×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
كمال الأجسام

كيفية تجنب الإصابة أثناء التمارين

الإصابات الرياضية تحدث بشكل مفاجئ نتيجة خطأ تقوم به في نظامك التدريبي ولكن لن تشعر أنه خطأ إلا بعد الإصابة في حالة كنت لا تمتلك الخبرة أو لا تمتلك مدرب ليتابعك بشكل دوري، هناك بعض الأخطاء الشائعة تؤدي للإصابة يجب أن تعرفها جيدا.
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

كيفية تجنب الإصابة أثناء التمارين

قبل دخول صالة الجيم وممارسة التمارين الرياضية يجب أولا التعرف على قواعد الأمان في هذه الرياضة، مثل أي رياضة أخرى كمال الأجسام تمتلك بعض المخاطر و فرص التعرض للإصابات.

من خلال معرفتك لأسباب زيادة فرص التعرض للإصابات في كمال الأجسام سوف تقلل من احتمالية حدوث إصابات خطيرة مستقبلا.

1-الإحماء الجيد قبل كل تمرين

من الخطوات الأكثر أهمية وهي السبب الذي يزيد من احتمالية تعرضك لإصابات في الجيم بشكل كبير وهي عدم الإحماء جيدا قبل كل تمرين تقوم به.

من الضروري أن تبدأ التمرين بشكل تدريجي وتبدأ مع تمارين الإحماء لمدة 10-15 دقيقة، تشمل حركات الأحماء تحريك المفاصل والعضلات لزيادة ضخ الدم ومرونتها وتأهيل الجهاز العصبي والعضلي لما هو قادم من ضغط وشدة تمرين.

يجب أن يكون الإحماء قبل التمرين مزيج بين تمارين إحماء الجسم بشكل كامل مثل الركض في المكان سريعا وأيضا إحماء ديناميكي ويعتمد على محاكاة حركة التمرين باستخدام أوزان منخفضة، مثل ممارسة تمرين الصدر باستخدام البار بدون أي وزن قبل التمرين الرئيسي.

2-استخدام الوزن المناسب لك في كل تمرين

من الخطوات الهامة لتجنب الإصابة أثناء التمرين في الصالة الرياضية هو أن تعرف ما هي حدودك الحالية وقدرتك على استخدام الأوزان.

اترك الحماس جانبا وفكر بطريقة منطقية إن كنت شخص مبتدئ من المستحيل أن تجاري أشخاص لديهم وقت طويل داخل صالة الجيم من ناحية اللياقة البدنية والقدرة على استخدام الأوزان.

من المهم الالتزام بجدولك التدريبي دون النظر إلى الآخرين أو الدخول في تحديات لأثبات قدرتك على حمل أوزان مرتفعة، وهذا من أخطر العادات داخل صالة الجيم التي تسبب إصابات.

من المهم استخدام الوزن الذي يمكنك ممارسة التمرين به والحفاظ على توازن جسمك أثناء أداء التمرين والوصول إلى عدد التكرارات المناسب لك.

3-الالتزام بالأداء التدريبي والمدى الحركي

الخروج عن المدى الحركي للتمرين من أسباب حدوث إصابات رياضية خطيرة لأنك قد تخرج عن المسار الطبيعي للمفصل أو الوتر المرتبط بالعضلات.

يجب أن تعرف ما هو المدى الحركي لكل تمرين وما هي الطريقة الصحيحة لأدائه وذلك لأن الخروج عن الإطار المخصص لكل حركة يزيد من فرصة حدوث تمزقات عضلية وإصابات في المفاصل والأوتار.

4-الحفاظ على رطوبة الجسم

خلال فصل الصيف والحرارة المرتفعة يفقد الجسم كميات كبيرة من السوائل والماء خلال ممارسة التمرين، من الضروري تعويض أي نقص يحدث بشكل دوري خلال التمرين.

الجفاف يمكن أن يكون من أسباب زيادة فرص الإصابة داخل التمرين ومن الممكن أن يسبب لك الدوخة وعدم القدرة على أكمال الجولة التدريبية بشكل ناجح، لذلك من المهم الحفاظ على رشفات من الماء بين كل مجموعة وأخرى للحفاظ على رطوبة الجسم.

5-تجنب الإجهاد البدني والمبالغة

من أهم الخطوات لتجنب إصابات التمرين في الجيم هو تجنب الإجهاد والمبالغة في التمرين، زيادة التمرين عن الحد الطبيعي لن تقدم لك نتائج سريعة بل نتائج عكسية وإصابات خطيرة.

من الضروري أن تحافظ على الجدول التدريبي الخاص بك والذي تم بناءه من خلال مدرب أو شخص ذو خبرة دون الخروج عن هذا الجدول لتجنب أي إصابات رياضية.

كما أنه من الضروري الحصول على أيام راحة كاملة من التمرين بمعدل يوم بحد أدني أو يومين على مدار الأسبوع لكي تعطي جسمك فرصة للاستشفاء.

مصدر الصور: freepik

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة