×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
الصحة

5 أضرار كارثية لجفاف الجسم

عندما يتعرض الجسم للجفاف تكون أكثر عرضة للإصابة بالعديد من الأثار الجانبية التي تزيد خطورتها كلما زادت مدة ودرجة الجفاف، فما هي الأضرار الخطيرة المتوقعة نتيجة تعرضك للجفاف؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

ما هو جفاف الجسم؟

جفاف الجسم هو نقص في كمية السوائل الموجودة في الجسم أو نقص كمية ما تحصل عليه يوميا من الماء سواء كان من مياة الشرب أو من الطعام مقابل كمية الماء التي يستخدمها جسمك فعليا.

الماء ضروري لكي يظل الجسم في وضع صحي بل ولكي يظل الجسم حي، الماء يدخل في تركيب الخلايا داخل الجسم وجميع الأعضاء الحيوية والأنسجة.

يتكون الجسم من 70% من الماء، يدخل في تركيب الدماغ والقلب والعضلات والكلى والدماء، لذلك عندما يحدث الجفاف تتأثر كل الأعضاء والعمليات الحيوية.

أضرار جفاف الجسم

هناك العديد من الأضرار التي يمكن أن تحدث مع جفاف الجسم سواء على المدى القصير أو البعيد ومنها:

1-أضرار القلب

يؤثر الجفاف بشكل سلبي على صحة القلب، عندما لا يوجد ما يكفي من الماء الذي يدخل إلى أجسامنا يرتفع ضغط الدم مع زيادة نسب الكوليسترول بسبب زيادة سمك الدماء.

عندما تحدث هذه الأعراض الجانبية للجفاف يحدث معها المزيد من الضغط على الأوعية الدموية والضغط على عضلة القلب مما يزيد فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية.

2-تلف الجلد

لكي يكون الجلد صحي يجب أن يكون الجسم رطب، يتكون الجلد من حوالي 20% من الماء، لذلك في حالة عدم حصولك على ما يكفي من الماء تقل كمية الماء الطبيعية الموجودة في الجلد وبالتالي تتأثر حيوية الجلد ويتأثر الكولاجين في الجلد.

من الأعراض السيئة للجفاف هو ظهور تجاعيد البشرة مع مرور الوقت والتي تعطيك سن أكبر من سنك الحقيقي بسبب الحالة الصحية السيئة للجلد ونقص كميات الماء.

3-تكرار الإصابة بالأمراض

الماء في الجسم يعمل كمطهر طبيعي ومنظف للمخلفات التي تدخل إلى الجسم وينقي الجسم من السموم، يؤثر الجفاف على هذه العملية ويجعل السموم تتراكم داخل الجسم بنسب خطيرة تؤثر على جهازك المناعي.

يمكن أن يسبب الجفاف بسهولة في إصابتك بالعديد من الأمراض نتيجة السموم المتراكمة داخل الجسم وأيضا ضعف الجهاز المناعي وهو حائط الصد ضد الأمراض.

4-زيادة نسبة دهون الجسم

الماء له دور حيوي في عملية التمثيل الغذائي وهي عملية تحويل الطعام إلى مصدر للطاقة ومصدر للتغذية مناسب للامتصاص والاستفادة منه داخل الجسم.

عندما تتأثر عملية التمثيل الغذائي بسبب الجفاف تزيد فرص زيادة الوزن وعلى المدى الطويل يمكن أن تصاب بالسمنة.

في بعض الأحيان يتعامل البعض مع إحساس العطش كونه إحساس بالجوع ويتناولون المزيد من الطعام، إلى جانب أن عدم شرب الماء يجعل المعدة دائما فارغة ويزيد من حجم الوجبات، كل هذه الأمور تسبب بشكل تراكمي زيادة في الوزن.

5-الإجهاد وضعف النشاط

من أضرار الجفاف التي تظهر سريعا على الجسم حتى منذ اليوم الأول هي أعراض الإجهاد وعدم الشعور بالطاقة والنشاط وذلك لأن الماء تؤثر على كل شيء في الجسم.

لن تكون قادر على التركيز أو القيام بالأعمال اليومية البسيطة، وإذا كنت تلتزم بنظام أو برنامج تدريبي لن تستطيع القيام به على أكمل وجه وسوف تصاب بمشاكل التشنجات العضلية وزيادة فرص الإصابات الرياضية.

علامات جفاف الجسم

عندما يكون الجسم مصاب بالجفاف يمكن أكتشاف الأمر بسهولة وسوف تظهر مجموعة من الأعراض:

  • لون بول غامق أو داكن.
  • الصداع.
  • الرغبة في النوم طوال الوقت.
  • تشوش الرؤية.
  • ضعف التركيز والتذكر.
  • جفاف الفم.
  • سوء الحالة المزاجية.
  • أنخفاض عدد مرات التبول.

كيف تتخلص من جفاف الجسم؟

للتخلص من الجفاف من المهم الحفاظ على شرب الماء طوال اليوم منذ الاستيقاظ وحتى النوم بمعدلات مناسبة، يجب التركيز في إحساس العطش وتلبية حاجة الجسم بشكل دوري.

لا تحاول شرب كميات كبيرة من الماء في مرة واحدة، استمع إلى جسمك وحاول الشرب بكميات صغيرة طوال اليوم بشكل متقطع.

يمكن أيضا إدخال الخضروات والفواكه إلى نظامك الغذائي للحصول على كميات أكبر من السوائل، هناك بعض الخضروات والفواكه تحتوي على نسب تتخطى 70% من تكوينها من الماء فقط مثل الخيار والجريب فروت.

احتياج الجسم من الماء يوميا

لتجنب أضرار جفاف الجسم من الضروري معرفة ما تحتاجه يوميا من الماء، من الموصى به يوميا للرجال هو 3.7 لتر وللنساء 2.7 لتر، ولكن قد تختلف هذه الأحتياجات بناء على مجموعة من المتغيرات، يمكنك حساب احتياجك يوميا من خلال استخدام الحاسبة التالية:

حاجتك اليومية من الماء
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة