×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

كمال الأجسام

هل تمارين المقاومه تزيد الطول؟

زيادة طول القامة من الأمور التي تدور حولها عدة تساؤلات وخصوصا عند ربط مُعدلات الطول مع ممارسة الرياضة وتمارين المقاومة، هل يمكن أن تكون تمارين المقاومة حقا وسيلة فعالة لزيادة الطول؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل تمارين المقاومة تزيد الطول؟

يبدأ الجسم في النمو من منذ بداية مراحل تكونه ويزيد الطول مع مرور الوقت طوال فترات المراهقة  أو فترات البلوغ ويتم تحديد معدلات الطول التي يمكن أن يصل إليها الشخص بناء على العوامل الوراثية، تقول الأبحاث العلمية أن معدلات الطول تتحدد بناء على الوراثه بنسبة تصل إلى ما يزيد عن 70%، أما عن النسبة المتبقية يمكن أن يتم ربطها بالعادات والنظام الغذائي وقد تشكل تمارين المقاومة فرق طفيف وقد لا يتم ملاحظته لأن تأثير الرياضة وحتى وإن كان إيجابي لن يعطيك النتيجة التي تتخيلها.

يمكن أن يشارك النظام الغذائي الذي يحتوي على كميات كافية من البروتين والكالسيوم والمعادن والفيتامينات الضرورية للطفل في المراحل المبكرة من العمر في زيادة معدلات الطول نسبيا وزيادة قوة وحجم العظام.

يمكن أن تساهم ممارسة التمارين الرياضية بشكل عام وتمارين المقاومة في زيادة معدلات الطول وقوة عظام الجسم والعضلات عن طريق كونها تحسن من كثافة العظام وتزيد من إنتاج هرمون النمو الطبيعي في الجسم، كما أن تمارين المقاومة يكون لها أثر مُستقبلي على معدلات خسارة العضلات والعظام، عند التقدم في العمر ومع مراحل الشيخوخة يبدأ الجسم في خسارة كتلة كبيرة من العظام والعضلات مع مرور الوقت ويمكن أن تكون تمارين المقاومة حل مثالي لتجنب هذه الأعراض أو جعلها أبطأ نسبيا.

هرمونات النمو وتمارين المقاومة

هرمونات النمو في الجسم هي المسؤولة بشكل رئيسي عن زيادة معدل الطول للجسم، كلما كانت هذه الهرمونات أعلى في الجسم كلما زاد معدل الطول مثل هرمون النمو البشري و التستوستيرون والأستروجين، تحافظ ممارسة تمارين المقاومة على مستويات هذه الهرمونات في معدلها الطبيعي حتى لفترات متقدمة من العمر.

ملحوظة هامة:

حتى وإن كانت تمارين المقاومة لها أثر على معدلات زيادة طول القامة إلا أنه بعد مرور فترات البلوغ فمن المستحيل زيادة الطول لأن النمو يتوقف تماما خلال هذه الفترة، لكن من الممكن زيادة الكتلة العضلية وزيادة قوة عظام الجسم.

أضرار تمارين المقاومة على الطول

يعتقد البعض بشكل مختلف أن تمارين المقاومة من الممكن أن تسبب ضرر خلال فترات البلوغ وقد تؤثر على طول القامة بشكل سلبي، يعود هذا التفكير إلى  صفائح النمو وهي المسؤولة عن زيادة طول القامة والتي من الممكن أن تصاب بضرر نتيجة ممارسة تمارين المقاومة وتؤثر على الطول والنمو بشكل عام، لكن يجب معرفة أن إصابة الصفائح الخاصة بالنمو لا تحدث إلا في حالة ممارسة التمارين بشكل غير صحيح يعرضك لعدة مخاطر.

قبل ممارسة تمارين المقاومة خصوصا في فترات البلوغ يجب التأكد من توافر الشروط التالية:

  1. عدم ممارسة التمارين الرياضية إلا في وجود مدرب متخصص للإشراف على الأداء الخاص بك لتجنب أي إصابات.
  2. الالتزام بنظام غذائي متوازن مع ممارسة التمارين الرياضية لمد الجسم حاجته من كل العناصر الغذائية.
  3. عدم ممارسة التمارين الخطيرة أو التي تحتاج إلى مرونة كبيرة أو أوزان مرتفعة في هذه المرحلة من العمر.
  4. التركيز على التمارين التي تعتمد على وزن الجسم بنسبة أكبر من تمارين الأوزان.
أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة