الولايات المتحدة الأمريكية

خلط البروتين مع الماء : طريقة استخدام البروتين لكمال الأجسام 

ينصح الرياضيين بعمل مخفوق من مسحوق البروتين حيث يعد وجبة خفيفة سريعة الامتصاص تساعد في الاستشفاء العضلي بعد التمرين، لذا نقدم في هذه المقالة توضيحاً عن كيفية خلط البروتين بالماء عند تحضير مخفوق منه.
4 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعد البروتين من المكملات الأساسية في عالم كمال الأجسام من أجل بناء العضلات وتقويتها، وتأتي منتجات مكملات البروتين بأشكال مختلفة ويوضع عليها حجم الحصة بواحدة تدعى "السكوب". 

يحتاج الشخص البالغ والذي يمارس تمارين رياضية معتدلة إلى حوالي 0.8غ من البروتين لكل 1 كغ من وزن الجسم، أما بالنسبة للاعبي كمال الأجسام والذين يمارسون تمارين القوة والتحمل يحتاجون إلى كمية قد تصل 1.5 غ لكل 1 كغ من وزن الجسم وذلك وفقاً للتوصيات العالمية، ويعد الواي بروتين من أكثر أنواع البروتين توفراً، ومناسب جداً لتلبية حاجات الجسم، وبسبب ميله إلى التكتل والالتصاق بجوانب كأس الشرب، يمكن تحضيره بمزجه بخيارات واسعة من السوائل مثل الماء سواء باستخدام الخلاط أو الكأس نفسه ما يسمح بتحويله إلى وجبة خفيفة ضمن النظام الغذائي للاعب كمال الأجسام.

حاسبة البروتين
 

تعليمات هامة قبل تحضير البروتين شيك

يجب بداية قراءة التعليمات المكتوبة على بطاقة البيان الغذائية الموجودة على عبوة المكمل الحاوي على المسحوق البروتيني لتحديد عدد السكوبات التي يجب تناولها في الحصة الواحدة، فالبعض ينصح بسكوب واحد والبعض ينصح بسكوبين.

يجب بعدها اختيار السائل المناسب ليتم الحفاظ على طعم ونكهة البروتين بعد مزجه، ومعظم الشركات تنصح بمزج البروتين مع الماء خاصة أنَّه سائل خالٍ من السعرات الحرارية، ولكنَّ البعض يستخدم سوائل أخرى كالحليب أو القهوة أو الشاي أو العصير.

يحتوي المسحوق البروتيني عادة بين 80 و 100 سعرة حرارية في الحصة الواحدة، وبالتالي فإنَّ مزجه بالماء لا يزيد من استهلاك السعرات الحرارية، أما مزجه مع الحليب يضيف 149 سعرة حرارية للكوب، وبالتالي يعد تحضير مخفوق البروتين (البروتين شيك) بالماء مثالياً لمن يريد الحفاظ على وزنه أو خسارة بعض الدهون.

كم مقدار الماء مع سكوب البروتين عند تحضير مخفوق البروتين

عند الخلط بالماء، يتم بداية ملئ الكوب بالماء ثم يتم إضافة البروتين إليه، حيث يمكن إضافة سكوب من البروتين والذي يعادل 30-35 غ بروتين إلى حوالي 250-300 مل من الماء، وبحال أعطى المخفوق قوام سميك يمكن زيادة حجم الماء قليلاً مع الحفاظ على نكهة البروتين.

يفضّل بعض الرياضيين إضافة سكوب من البروتين إلى كوب من الماء ثم مزجها بالخلاط للحصول على المخفوق، وفي الحقيقة لا يوجد كمية صحيحة أو خاطئة بالنسبة لكمية الماء مع سكوب البروتين طالما يتم الحفاظ على نكهة البروتين، كما أنَّ بعض الرياضيين يفضلون المخفوق ذو القوام السميك فيكتفون بإضافة سكوب من البروتين إلى حوالي 150 مل من الماء.

يساعد تحضير المخفوق البروتيني بالماء على منع حدوث الآثار الجانبية لاستهلاك كميات كبيرة من البروتين، حيث يُنصح لاعبو كمال الأجسام والذين يتناولون البروتين بكميات كبيرة بشرب الكثير من الماء للحفاظ على صحة الكلى.

حاسبة الاحتياج اليومي من الماء
 

نشير في الختام أنَّه يجب اتباع التعليمات الموجودة على بطاقة البيان الغذائية الخاصة بمكمل المسحوق البروتيني حيث تحتوي أغلب هذه البطاقات على كمية الماء الواجب استخدامها في الحصة الواحدة من المكمل البروتيني.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area