الولايات المتحدة الأمريكية
صحتكم أولا: نظرا لانتشار جائحة الكورونا في العالم ننصحكم بعدم الإختلاط والإلتزام بالمنزل، نتمنى لكم ولأحبتكم وللعالم الصحة والعافية

كيف أعرف أن عضلاتي تكبر

أحيانا قد لا نلاحظ بالنظر تقدم العضلات ونموها بعد أداء مجموعة من التمارين وعلى فترات متوسطة أو قصيرة، في هذا المقال سوف نعطيك بعض القياسات الغير مباشرة والتي لا يعرفها الكثير حول معرفة إذا عضلاتك تنمو او لا
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

لعبة كمال الأجسام وتمارين المُقاومة ذات فوائد عديدة جداً ولكن في الأرجح هدفك من ممارسة هذه النوعية من التمارين هو بناء العضلات. وسواء كان هدفك من التمارين هو زيادة حجم عضلاتك أو تحسين لياقتك أو حتى زيادة قوتك البدنية فهنالك العديد من الطرق التي يُمكنك مِن خلالها معرفة التقدم الذي أحرزته وأيضاً معرفة أن حجم عضلاتك في ازدياد. قد يكون من الصعب تقييم حالة عضلاتك وحجمها في جلسة تمرين واحِدة ولكن مع مرور الزمن يُصبح التقييم أكثر سهولة وفعالية.

الكُتلة العضلية المُكتسبة

من أسهل الطرق وأكثرها مُباشرة في تقييم وضع جسمك العضلي هو ملاحظة الكُتلة العضلية المكتسبة، وبما أن النسيج العضلي أكثر وزناً وكثافة من النسيج الدهني فيمكنك قِياس وزنك بصورة دورية لمُلاحظة الزيادة في حجم الكتلة العضلية مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الطريقة ليست دقيقة وكافية فيمكنك أيضاً ملاحظة كتلتك العضلية وتقييمها بالنظر إن كانت هنالك أي زيادة حيث تصبح أكثر كثافة وصفاء. ويُمكنك أيضاً استخدام شريط القياس لقياس محيط عضلة البايسبس، والصدر، والأكتاف وملاحظة الزيادة في الحجم والعرض من كل فترة لأخرى.

التقدم في الأداء

من الطرق السهلة أيضاً لتحديد أن عضلاتك تكبر هو التقدم في الأداء والمقدرة على رفع أوزان أكبر فعند زيادة الأوزان من الجلسات السابقة فهذا يعني أن حجم عضلاتك يزيد مع الأوزان. يُمكنك رصد كمية الأوزان التي ترفعها في الجلسة بالإضافة إلى عدد التكرارات لمقارنتها بالجلسة الجديدة في الأيام التي تليها.

قلة الشعور بآلام التمزقات

في الفترات الأولى لممارسة التمارين الرياضية ستشعر بآلام في العضلات وذلك ناتج من تمزق الأنسجة العضلية نتيجة للجهد المبذول عليها ومُعاودة تكوين أنسجة جديدة أكثر كثافة وبعد فترة ليست بالكبيرة من ممارسة التمارين الرياضية وتمزق وتكوين أنسجة جديدة وبعد زيادة كثافة نسيجك العضلي سيقل الشعور بآلام هذه التمزقات مما يشكل دليل على كبر حجم عضلاتك. حتى عند زيادة الأوزان في جلسات التمرين وبذل مجهود أكبر في كل مرة ستكون آلام التمزقات التي تحدث قليلة جداً.

القياس والرصد من أهم الطرق والاستراتيجيات المُستخدمة في قياس التقدم في أي نشاط ما، ولمعرفة تقدم جسمك البدني وملاحظة تقدم حجم عضلاتك في النمو والشكل العام استعن بالطرق المذكورة أعلاه لزيادة الثقة في نفسك والتقدم في مستواك أيضاً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area