×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

هل يمكن تناول العسل الابيض في النظام الغذائي

العسل الأبيض له العديد من الفوائد الصحية وهناك العديد من الاشخاص يفضلون تناول العسل بشكل دائما وإضافته إلى عدد كبير من الاكلات، لكن ما اهمية العسل الابيض وهل من الممكن ان نضيفه في النظام الغذائي، وما هي الكمية المناسبة لك يوميا.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

يمتاز العسل الابيض انه يحتوي على عدد من الأنزيمات الهامة والمغذية للجسم كما ان العسل الابيض تم استخدامه منذ القدم لعلاج الكثير من الحالات المرضية مثل بعض الالتهابات والأمراض الفيروسية و استخدامه لتهدئة السعال والتهاب الحلق كما ان هناك عدد مختلف من أنواع العسل والتي تختلف فيما بينها حسب الزهرة التي تغذت عليها النحلة.

ما هي فوائد العسل الابيض؟

لا تختلف الفوائد الصحية للعسل باختلاف نوع الزهرة إلى حد كبير ولكن قد يكون الاختلاف من ناحية نسب بعض من الفيتامينات أو المعادن فقط،.

مفيد للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

لم تكن هناك دراسات عديدة تدعم ان العسل الأبيض له دور في علاج مشاكل عديدة قد يتعرض لها الجهاز الهضمي مثل علاج القرح والاسهال الا ان التجارب المختلفة أثبتت ان له فاعلية في تهدئة هذه الاعراض كما ان هناك بعض من الحالات التي زعمت ان تناول العسل الابيض في الصباح قبل الفطور قد يكون مفيد لتهدئة الألم في الجهاز الهضمي وتحسين الحالة الصحية مع مرور الوقت.

يحتوي على الفلافونويدات

من أهم المميزات التي تجعل العسل مفيد وله قدرة شفائية عالية هو أنه مصدر ممتاز لمضادات الاكسدة مثل الفلافونويدات، يحتوي العسل الأبيض على مركبات هامة تحمي من الإصابة بأمراض سرطانية ومنع انتشار الجذور الحرة والتي تزيد من فرص ظهور أعراض الشيخوخة في سن مبكر.

أثبتت الدراسات التي تم إجرائها على العسل الابيض وفوائده الصحية ان مادة البوليفينول تحمي من أمراض القلب وتقليل فرص الإصابة بأمراض تصلب الشرايين والذبحات.

يخفف من أعراض السعال والتهاب الحلق

يتم استخدام العسل الابيض في كثير من الأحيان لعلاج نزلات البرد والأعراض المصاحبة لها، يعمل العسل الابيض على تخفيف التهاب الحلق والالم بشكل مثالي كما أنه يهدئ من السعال، يمكن إضافة العسل الأبيض إلى الشاي أو الماء الدافئ والليمون.

افضل بديل للسكر

يعتبر العسل الأبيض هو البديل الأفضل لكي يتم استخدامه بدلا من استخدام السكر الأبيض، يدخل السكر الأبيض الصناعي في عدد من العمليات لكي يتحول إلى شكله المعروف ولا يعتبر مصدر صحي على عكس العسل الأبيض الذي يحتوي على نسبة جيدة من الألياف وفيتامين سي بجانب بعض من المعادن والفيتامينات.

هل يمكن تناول العسل الأبيض في النظام الغذائي؟

على الرغم من ان العسل الأبيض له العديد من الفوائد الصحية للجسم إلا أنه مازال مرتفع من ناحية عدد السعرات الحرارية، كما أنه يحتوي على نسبة 97% منه كربوهيدرات، اضافة إلى ان المؤشر الجلايسيمي الخاص به 61 أي ان العسل الأبيض يعمل على رفع هرمون الأنسولين في الجسم وهو غير محبب في فترات خسارة الوزن الا بعد التمرين مباشرة فقط اما على مدار اليوم يفضل تناول الأطعمة التي لا ترفع من هرمون الأنسولين في الجسم، لذلك عند تناول العسل الأبيض يفضل ان يتم حساب الكمية جيدا لأنه مصدر كبير للطاقة ومن الأخطاء الشائعة في أي نظام غذائي هي تناول العسل الأبيض دون وضع أمر السعرات الحرارية في الحسبان.

هل يساعد العسل الأبيض على خسارة الوزن؟

من الشائعات المنتشرة عن العسل الابيض ان له دور في خسارة الوزن وحرق الدهون خاصة ان تم تناوله في الصباح على معدة فارغة، ولكن حتى الآن لا يوجد اي ابحاث علمية تدل على ان العسل الأبيض له أي فاعلية أو دور في عملية حرق الدهون.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة