الولايات المتحدة الأمريكية

أسباب النحافة وعدم زيادة الوزن

إن كنت نحيفا وتحاول مراراً أن تزيد من وزنك فأنت لست وحدك، يواجه العديد من الناس نفس المشكلة ولكن الخبر الجيد أنه لكل مشكلة حل والخطوة الأولى في حل المشكلة هو تحديد العوائق، تعرف عليها.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

قاعدة زيادة الوزن هي

"استهلاك عدد سعرات حرارية أكبر من عدد السعرات الذي تحرقه خلال اليوم متضمناً جميع نشاطاتك اليومية"

عدم رصد السعرات الحرارية التي تحرقها بشكل صحيح

زيادة الوزن لا تتعلق بكمية الأطعمة التي تتناولها خلال اليوم بل بنوعية الأطعمة ومقدار ما تحتويه من طاقة. فتناول الخضروات والفواكه والسلطات المختلفة على سبيل المثال قد يشعرك بالشبع ولكن لن يكون عليه تأثير في زيادة وزنك على الإطلاق. تناول الأطعمة الغنية بالطاقة والسعرات الحرارية أولاً في أي وجبة قبل الأطعمة منخفضة السعرات وذلك لكي تشبع أولاً بالأطعمة قليلة الطاقة فتحد من شهيتك تجاه الأطعمة عالية الطاقة.

هذا لا يعني على الإطلاق التوجه إلى الوجبات السريعة وتناول الأطعمة الغنية بالسكر لحصد أكبر عدد من السعرات الحرارية حيث سيؤدي ذلك إلى تفاقم وضعك الصحي، ولكن تناول الأطعمة الصحية الغنية بالسعرات كالحبوب الكاملة وزيت الزيتون ومنتجات الحليب بالإضافة إلى المكسرات. وإن كنت من محبي الفواكه فالفواكه المجففة تحتوي على سعرات أكبر من الفواكه الطازجة.

تغيير وتصميم حمية لزيادة الوزن

عندما تقوم برصد وكتابة أنواع التمارين التي تمارسها وكمية السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة التي تتناولها سيساعدك هذا في تحديد عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خلال اليوم بشكل أدق، وعلى ضوء هذا الرصد يمكنك تغيير نوع الأطعمة التي تتناولها لزيادة وزنك.

لا تشرب أي شيء

حاول أن تتناول المشروبات الغنية بأكبر عدد من السعرات الحرارية كالحليب كامل الدسم وعصائر السموذي التي تحتوي على 100% فواكه طبيعية بدلاً عن المشروبات عديمة أو منخفضة السعرات الحرارية كالماء والمشروبات الغازية.

*نصيحة*

حاول أن تتناول المشروبات والماء بين الوجبات وليس أثناء تناول الطعام لكي لا تملأ معدتك بالسوائل بدلاً عن الطعام.

قم بزيارة الطبيب

إن مازلت تواجه صعوبات في زيادة الوزن فيمكنك زيارة الطبيب أو أخصائي التغذية لأنه قد تكون لديك حالة صحية تمنع جسمك من زيادة الوزن كمشاكل في الغدة الدرقية أو مرض السكري، كما من الطبيعي أن يواجه جسمك مشاكل في عدم امتصاص عناصر غذائية معينة تمنع زيادة وزنك وعند تحديد هذه المشاكل يمكنك البدء بالعلاج لكي تعود إلى الحالة الطبيعية.

نمط الحياة الذي تعيشه ذو تأثير كبير على حالتك الصحية والعقلية والجسمانية فعند إرادة تغيير أو تحسين أي شيء مرتبط بجسمك يجب أن تقيم حالتك وتتوصل إلى حل لكي تبدأ في تنفيذه والوصول إلى النتيجة التي تطمح إليها.  

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area