×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
السُمنة

هل فيتامين د يحرق الدهون

فيتامين د من أهم الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم، لكن هل هناك علاقة بين استهلاك فيتامين د وبين زيادة معدلات حرق الدهون؟.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

هل فيتامين د يحرق الدهون؟

هناك الكثير من الدراسات والأبحاث التي ربطت بين انخفاض مستويات فيتامين د في الجسم وبين السمنة، وقد كان أغلب المشاركين في إحدى الدراسات يعانون من السمنة وكانت لديهم مستويات منخفضة من فيتامين د، ولكن يعود السبب على أغلب الظن أنه بسبب زيادة الوزن يزيد احتياج الجسم لفيتامين د، وهو ما يرجح كافة أن العلاقة بين السمنة وبين نقص فيتامين دي ليست علاقة أن فيتامين دي يحرق الدهون.

في بعض الأبحاث الأخرى أثبتت أن هناك علاقة بين فيتامين دي وبين مستويات السيروتونين ويعتبر أحد النواقل العصبية الهامة في الجسم، وفي حالة انخفاض السيروتونين يمكن أن يؤثر ذلك على معدلات النوم ومعدلات الشهية بشكل كبير مما قد يؤثر بشكل مباشر على الوزن، وفي إحدى الدراسات الأخرى التي كانت تجري على مجموعة من الأشخاص بعد استخدام فيتامين د وأثبتت أنه يمكن أن يقلل قدرة الجسم على تخزين الدهون أو تكوين خلايا دهنية جديدة في الجسم، في النهاية حتى الأن تعتبر هذه الأبحاث والدراسات غير مؤكدة بشكل كامل للربط بين خسارة الوزن وفيتامين د.

مصادر فيتامين د

يمكن الحصول على فيتامين د عن طريق التعرض للشمس يوميا لمدة ربع ساعة تقريبا، من خلال أشعة الشمس يتم تحفيز الكوليسترول الجيد في الجسم لإنتاج فيتامين د، ولكن في حالة عدم القدرة على التعرض لأشعة الشمس فمن الممكن الحصول على فيتامين د من خلال الأطعمة، والتي تشمل اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية ومنتجات الألبان والدجاج والبيض.

المكملات الغذائية لفيتامين د

في حالة نقص فيتامين د في الجسم قد تحتاج إلى استخدام المكملات الغذائية، ولكن يجب الحذر من استخدام فيتامين د على الأخص بدون استشارة الطبيب، على عكس كل أنواع الفيتامينات الأخرى يعتبر فيتامين د من الفيتامينات الخطيرة التي لا يجب استخدامها بدون وصفات طبية، والسبب هو أنه أحد أنواع الفيتامينات التي لا تذوب في الماء ويحتفظ بها الجسم في حالة استخدام كمية كبيرة ولا تخرج مع السوائل مثل الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي في حال استهلاك كميات كبيرة منها سوف تخرج من الجسم بسهولة، لذلك في حالة استهلاك كميات كبيرة من فيتامين د يمكن أن تتعرض لمضاعفات خطيرة.

في حالة كنت تشعر بأنك تعاني من نقص فيتامين دال يجب استشارة الطبيب لإجراء تحليل لمعرفة مقدار النقص والحصول على الكمية على المناسبة.

ملحوظة هامة:

يحتاج الأشخاص البالغين من عمر 19 إلى 70 عام لتناول 600 وحدة دولية من فيتامين د يوميا، ولكن في حالات أخرى قد يكون الجسم في حاجة إلى كمية أكبر ويتم تحديد هذا الأمر بعد إجراء التحليل لفيتامين د في الجسم.

أكثر الأشخاص عرضة لنقص فيتامين د

هناك بعض الحالات تكون أكثر عرضة لنقص فيتامين د وهذه الحالات تشمل كبار السن والمرضعات ومن يمتلك بشرة داكنة اللون أو من يتعرض إلى أشعة الشمس بشكل نادر جدا، في هذه الحالة يجب إجراء تحليل فيتامين د للتأكد من نسبته في الجسم لتجنب أي مشكلة صحية مستقبلية.

مصدر الصور

 

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة