×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
التغذية

ما يجب ان تعرفه عن نظام الكيتو الكسول LAZY KETO

ما هو نظام الكيتو الكسول وما الفرق بينه وبين الكيتو العادي؟ تعرف على ايجابيات وسلبيات اتباع هذا النوع من الأنظمة الغذائية
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

الكيتو دايت هو احد اشهر الأنظمة الغذائية في وقتنا الحالي والذي يهدف إلى خسارة الوزن والحصول على جسم مثالي، هناك العديد من الأشخاص الذين يرشحون دائما اتباع هذا النوع من الحميات لنتائجه وفاعليته على الجسم، ولكن لم يكتفي البعض بنظام الكيتو العادي حتى ظهر لنا نوع جديد من نظام الكيتو دايت متفرع ويطلق عليه الكيتو الكسول lazy keto.

 

ما هو نظام الكيتو الكسول lazy keto؟

نظام الكيتو بشكل عام يعتمد بشكل اساسي على ان يصل الجسم إلى حالة الكيتوزية وهي الحالة التي يتحول فيها مسار الجسم لاستخدام الطاقة من استهلاك الجلوكوز أو سكر الدم لتوليد الطاقة إلى استخدام الدهون كمصدر أساسي، لكي تستطيع الدخول في الحالة الكيتوزية سوف تضطر إلى خفض نسبة الكربوهيدرات إلى اقصى حد وهذا هو المتفق عليه ما بين نظام الكيتو دايت العادي وبين الكيتو دايت الكسول.

 

الفرق بين نظام الكيتو العادي والكيتو الكسول

يعتمد نظام الكيتو دايت العادي على نسبة من الكربوهيدرات تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة بالمئة من إجمالي السعرات اليومية لك وايضا يعتمد نظام الكيتو الكسول على نفس النسب والتي تقدر بنسبة 20-50 جرام من الكربوهيدرات فقط على مدار اليوم.

الفرق بين نظام الكيتو العادي والكسول هو التحكم في نسبة الدهون التي يجب ان تتناولها على مدار اليوم مقارنة مع نسبة البروتين، في الكيتو العادي يجب ان تحصل على نسبة مرتفعة من الدهون على مدار اليوم مقابل نسبة متوسطة من البروتين ام في الكيتو الكسول من الممكن التلاعب بالنسب ما بين البروتين وما بين الدهون وقد يتحول النظام إلى عالي من ناحية البروتين ومتوسط من ناحية الكربوهيدرات، لذلك نظام الكيتو الكسول هو نسخة أكثر مرونة من نظام الكيتو العادي.

 

الأطعمة المسموحة في نظام الكيتو الكسول

يسمح في نظام الكيتو الكسول بتناول كل مصادر البروتين قليلة الكربوهيدرات مثل البيض والدجاج واللحوم الحمراء والمأكولات البحرية بالاضافة إلى مشتقات الألبان خصوصا منخفضة الكربوهيدرات واللاكتوز، بجانب أيضا إتاحة استخدام مصادر الدهون المختلفة مثل الزيوت الطبيعية زيت الزيتون وزيت اللوز كما أنه من المسموح تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات مثل الجرجير والبقدونس والباذنجان والفطر.

 

الأطعمة الممنوعة في نظام الكيتو الكسول

يمنع في نظام الكيتو الكسول تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة جدا من الكربوهيدرات لان حتى في الكيتو الكسول مازال لا يوجد أمامنا فرصة لتخطي نسبة الكربوهيدرات المتاحة وهي 10%، كما ان الاطعمة المصنعة والغير صحية والصودا ممنوعة بشكل عام في أي نظام غذائي صحي، بالاضافة إلى الفواكه المرتفعة من ناحية السكر مثل المانجو والبلح.

 

فوائد نظام الكيتو الكسول

من أبرز الفوائد التي قد تستفيد منها عند اتباع الكيتو الكسول هو خسارة الوزن، نظرا لتقليل نسبة الكربوهيدرات على مدار اليوم إلى 10% فمن المؤكد أنك مع مرور الوقت سوف تخسر الكثير من الوزن نتيجة العجز الكبير في السعرات، كما ان الامتناع عن الأطعمة مرتفعة السكر والكربوهيدرات يساهم في حماية إصابتك بأمراض مثل السكري والقلب وضغط الدم.

 

اضرار نظام الكيتو الكسول والاعراض الجانبية

من الأعراض الجانبية التي قد تتعرض لها ان كنت لاول مرة تتبع حمية الكيتو دايت العادي أو الكيتو الكسول هو انفلونزا الكيتو والتي تصيب أغلب متبعي الكيتو دايت في البداية وتشمل أعراضها الارهاق والتعب الشديد إلى جانب الغثيان والقيء والم المعدة، كما انه حتى الان لم يتواجد أي نوع من الأبحاث بخصوص الكيتو الكسول وتأثيره على الجسم نتيجة الالتزام به لفترات طويلة.

بالإضافة إلى ان احد أبرز الأضرار التي قد تتعرض لها عند اتباع هذا النوع من الحميات هو افتقاد بعض من الفيتامينات والعناصر الهامة نتيجة الامتناع عن تناول بعض اصناف الطعام بشكل نهائي.

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة