×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

مشروب الديتوكس: الفوائد والخرافات

بجانب الفوائد العديدة التي يمكن الحصول عليها من مشروب الديتوكس إلا أن هناك العديد من الخرافات التي تدور حول هذا المشروب، فما هي الفوائد الحقيقية لمشروب الديتوكس وما هي الخرافات الشائعة؟، وما هو دور مشروب الديتوكس في حرق الدهون؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو مشروب الديتوكس؟

مشروب الديتوكس عبارة عن مشروب صحي يحتوي على عدة أنواع مختلفة من الخضروات والفواكه والأعشاب "يمكنك الاختيار ما تفضل منها".

يتم وضع هذه المكونات الطبيعية داخل زجاجة من الماء ويتم نقعها لفترة لكي تحصل المياه على نكهة الفواكه والخضروات والأعشاب.

ما هي فوائد مشروب الديتوكس؟

بالطبع هناك العديد من الفوائد التي يمكن أن تكون حافز جيد لإضافة مشروب الديتوكس إلى نظامك الغذائي ومنها:

1-حرق المزيد من الدهون

علاقة مشروب الديتوكس بحرق الدهون لها جانب من الخرافات التي تتعلق بالديتوكس وجانب أخر يتعلق بحقائق علمية، يمكن فعلا أن يسبب مشروب الديتوكس حرق المزيد من الدهون في الجسم.

بعيدا عن مشروب الديتوكس استهلاك الماء بشكله الطبيعي يرفع من معدل حرق الجسم للسعرات الحرارية، بعض الأبحاث أثبتت أنه يرفع حتى 30% من الحرق للسعرات الحرارية خلال الساعة في حالة استهلاك نصف لتر من الماء.

كما أنه في بعض الدراسات الأخرى خسر المشاركين 40% إضافية من الوزن عند استهلاك الماء قبل تناول الوجبة بمعدل نصف لتر من الماء مقارنة بمن لا يحصل على الماء قبل الوجبات.

يمكن أيضا الاستفادة من مشروب الديتوكس في أثر الماء البارد على الجسم من خلال محاولة الجسم إعادة ضبط درجة الحرارة للماء وبالتالي استهلاك عدد سعرات أكبر في هذه العملية.

2-تحسين الحالة المزاجية

صدق أو لا تصدق يمكن أن يساعد مشروب الديتوكس على تحسين الحالة النفسية للشخص عن طريق منع الجفاف والذي يمكن أن تسبب مستوياته حتى المنخفضة بنسبة 1% إلى حالة من سوء المزاج والتوتر والقلق.

يمكن أن يسبب زيادة استهلاكك للماء على مدار اليوم حتى تصل إلى معدلات طبيعية أعلى من 2.5 لتر يوميا في تحسين حالتك النفسية بشكل ملحوظ.

على جانب أخر استهلاك مشروب الديتوكس يعطي إحساس أكبر للشخص بكونه يهتم بصحته الجسدية وأنه في حالة من تطهير السموم وبالتالي تكون الحالة النفسية أفضل ويزيد التحفيز الداخلي على الالتزام بعادات أخرى صحية مثل تناول نظام صحي وممارسة الرياضة.

3-الحماية من مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد الماء في مشروب الديتوكس على تحسين وظائف الجهاز الهضمي وامتصاص الطعام وزيادة حركة الطعام داخل الأمعاء وتجنب الإمساك، خصوصا شرب الديتوكس قبل واأثناء بعد الوجبات يمكن أن يكون له أثر ملحوظ في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي.

خرافات مشروب الديتوكس

بجانب الفوائد الصحية التي يمكن أن تحصل عليها من خلال استهلاك مشروب الديتوكس إلا أن هناك مجموعة من الخرافات التي تدور حول هذا المشروب:

1-الديتوكس يعالج مشاكل البشرة

يعتقد الكثير من الأشخاص أن مشروب الديتوكس يمكن أن يكون له أثر إيجابي في علاج مشاكل البشرة، يمكن أن يكون هناك أثر فعلا في حالة كانت المشاكل تتعلق بالجفاف ولكن لا يمكن أن تتخطى فوائد الديتوكس هذه الحدود لعلاج مشاكل أخرى تتعلق بالبشرة.

2-الديتوكس مشروب حارق للدهون بدون نظام غذائي

على الرغم من أن أحد فوائد مشروب الديتوكس هو حرق الدهون لكن لا يمكن الأعتماد عليه كأحد حوارق الدهون أو كونه العنصر الوحيد الذي يساعد في حرق الدهون.

نسبة مساهمة مشروب الديتوكس في حرق الدهون بسيطة ولا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل، يجب الالتزام بالعوامل الأكثر أهمية: "التمرين، التغذية".

3-الديتوكس يحافظ على مناعة الجسم

يعتقد البعض أن الديتوكس يمكن أن يرفع من كفاءة الجهاز المناعي للجسم بسبب أن الماء يحتوي على فيتامين سي، ولكن في النهاية يحضر المشروب عن طريق النقع وليس العصر ولا يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين سي يمكن أن تشكل هذا الفرق.

4-الديتوكس يطهر سموم الجسم

الشائعة الأكثر شهرة عن مشروب الديتوكس هو أنه يطهر سموم الجسم، وفي الواقع لا يقوم الديتوكس بأي شيء إضافي عن ما تقوم به الماء العادية داخل الجسم، يقوم الجسم بشكل طبيعي بالتخلص من السموم سواء استخدمت مشروب الديتوكس أم لا.

عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة