×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

الصحة

اضطراب الأكل القهري

اضطراب الأكل القهري من المشاكل الصحية التي تشير إلى وجود علاقة غير صحية مع الطعام وتسبب تناول كميات كبيرة بشراهة مما يسبب زيادة الوزن وعدة مشاكل صحية أخرى خطيرة، فما هي أعراضه؟. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

اضطراب الأكل القهري

اضطراب الأكل القهري هو أحد الأعراض التي تحدث لعدد كبير من الأشخاص وتسبب عدم القدرة على إحكام النفس تجاه تناول الطعام، مما يعني أن الشخص لا تكون لديه أي وسيلة لإيقاف نفسه عن الإفراط في الطعام حتى وإن كان يشعر بالشبع الشديد، غالبا لا يتوقف مصابين اضطراب الأكل القهري عن الأكل إلا فقط عند امتلاء المعدة وعدم القدرة على تناول المزيد.

أسباب اضطراب الأكل القهري

هناك مجموعة أسباب مختلفة يمكن أن تسبب اضطراب الأكل القهري ويمكن تصنيفها إلى ثلاثة أقسام أساسية:

1-الجانب البيولوجي

الجانب البيولوجي هو الجانب المتعلق في الأساس بالمشاكل الجسدية التي يمكن أن يكون مصاب بها الشخص وتسبب له اضطراب الأكل القهري، على سبيل المثال الإصابة ببعض الأمراض من الممكن أن تكون سببا في حدوث اضطراب الأكل القهري مثل السكري من النوع الأول، أو عدم توازن في نسب هرمونات الجسم التي تؤثر بشكل مباشر على سلوكيات الطعام.

2-الجانب الاجتماعي

يمكن أن يحدث اضطراب الأكل القهري بسبب مشاكل أجتماعية وثقافية للشخص، مثل عدم شعور الشخص بالتقبل من المجتمع من حوله أو سماع دائما كلام سلبي عن زيادة الوزن.

3-الجانب النفسي

الجانب النفسي هو الجانب الأكثر احتمالية لكي يصاب الشخص بمشكلة اضطراب الأكل القهري، تميل هذه المشكلة أن تحدث بشكل أكبر بسبب نفسي قد يكون ناتج عن مشكلة عقلية، أو الإصابة بالتوتر والقلق وحتى الاكتئاب، قد يكون تناول الطعام هو الوسيلة الوحيدة للهروب من الأفكار السلبية أو الانتحارية في بعض الأحيان، من الممكن أن يكون الملل وعدم وجود أي أهداف في الحياة أيضا سبب في محاولة التعلق بتناول الطعام للهروب من الفراغ.

أعراض اضطراب الأكل القهري

تختلف الأعراض من شخص إلى أخر، لكي يتم تنصيف الشخص بمشكلة اضطراب الأكل القهري غالبا يحتاج إلى متخصص لتحديد إن كان مصاب أم لا، لكن هناك مجموعة متكررة من الأعراض تظهر بشكل متكرر بين مصابي اضطراب الأكل القهري منها:

  • تناول الطعام بشكل متكرر على مدار اليوم دون التوقف.
  • الخجل من تناول الطعام خارج المنزل أمام العامة.
  • الشعور بالذنب والحزن بعد تناول الطعام مباشرة.
  • المحاولة الدائمة للحفاظ على الوزن وعقاب النفس بعد تناول الطعام مثل الصيام أو تقليل السعرات الحرارية بشكل كبير ومبالغ فيه في اليوم التالي.
  • عدم تقبل النفس وضعف الثقة والتقليل من الصورة الذاتية للنفس بشكل متكرر.
  • عدم القدرة على العمل وممارسة الأنشطة اليومية الطبيعية بسبب التفكير في الأكل أو التفكير في الأثار السلبية للأكل بشكل متكرر.

مضاعفات اضطراب الأكل القهري

عندما تستمر حالة اضطراب الأكل القهري يمكن أن تزيد معها فرصة الإصابة بعدة أمراض مثل مقاومة الأنسولين والتي يتبعها السكري من النوع الثاني، أمراض القلب، أمراض القلق والاكتئاب، ألم المفاصل والعضلات.

علاج اضطراب الأكل القهري

في البداية يجب أولا الخضوع لطبيب لكي يتم تشخيص حالتك إن كنت مصاب باضطراب الأكل القهري أو لا، في حين تأكد الطبيب من إصابتك يتم الخضوع للعلاج المناسب بناء على تحديد سبب المشكلة من الأساس، على سبيل المثال إن كان السبب هو الأكتئاب والقلق سوف يخضع الشخص لعلاج نفسي أولا للتخلص من سبب مشكلة اضطراب الأكل القهري.

مصدر الصور: freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة