×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التحكم بالوزن

الخوف من الأكل بعد الرجيم

بعد الالتزام بنظام غذائي والوصول إلى الجسم المثالي، يشعر البعض بالخوف من الأكل وتناول الطعام بشكل طبيعي، فما هو الحل مع الخوف من الأكل بعد الرجيم؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أسباب الخوف من الأكل بعد الرجيم

الخوف من الأكل بعد الرجيم هو أحد الأعراض الجانبية التي يمكن أن يصاب بها بعض الأشخاص بعد الالتزام لفترات طويلة بنظام غذائي لخسارة الوزن، وغالبا يكون هذا الشخص فقد كميات كبيرة جدا من الدهون وتغير شكلة تماما، في هذا الوقت يمكن أن يصاب الشخص بشعور الخوف الشديد من تناول الطعام، السبب الرئيسي في هذا الخوف هو عدم رغبته من جديد العودة إلى وزنة السابق، لذلك غالبا يميل هؤلاء الأشخاص إلى تقييد عدد السعرات بشكل كبير جدا والإفراط في ممارسة التمارين الرياضية لتجنب زيادة الوزن من جديد، فما هو علاج مشكلة الخوف من الأكل بعد الرجيم؟.

علاج الخوف من الأكل بعد الرجيم

إن كنت تعاني من هذه المشكلة فهناك مجموعة بسيطة من النصائح والإرشادات التي يجب الالتزام بها لكي تتخلص من الخوف من الأكل بعد الالتزام بالرجيم لفترات طويلة.

1- التركيز بشكل أقل مع الميزان

من أسباب الخوف دائما بعد الرجيم عند تناول الطعام هو أن الشخص دائما يميل إلى استخدام الميزان الرقمي لمتابعة الوزن بعد تناول أي وجبات، وهو ما يسبب الكثير من الإحباط بعد مرور فترة من الالتزام بالرجيم.

يصل الشخص إلى الوزن المناسب له وغالبا يفكر الجميع أن هذا الوزن سوف يظل ثابتا وهو الطبيعي أن يظل ثابتا، ولكن على العكس تماما فمن غير الطبيعي أن يكون وزنك على رقم ثابت دائما على الميزان الرقمي.

دائما سيكون هناك تذبذب سواء صعود أو هبوط في الوزن، وهو أمر طبيعي يحدث لكل الأشخاص ولا يجب أن تشعر بالقلق من هذا الأمر، هناك عدة عوامل يمكن أن تتحكم في وزن الجسم بعيدا عن زيادة الوزن من ناحية الدهون، فمن الممكن أن تزيد كمية السوائل المخزنة في الجسم وأيضا بالنسبة للنساء يمكن أن يزيد وزنها بشكل متكرر على مدار الشهر، لذلك لا يجب إعطاء تركيز كبير جدا للميزان لأنه قد يكون من الأسباب التي تشعرك بالخوف دائما تجاه تناول الطعام، وحاول دائما الاعتماد بشكل أكبر على قياسات الملابس والتي سوف توضح لك في حالة زيادة الوزن.

2- التوازن في النظام الغذائي

بعد الانتهاء من فترات طويلة جدا من الرجيم يشعر الأشخاص بصعوبة في الأنتقال من مرحلة رجيم عجز السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي الطبيعي، هناك من يميل إلى الالتزام بنفس النظام الغذائي خوفا من عودة الوزن من جديد، وهناك فئة أخرى تذهب إلى تناول الطعام الغير صحي، ولكن في هذه النقطة يجب التركيز بشكل كافي لكي تتجنب أي مشكلة مثل زيادة الوزن من جديد أو الاستمرار في حلقة الخوف من الطعام، ويجب أن تصبح متوازن في نظامك الغذائي اليومي، وأن يكون نظامك يشمل الأطعمة الصحية والقليل من الأطعمة التي تفضلها بنسب معتدلة حتى لا تشعر بالحرمان بشكل كبير في نظامك، لأن النظام الغذائي يجب أن يكون نظام حياة تستطيع الأستمرار علية لفترات طويلة بدون أي مشكلة.

3- الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية

من أهم الخطوات التي تجعلك تتخلص من الخوف من الأكل بعد الرجيم هو أن تحافظ على ممارسة التمارين الرياضية، تساعد التمارين الرياضية على زيادة الثقة بالنفس كما أنها تعطيك إحساس جيد أنك لن تكتسب الوزن بسهولة وهو أمر واقع بالفعل لأن ممارسة التمارين الرياضية من أهم الوسائل التي ترفع من معدلات حرق الجسم بشكل طبيعي وتجعل الجسم في حالة نشيطة دائما، ولذلك يكون من الصعب أكتساب الوزن مع ممارسة التمارين الرياضية، لذلك حافظ دائما على ممارسة الرياضة لكي تتجنب أي خوف من زيادة مستقبلية في الوزن.

4- الاستعانة بطبيب مختص

من الممكن أن يكون الخوف من الأكل بعد الرجيم هو مشكلة كبيرة في بعض الأحيان وتحتاج إلى الاستعانة بطبيب مختص، لذلك من الجيد في حالة كنت تشعر أنك دائما تفكر في الأكل وتفكر في الرجيم وزيادة الوزن ولا تستطيع أن تمارس حياتك بشكل طبيعي، أن تستعين بطبيب مختص لكي يساعدك على تخطي هذه الفترة بشكل ناجح بدون أي مشكلة.

 

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة