الولايات المتحدة الأمريكية

مدة صلاحية البروتين بعد فتح العلبة وطريق التخزين

قد يعتقد البعض أن مسحوق البروتين يمكن أن يفقد صلاحيته بعد فتح علبة البروتين بفترة قصيرة، إلا أن هذا اعتقاد غير صحيح. يعتبر مسحوق البروتين فعالًا بعد فتحه كما كان عند شرائه، وفي هذا المقال سنتحدث عن صلاحية البروتين بعد فتح العلبة.
2 دقائق قراءة
شارك المقال على :

يعتبر مكمل البروتين سواء الواي بروتين أو مسحوق بروتين الصويا أو السيرياس ماس أو مكمل الكرياتين وغيره فعّالا وصالح للاستخدام طالما تم تخزينه بشكل صحيح وتم استخدامه قبل تاريخ الإنتهاء. 

طريقة حفظ البروتين الصحيحة للحفاظ عليه  بعد الفتح

غالباً ما يأتي مسحوق البروتين في عبوات أو أكياس كبيرة يمكن أن تستغرق بعض الأشخاص سنة واحدة أو أكثر للاستخدامه بشكل كامل.  يتميز مسحوق البروتين بأنه غذاء جاف (مجفف) ولديه فترة صلاحية ثابتة إلى حد ما وغالبا تكون سنتين من تاريخ الإنتاج. ومع ذلك، يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة للحفاظ على مسحوق البروتين الخاص بك طازجا للحفاظ على فعاليته ونكهته. وإليك النصائح الهامة للحفاظ على صلاحية مكمل البروتين. 

1. حفظ البروتين في مكان جاف 

يجب عليك تخزين مسحوق البروتين في مكان بارد وجاف ومظلم. وفقاً للوكالة الأمريكية للتموين (USA Emergency Supply) فإنها تنصح  بتخزين الأطعمة المجففة في درجات حرارة باردة وجافة أي 20 درجة مئوية أو أقل. ويمكن تخزين مسحوق البروتين الخاص بك في خزانة بعيدا عن مصدر الحرارة، مثل الفرن أو الغاز وابتعد عن تخزينه داخل الثلاجة. 

2. تجنب وصول الرطوبة الى مكمل البروتين الخاص بك

أغلق علبة البروتين بإحكام بعد كل استخدام لتجنب وصول أو دخول الرطوبة إلى المسحوق الواي بروتين الخاص بك. تقول الوكالة الأمريكية للتموين أنه من المهم جدا وبشكل خاص الحفاظ على الرطوبة بعيدا عن الأطعمة المجففة أثناء التخزين.

3. تجنب استخدام الأدوات الرطبة أو وصول السوائل 

قد يؤدي استخدام الأدوات الرطبة أو دخول السوائل أو المواد الرطبة الأخرى إلى عبوة البروتين عند فتحه للاستخدام بتكوين بيئة مناسبة للعفن والبكتيريا مما يجعل البروتين غير صالح للإستهلاك. 

مدة صلاحية مكمل البروتين

يتم تصنيح مكمل البروتين من قبل الكثير من الشركات ومصنعي الأغذية والمكملات الغذائية ليبقى صالحا للإستخدام لأطول فتزة ممكنة، وفي الغالب يكون مدة صلاحيته هو لمدة سنتين من تاريخ الصنع وليس من تاريخ فتح العبوة، لذا احرص عند شراء مكمل البروتين معرفة المدة المتبقية لصلاحية المنتج وحاول استهلاكه قبل تاريخ الإنتهاء.  لا تتناول المكمل الغذائي بعد انتهاء تاريخ صلاحيته. 

تتأثر صلاحية مكمل البروتين بعد الفتح وأحيانا قبل الفتح بطريقة التخزين، لذا للحفاظ على صلاحية مسحوق البروتين عليك اتباع النصائح التي ذكرناها لك. 

كيف يمكنني معرفة أن مكمل البروتين غير صالح للاستخدام 

توقف عن تناول مكمل البروتين مباشرة حتى وان كان قبل تاريخ الإنتهاء المكتوب على العلبة إذا واجهت بعض هذه الصفات في مكمل البروتين الخاص بك: 

  • رائحة كريهة أو عفونة
  • وجود تكتلات في مكمل البروتين البودرة 
  • طعم غير طبيعي وغير مستساغ 
  • وجود ثقب في علبة البروتين قبل الشراء أو علبة البروتي غير  مغلقة بإحكام

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area