×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية والتمارين في رمضان

كم ممكن ينزل الوزن في رمضان

خسارة الوزن في رمضان من الأهداف الرائعة التي يمكن أن تبدأ بها هذا الشهر، يمكن أن يساعد صيام رمضان بشكل مثالي في فقدان الدهون ولكن يجب إتباع مجموعة هامة من النصائح لخسارة الوزن بسرعة وفاعلية.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

كم ممكن ينزل الوزن في رمضان؟

معدلات خسارة الوزن التي يمكن أن تفقدها في شهر رمضان تختلف من شخص إلى آخر بناء على مجموعة من العوامل منها العوامل الخاصة بطبيعة روتينك اليومي ومعدل النشاط إلى جانب روتينك الغذائي اليومي في شهر رمضان، لخسارة 1 كيلو جرام فقط تحتاج إلى عجز من السعرات تقريبا 7700 سعر خلال أسبوع، لذلك يجب أن تحقق هذا الرقم أو نصفه على الأقل للبدء في مراحل خسارة الوزن في رمضان.

كيفية خسارة الوزن في رمضان

شهر رمضان من أفضل الشهور التي يمكن أن تكون حافز جيد لديك لكي تخسر الكثير من الوزن، لكن على جانب آخر من الممكن أن يكون شهر رمضان حافز أيضا لتكتسب الوزن ويتوقف الأمر في النهاية على عاداتك اليومية طوال شهر رمضان، هناك مجموعة من العادات والنصائح الهامة التي أن التزمت بها خلال رمضان سوف تخسر الكثير من الوزن.

1- تجنب العصائر الغنية بالسكر

من أكثر العادات المنتشرة خلال شهر رمضان هو شرب العصائر سواء على مائدة الإفطار أو السحور وما يسبب الضرر منها هو كونها غنية بالسكريات والتي ترفع من هرمون الأنسولين وتزيد من قابلية الجسم لاختزان الدهون، كما أن استهلاك الكثير من الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر يزيد من فرصة ارتفاع الشهية لديك لفترات طويلة والرغبة الدائمة في تناول الطعام ولذلك تزيد من فرصة اكتسابك الوزن بدلا من خسارته خلال شهر رمضان، لذلك يفضل استبدال هذه المشروبات بالماء أو حتى استبدال السكر الصناعي بالسكر منخفض السعرات الحرارية.

2- زيادة محتوى الإفطار من البروتين

خلال وجبة الإفطار في شهر رمضان من الأفضل أن تكون الوجبة الرئيسية هي البروتين وأن تكون الكربوهيدرات مثل الخبز والأرز والمعكرونة هي أطباق جانبية، البروتين من أهم العناصر البنائية التي يحتاج إليها الجسم، يساهم البروتين في عدد كبير من العمليات الحيوية ويساعد في خسارة الوزن في رمضان بفاعلية عن طريق أنه يساهم في سد الشهية إلى حد كبير ويضمن لك عدم الإفراط في تناول الطعام.

3- الحصول على ما يكفي من الماء

خلال فترات الصيام يواجه الجسم مشكلة مع نقص الماء والجفاف، يجب أن تركز بشكل كافي بعد الإفطار في رمضان وحتى السحور على الماء، يساعد الماء على ترطيب الجسم وطرد السموم كما أن لها دور أيضا في عملية خسارة الوزن وزيادة معدلات حرق السعرات الحرارية وخصوصا الماء البارد.

يمكنك حساب احتياجك اليومي من الماء بناء على طولك و وزنك ومعدل نشاطك اليومي من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

4- ممارسة الأنشطة البدنية بعد الإفطار

بعد الانتهاء من الإفطار في رمضان يفضل ممارسة بعض من النشاط البدني الخفيف مثل المشي أو رفع الأوزان والتي تساهم إلى حد كبير في زيادة معدلات الوزن الذي يمكن أن تفقده خلال شهر رمضان، يفضل ممارسة التمارين بعد الإفطار على الأقل بساعتين ويجب أن يبتعد وقت التمرين عن وقت النوم بوقت كافي لتجنب التعرض للأرق.

5- تناول وجبة متوازنة في السحور

يجب أن يحتوي السحور على وجبة متكاملة ومتوازنة غنية بكل العناصر الضرورية للجسم ويجب أن تتكون من البروتين ويفضل أن يكون بطئ الامتصاص مثل الجبن القريش أو الزبادي، إلى جانب البروتين النباتي مثل الفول مع الحبوب الكاملة مثل الشوفان أو خبز القمح الكامل، إلى جانب الخضروات الورقية التي تمد الجسم بالألياف والفيتامينات والمعادن الضرورية لحفظ توازن العمليات الحيوية للجسم.

6- تقييد عدد السعرات الحرارية في رمضان

في النهاية العامل الأهم لكي تستطيع خسارة الوزن في رمضان هو تقييد عدد السعرات الحرارية والتحكم فيها بشكل كافي طوال شهر رمضان، يجب أن تعرف ما هي عدد السعرات المناسبة لك على مدار اليوم لخسارة الوزن وهو ما يمكنك حسابه بسهولة عن طريق استخدام حاسبة السعرات الحرارية التالية:

حاسب السعرات الحرارية
 

كما يمكنك أيضا حساب احتياجك اليومي من البروتين، الدهون، الكربوهيدرات المناسبة لكي تخسر الوزن في شهر رمضان من خلال استخدام حاسبة الماكروز التالية:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة