×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

التغذية

نسبة الصوديوم وعلاقته في أداء العضلات

بين الأضرار والفوائد هناك عدد كبير من الشائعات التي تدور دائما حول نسبة الصوديوم والتي من المفترض الحصول عليها يوميا وما هي علاقة الصوديوم بالنشاط الرياضي وأداء العضلات والنسبة الأمنة الموصى بها يوميا.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

فوائد الصوديوم للجسم والعضلات

يعتقد أغلب لاعبي كمال الأجسام والرياضيين أن الصوديوم من المعادن المحظورة والتي يجب الابتعاد عنها في نظامنا الغذائي نظرا لأنه من المعروف أن الصوديوم وكافة مصادرة تؤدي إلى زيادة احتباس السوائل في الجسم مما يؤدي إلى عدم ظهور العضلات بالشكل المطلوب، على الرغم أن هناك جزء صحيح في هذه النظرية إلا أنه من الضروري أن تمد الجسم بالصوديوم بشكل يومي لأن له أهمية كبيرة للجسم والعضلات.

1- توازن السوائل في الجسم

عند ممارسة التمارين الرياضية يفقد الجسم كميات كبيرة من الماء فمن الممكن أن تفقد خلال ساعة واحدة فقط لتر كامل من الماء وقد تصل إلى لتران من الماء في حالة ممارسة التمارين عالية الشدة، نقص الصوديوم في الجسم يمكن أن يكون سببا في الإصابة بالجفاف وفقد كميات كبيرة من الماء وهو ما يسبب لك عدد كبير من الأعراض الجانبية الخطيرة، ومن المؤكد أن نقص كمية الماء وجفاف الجسم يؤدي إلى مشاكل في الأداء البدني والعضلات وسوف تلاحظ انخفاض القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بنفس الشدة كما أنك سوف تكون أكثر عرضة للإصابات الخطيرة.

2- زيادة النشاط البدني والذهني

تؤثر مستويات الصوديوم على الأداء البدني والأداء الذهني ويمكن أن تؤثر نسبة الصوديوم المنخفضة على المخ بشكل سلبي واحد أبرز الأعراض هي الشعور بالخمول والتعب بشكل مستمر مما يؤثر بشكل مباشر على الأداء البدني والعضلي ويؤدي إلى عدم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية بالأداء الطبيعي.

3- الحد من تقلص العضلات

تقلص العضلات هو أحد الأعراض التي يمكن أن تصيب أي شخص وفي أي عمر وهو عبارة عن شد أو انقباض في العضلات يؤدي إلى الشعور بألم خفيف أو حاد ويمكن أن يستمر هذا الألم لثواني أو حتى دقائق حسب شدة الانقباض العضلي، يمكن أن يحدث تقلص العضلات بسبب نقص الصوديوم أو الجفاف وعدم استهلاك ما يكفي من الماء على مدار اليوم.

4- نقل المغذيات إلى خلايا الجسم

يساهم معدن الصوديوم في عملية نقل المغذيات عبر الدم إلى الخلايا وذلك لأن معدن الصوديوم يدخل بشكل مباشر في عملية امتصاص وتفكيك جلوكوز الدم المحمل بالمغذيات وبالتالي يمكن أن يؤثر نقص الصوديوم إلى حد كبير في قدرة الجسم على امتصاص الطعام والمغذيات.

5- الحفاظ على مستوى ضغط الدم

تناول ما يكفي من معدن الصوديوم على مدار اليوم يساهم بشكل مباشر في الحفاظ على مستويات ضغط الدم عن طريق أنه يحافظ على تقلصات عضلة القلب في وضعها الطبيعي ولكن على العكس تماما في حالة استهلاك كميات كبيرة من الصوديوم يمكن أن تسبب مشاكل للقلب و ضغط الدم.

النسبة اليومية الموصى بها من معدن الصوديوم

توصي منظمات الصحة والغذاء أن لا يزيد استهلاك الصوديوم اليومي عن 1500 ملغ أو 1.5 جرام من الصوديوم وهو ما يمكن أن نقدره بنصف ملعقة من الملح تقريبا، لكن يجب العلم أن الصوديوم لا يتواجد في الملح فقط ولكن هناك عدد كبير من الأطعمة التي تمد أجسامنا بمعدن الصوديوم وتغطي جزء من احتياجنا اليومي لذلك يجب وضع هذا الأمر في الاعتبار، على سبيل المثال تحتوي البيضة الواحدة على 140 ملغ.

أعراض نقص الصوديوم في الجسم

  1.  عدم انتظام مستويات ضغط الدم.
  2.  ارتفاع نبضات القلب.
  3.  التعب والإرهاق.
  4.  ألم وتقلص العضلات.
  5.  الغثيان والإسهال.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة