×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

علامات الجفاف الثلاث: لاحظها بسهولة

هناك العديد من العلامات التي يمكن أن تظهر مع الجفاف، لكن يمكن أن تواجه صعوبة في التعرف عليها بسهولة، فما هي علامات الجفاف الثلاث الرئيسية التي يمكن اكتشافها بطريقة سهلة؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: تحديث في: 13/02/2024 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو الجفاف؟

الجفاف هو نقص في كمية الماء التي تحصل عليها يوميا سواء كانت من مياة الشرب أو من الطعام مثل الخضروات والفواكه مقارنة بكمية الماء التي يحتاج إليها أو يفقدها الجسم فعليا.

هناك مراحل مختلفة من الجفاف وتختلف فيما بينها من ناحية شدة الجفاف، بالتأكيد كلما زادت شدة الجفاف كلما زادت المخاطر المرتبطة به.

ما هي علامات الجفاف الثلاث؟

هناك علامات مختلفة يمكن أن تدل على حدوث جفاف ولكن هناك ثلاثة علامات مميزة يمكن من خلالها التعرف على الجفاف:

  1. درجة لون البول: كلما كان اللون داكن كلما كانت علامة واضحة على الجفاف.
  2. جفاف الفم والعطش.
  3. الشعور بالتعب والإجهاد والصداع.

يمكن أيضا معرفة أنك مصاب بالجفاف عن طريق مراقبة عدد مرات التبول على مدار اليوم أقل من المعتاد في حالة ترطيب الجسم.

كيف تتجنب الجفاف؟

تجنب الجفاف ليس بالأمر الصعب ويمكن الألتزام بمجموعة من النصائح البسيطة:

1-توزيع شرب الماء على مدار اليوم

شرب الماء لا ينبغي أن يكون عقاب أو مثل الدواء ويجب أن تنهي حصتك في مرتين أو ثلاثة مرات، حافظ دائما على زجاجة من المياه بجانبك وفي أي مكان، حاول الحصول على رشفات صغيرة على مدار اليوم من الماء لتجنب الجفاف والحماية من أعراض الجفاف الجانبية وزيادة مستويات النشاط.

2-تناول الخضروات والفواكه

يعاني بعض الأشخاص من صعوبة في شرب الماء، ويمكن حينها إضافة الخضروات مثل الخيار والخس والجزر أو الفواكه مثل البطيخ والكنتالوب والجريب فروت.

أغلب الخضروات والفواكه تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لذلك الأعتماد عليها بشكل كبير في نظامك اليومي يحمي من الجفاف ويزيد من ترطيب الجسم.

3-مشروب الديتوكس

يمكن أن يساهم مشروب الديتوكس في زيادة قابلية شرب الماء خصوصا أن كنت لا تفضل شرب الماء بشكلها الطبيعي، مشروب الديتوكس لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية لأنه يتم بنقع الفواكه والخضروات الأعشاب وليس عصرها.

يعمل مشروب الديتوكس فقط على تغير طعم الماء وإضافة نكهة، يمكنك تحضيره عن طريق إضافة شرائح الفاكهة أو الخضروات في الماء مع أي أعشاب تفضلها مثل الزنجبيل، تترك لمدة ساعة أو حتى 12 ساعة ويتم إزالة المكونات قبل أن تتحلل ليصبح مشروب الديتوكس جاهز.

ملحوظة هامة:

من العادات الخاطئة لعلاج الجفاف هو شرب العصائر المصنعة أو التي يتم إضافة إليها سكر أبيض مكرر، من الأفضل تجنب أي نوع من العصائر الصنعة وتجنب السكر الأبيض والاعتماد على الفاكهة في شكلها الطبيعي بدون عصر.

أكثر الأشخاص المعرضين للجفاف

هناك مجموعة من الأشخاص هم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف:

  • الرياضيين: خلال ممارسة التمارين الرياضية يفقد الرياضيين كميات كبيرة من السوائل، من الضروري تعويض المفقود من الماء بشكل دوري خلال التمرين وبعد التمرين لتجنب الجفاف.
  • الأطفال: ينخفض الوعي لدى الأطفال بضرورة شرب الماء بشكل دوري، كما أنهم يكونوا أكثر حساسية لفقدان الماء خصوصا مع وزن جسمهم المنخفض.
  • كبار السن: يجب التركيز مع كبار السن والتأكد من حصولهم على ما يكفي من الماء بسبب عدم وجود وعي كافي لبعض الأشخاص.

مضاعفات الجفاف

عندما تظهر عليك علامات الجفاف الثلاث ولا تعطيها أهتمام أو تحاول إعادة ترطيب جسمك، يمكن أن يصيبك الجفاف بمجموعة من المضاعفات:

  • التشنجات العضلية.
  • انخفاض ضغط الدم.
  •  تأثير سلبي على خلايا الدماغ.
  • الفشل الكلوي.
  • الغيبوبة.
  • الوفاة.

احتياج الجسم يوميا من الماء

يختلف احتياج الجسم يوميا من الماء بناء على عوامل مثل طبيعة النشاط البدني وحجم الشخص والجنس، يمكن حساب احتياج جسمك يوميا من الماء من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من الماء
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة