×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

السُمنة

كيف أنزل نسبة الدهون في الجسم

تنزيل دهون الجسم ليس أمر سهل للجميع، قد يكون تنزيل نسبة الدهون صعب ولكن مع الالتزام بالخطة المناسبة يمكن أن تصبح خسارة الدهون أكثر سهولة. 
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

كيف أنزل نسبة الدهون في الجسم

قد يبدو تنزيل نسبة الدهون في الجسم شئ بديهي فقط عن طريق تقليل حجم الوجبات وتنظيف مطبخك، ولكن المشكلة ليست في حجم الوجبات ونوعية الطعام المشكلة دائما في صعوبة الالتزام بنظام غذائي لفترات طويلة، دائما ما يلتزم الجميع بنظام غذائي في البداية ولكن مع مرور الوقت يصبح الالتزام أصعب ويبدأ الخروج المتكرر عن النظام، لذلك هناك مجموعة من الخطوات البسيطة التي يمكنك من خلال الألتزام بها تحقيق أفضل النتائج وضمان عدم خروجك عن الدايت.

1- تصميم النظام المناسب لك لتنزيل الدهون

لخسارة دهون الجسم يجب أن تصمم برنامج مناسب لك ومناسب لطبيعة جسمك ويومك، قد تحصل على برنامج مصمم لشخص أخر وقد يعمل لبعض الوقت وتخسر الكثير من الوزن، لكن مع مرور الوقت لن تجد أن النتائج مرضية وغالبا لن تكمل النظام.

السبب هو أن الأجسام لا تتشابه وأيضا الاحتياجات اليومية تختلف بسبب اختلاف وزن وحجم الجسم ومعدل النشاط، يجب أن يكون النظام مصمم لك بشكل خاص بناء على معاييرك الخاصة وليست معايير شخص أخر، وذلك لكي تمد جسمك بكل احتياجه اليومي من كل العناصر.

2- حساب الاحتياج اليومي بشكل صحيح

أفضل طريقة لتنزيل الدهون هو النظام المتوازن الذي يتم حسابه بشكل دقيق بعيدا عن العشوائية، النظام المحسوب هو النظام الأفضل لخسارة الدهون على المدى الطويل وأيضا يضمن لك عدم الخروج عنه وعودة الوزن المفقود من جديد، يجب حساب احتياج الجسم يوميا من البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات، استخدم الحاسبة التالية لحساب احتياجك يوميا:

حاسبة الكربوهيدرات والدهون والبروتين
 

3- تحديد هدف ووقت محدد لبرنامج تنزيل الدهون

يجب بعد حساب احتياجك اليومي من خلال الحاسبة السابقة أن تقوم بتحديد هدف ووقت محدد وأن تعرف جيدا أين أنت الأن من خلال معرفة وزنك ونسبة دهون، والى أين سوف تذهب من خلال تحديد الهدف وإلى أي مدى ترغب تنزيل نسبة دهونك، تحديد الهدف والوقت يساهم في ضمان استمرار النظام الغذائي بدون الخروج عنه فيما بعد.

ملحوظة هامة:

لتجنب فشل خطة تنزيل الدهون يجب أن تبتعد عن أي هدف غير منطقي ومبني على حماسك الشخصي فقط، يجب أن يكون الهدف واقعي وأن تكون واثق من قدرتك على تحقيقه بشكل منطقي، من الأفضل الاستعانة بشخص ما مثل مدرب شخصي لمساعدتك في تحديد الهدف بشكل أفضل بناء على المدة المتاحة لك خلال البرنامج الغذائي.

4- الاهتمام بتمارين الحديد والمقاومة

عندما تهدف إلى تنزيل نسبة الدهون من الجسم يجب أن تركز بشكل أساسي على خسارة نسبة الدهون فقط وليس الوزن بشكل عام، من الأخطاء الشائعة هي التركيز دوما على الوزن المفقود دون النظر إلى نوعية الوزن المفقود هل هو دهون أو سوائل أو عضلات.

تساهم تمارين المقاومة والحديد في حماية عضلات الجسم أثناء خسارة الوزن، لذلك من الضروري ممارسة تمارين الحديد طوال فترة البرنامج بمعدل 3-5 أيام أسبوعيا.

ملحوظة هامة:

في حالة كان الاختيار بين تمارين الحديد وتمارين الكارديو دائما يجب أن تختار تمارين الحديد خلال فترات تنزيل نسبة الدهون، على الرغم من أهمية تمارين الكارديو في حرق السعرات الحرارية إلا أن تمارين الحديد لها الأولوية ويجب التركيز عليها في هذه الفترة للحفاظ على العضلات وتجنب عدة مشاكل مثل ترهل الجلد وعدم تناسق الجسم.

مصدر الصور : Freepik.com

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة