرق والأيض.

5- الالتزام بالراحة والنوم

الراحة والنوم هي احد العوامل الاساسية التي يغفل عنها الكثير من الاشخاص عند محاولة بناء كتلة عضلية أو خسارة الدهون، وقد أثبتت العديد من الدراسات أن النوم دور كبير في العمليات الحيوية التي يقوم بها الجسم ويساعد على تنظيم دورة الهرمونات، عند السهر لفترات طويلة يرتفع لديك هرمون الجوع وينخفض هرمون اللبتين هرمون الشبع وبالتالي تكون عرضة أكبر لتناول الأطعمة الدسمة عالية السعرات الحرارية، بجانب أن الراحة من أهم العوامل لبناء الكتلة العضلية واصلاح الالياف ان كنت ممارسة لتمارين كمال الاجسام أو رياضي بشكل عام.

6- تناول المزيد من الألياف

تتواجد الألياف بشكل طبيعي في الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، تساهم الألياف في زيادة الشعور بالشبع وبالتالي استهلاك أقل من السعرات الحرارية على مدار اليوم، كما ان الألياف تحسن من عملية هضم وامتصاص الطعام، تعد الألياف نوع من الكربوهيدرات غير قابل للامتصاص، أي أن الجسم لا يقوم بتحليلها إلى جليكوجين أو الاعتماد عليها كمصدر طاقة للجسم.

7- شرب المزيد من الماء

الماء يعتبر احد ابرز واهم العوامل التي تحفز الجسم على حرق الدهون العنيدة، بدون الماء سوف تقل جودة عمل العديد من الوظائف الداخلية للجسم، كما أن الماء تساهم في زيادة معدلات الحرق والتمثيل الغذائي ونقل العناصر الغذائية إلى العضلات.

8- الابتعاد عن الأطعمة التي ترفع من هرمون الأنسولين في الجسم

من الأمور الهامة التي يجب ان تعلمها جيدا أنه لكي تخسر الوزن يجب ان يكون هرمون الأنسولين وسكر الدم منخفض لديك، ولذلك فيجب عليك الانتباه للاطعمة التي ترفع من الانسولين والسكر في الدم بشكل كبير ومفاجئ والاعتماد بنسبة أكبر على الاطعمة التي ترفع الأنسولين والسكر بشكل بطئ لتحقيق اقصى حرق للدهون العنيدة المختزنة في الجسم.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة