×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

الفرق بين إنقاص الوزن وفقدان الدهون

قبل بداية أي برنامج تدريب وتغذية يجب أن تعرف ما هو الفرق بين إنقاص الوزن وفقدان الدهون لكي تستطيع تحقيق أفضل نتيجة دون إضاعة الكثير من الوقت.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الفرق بين إنقاص الوزن وفقدان الدهون

هناك فرق كبير جدا بين إنقاص الوزن وبين فقدان الدهون، دائما يجب التركيز على فقدان الدهون وليس إنقاص الوزن، يمكن شرح الفرق بينهم بطريقة بسيطة:

إنقاص الوزن

في هذه المرحلة يكون الهدف هو خسارة جزء من كتلة الجسم، لا يهم ما هو الجزء المفقود من الجسم الأهم هو نزول الوزن على الميزان فقط.

فقدان الدهون

الهدف هنا هو خسارة الوزن من الكتلة الدهنية فقط، دون خسارة الوزن من الكتلة العضلية بل محاولة زيادة الكتلة العضلية مع فقدان الدهون، في هذه المرحلة لا يهم رقم الميزان أو وزن الجسم الإجمالي.

أيهما أفضل أنقاص الوزن أو فقدان الدهون؟

بالتأكيد التركيز على فقدان الدهون هو الأفضل في كل الأحوال وهو الشكل الصحي للوصول إلى جسم مثالي، أما فقدان الوزن فقط بشكل غير صحي له العديد من المخاطر.

يمكن أن يسبب التركيز على فقدان الوزن الاهتمام فقط برقم الميزان وهو ما يجعلك تهمل الشكل الخارجي وبالتالي تخسر العضلات وتخسر تناسق الجسم.

سوف يتحول الجسم إلى شكل أصغر ولكن بنفس التفاصيل السابقة دون أي تغيير عكس حرق الدهون الذي يغير من شكل الجسم إلى شكل أفضل من السابق.

طريقة فقدان الدهون بدلا من إنقاص الوزن

يمكنك خسارة الدهون فقط بشكل صحي عن طريق خطوات بسيطة وهي:

1-تمارين الأوزان

من المهم أن تعمل العضلات دائما، عندما تقوم بممارسة المقاومة هي رسائل إلى الجسم أنك في حاجة إلى كتلتك العضلية بالتالي من الصعب خسارتها أثناء خسارة الدهون.

كما أن تمارين الأوزان تزيد من معدلات حرق الجسم بشكل طبيعي وأمن وأيضا يمكنك اكتساب كتلة عضلية أثناء خسارة الدهون خصوصا إن كنت مبتدأ في ممارسة تمارين المقاومة.

2-العجز الصحي من السعرات الحرارية

الأنظمة السريعة التي تضع عجز كبير من السعرات الحرارية هي الأكثر عرضة للمخاطر الصحية مثل خسارة الكتلة العضلية بدلا من خسارة الدهون.

قد يكون هناك أرقام كبيرة تخسرها أسبوعيا على الميزان ولكن في النهاية لن تجد أن إجمالي ما تخسره من كتلة الدهون هو رقم كبير أو يستحق عناء النظام القاسي.

يمكنك حساب ما تحتاجه يوميا من سعرات حرارية من خلال الحاسبة التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3-نسبة البروتين اليومية

من أهم الخطوات التي تساعدك على خسارة الدهون فقط دون خسارة الكتلة العضلية هي نسبة البروتين اليومية والتي تساعد في الاحتفاظ بالعضلات وأيضا زيادة حجمها مع تمارين المقاومة.

لا يجب أن يقل مدخولك اليومي من البروتين عن 30% وقد يزيد أيضا في بعض الأنظمة عالية البروتين حتى يصل إلى نصف مدخولك اليومي من السعرات الحرارية من البروتين.

4-تجنب المجاعة وشدة التمرين المبالغ فيها

من مراحل إنتاج الجسم للطاقة هناك مرحلة يتم فيها استخدام الأحماض الأمينية كمصدر أساسي للطاقة وهي مرحلة يقوم الجسم فيها بتكسير الألياف العضلية لكي يحصل على طاقة.

هذه المرحلة من أسوأ المراحل ويجب الأبتعاد عنها عن طريق تجنب تعريض الجسم لمجاعة ونقص شديد في المغذيات وأيضا تجنب التمارين المبالغ فيها.

تذكر أنه مع أنخفاض الكتلة العضلية أيضا سوف تخسر قوتك وتخسر جزء من معدل نشاطك وأيضا سوف يقل معدل الأيض الأساسي للجسم وبالتالي سوف تواجه صعوبة مستقبلا في خسارة الوزن أو الحفاظ على وزنك.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة