×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التحكم بالوزن

سبب تغيير المقاسات مع ثبات الوزن

ثبات الوزن مع تغيير المقاسات من الممكن أن يكون له العديد من الأسباب المحتملة والتي قد تسبب زيادة في وزن الجسم حتى من الالتزام بنظام غذائي لخسارة الوزن.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

سبب تغيير المقاسات مع ثبات الوزن

دائما ما نذكر أن الميزان الرقمي ليس بالضرورة مقياس لنجاح الرجيم أو فشل الرجيم، وذلك لأن وزن الجسم الإجمالي لا يعتمد فقط على كتلة الدهون.

هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تؤثر على إجمالي وزن الجسم بعيدا عن مدى نجاحك في خسارة الوزن أم لا وفي النهاية يمكن أن تواجه مشكلة تغيير المقاسات مع ثبات الوزن.

هناك أسباب محتملة لحدوث هذه المشكلة ومنها:

1-احتباس السوائل في الجسم

من أكثر الاحتمالات الواردة لحدوث تغيير في المقاسات مع ثبات الوزن هو احتباس الجسم للسوائل والتي تزيد من وزن الجسم دون زيادة وزن الدهون.

احتباس السوائل من الممكن أن يرفع من وزنك الطبيعي بمعدلات كبيرة حتى 5 كيلو إضافية عن الوزن الحقيقي أو الوزن بدون حساب احتباس السوائل.

مشكلة احتباس السوائل تحدث للعديد من الأسباب المحتملة وأبرزها هو زيادة استهلاكك يوميا من الأطعمة المالحة وبالتالي الإفراط في مدخولك اليومي من الصوديوم.
 في هذه الحالة تواجه مشكلة احتباس السوائل، وأيضا قد تحدث هذه المشكلة بسبب تناول أطعمة غير صحية عالية السكر أو الكربوهيدرات المكررة.

يمكن أن تحدث مشكلة احتباس السوائل وتسبب تغيير المقاسات مع ثبات الوزن بسبب نقص معدن البوتاسيوم والذي يساعد على توازن نسبة السوائل في الجسم.

للتخلص من هذه المشكلة ببساطة يجب علاج السبب الرئيسي أما تقليل استهلاك الصوديوم أو الحصول على ما تحتاج إليه من البوتاسيوم يوميا.

2-مشاكل الجهاز الهضمي

من أسباب تغيير المقاسات مع ثبات الوزن هو احتمال وجود مشكلة في الجهاز الهضمي تسبب بطء خروج فضلات الطعام من الجسم والانتفاخ وبالتالي تظهر على الميزان بوزن إضافي على غير المعتاد.

3-زيادة الكتلة العضلية في الجسم

في حالة كنت تمارس تمارين القوة والمقاومة فمن المؤكد أنك سوف تكتسب كتلة عضلية مع مرور الوقت والتي تسبب ثبات الوزن بشكل مؤقت حتى مع تغيير مقاسات الملابس.

على الرغم من الانزعاج عند رؤية الوزن على الميزان في حالة من الثبات إلا أنه في حالة كان السبب هو زيادة الكتلة العضلية فهو أمر جيد ومطلوب.

بناء العضلات مع خسارة الوزن هو أمر صحي ويساعد على زيادة القوة وزيادة معدلات النشاط البدني وحماية الجسم والمفاصل وأيضا رفع معدلات الأيض الغذائي للجسم.

4-الجليكوجين المخزن في الجسم

مخازن الجليكوجين هي مخازن احتياطية يقوم الجسم بالاعتماد عليها في حالة عدم وجود مصدر طاقة مباشر من الطعام وبالتالي يبدأ في استهلاك سكر الدم من الطاقة المخزنة في الكبد والعضلات.

لكل جرام من الجليكوجين يمكن أن يسحب من 2-3 جرام من الماء، وبالتالي أمتلاء مخازن الطاقة الاحتياطية أو مخازن الجليكوجين قد تكون سبب رئيسي في زيادة وزن الجسم مع تغيير المقاسات.

تحدث مشكلة زيادة الوزن بسبب الجليكوجين عادة بعد اليوم المفتوح بسبب تناول كميات كبيرة من الكربوهيدرات وإضافة سعرات حرارية لا تحتاج إليها في هذا اليوم بالتالي يحتفظ بها الجسم في مخازن الطاقة.

لذلك في حالة استخدام الميزان الرقمي بعد اليوم المفتوح سوف تجد أن وزنك صعد بشكل غريب وقد تشعر بالخوف ولكن هذا أمر طبيعي في النهاية.

ملحوظة أخيرة:

لا يمكنك الاعتماد دائما على الميزان الرقمي كمؤشر أكيد على نجاح النظام الغذائي لخسارة الوزن أو لا، الأفضل هو الاعتماد على المقاسات وأيضا على الصور ومقارنتها ببعض للتعرف على مدى نجاح برنامجك الغذائي أو تحتاج إلى بعض التعديلات.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة