×

قم بتحميل التطبيق لتجربة أفضل
حاسبات وبرامج وتمارين
مجانا ولا يوجد إعلانات

حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Apple حمل تطبيق Arabian Bodybuilding من متجر Goolge Play
السُمنة

9 أضرار كارثية للسمنة المفرطة

السمنة المفرطة من أخطر الأمراض التي يرتبط بها مجموعة من الأمراض الأخرى الأكثر خطورة، فما هي أبرز أضرار السمنة المفرطة وكيف تعرف أنك في مرحلة السمنة المفرطة؟.  
كتّاب مساهمون
نشر في: 3 دقائق قراءة

main photo of article

أضرار السمنة المفرطة

السمنة المفرطة هي أعلى درجات الإصابة بالسمنة وهي سمنة مرضية ويرتبط بها العديد من المخاطر والأضرار الصحية والتي تزيد نسبة حدوثها كلما زادت معدلات السمنة للفرد.

تشمل أضرار السمنة المفرطة:

1-أمراض القلب

كلما زادت معدلات السمنة زادت فرص الإصابة بأمراض القلب وتعتبر هي الأضرار الأكثر شيوعا التي ترتبط عادة بالسمنة المفرطة.

تزيد نسبة الكوليسترول الضار مع السمنة وتزيد الدهون المترسبة داخل الشرايين والتي تزيد من معدلات ضغط الدم عن المعدل الطبيعي ويمكن أن تسبب الجلطات والسكتة القلبية.

2-أمراض الكبد

فشل وتلف الكبد والكبد الدهني أحد الأضرار التي يمكن أن تحدث مع السمنة المفرطة والتي قد لا يظهر لها أي أعراض في البداية لذلك يمكن أن يصاب الشخص بمشكلة في الكبد ولا يعرف من الأساس إلا في المراحل المتقدمة والخطيرة.

3-مخاطر للنساء الحوامل

في مراحل الحمل يمكن أن تزيد المخاطر للنساء المصابين بالسمنة المفرطة وذلك لأن السمنة المفرطة يمكن أن تزيد من احتمالية الإصابة بسكري الحمل وتكوين الجلطات واحتمالية الولادة المبكرة وأيضا قد يكون هناك صعوبة في الولادة بشكل طبيعي وحينها يكون الحل عملية جراحية.

4-السكتات الدماغية

بناء على الدراسات يمكن أن تزيد مخاطر الإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة تصل إلى 64%، والسكتة الدماغية تحدث بسبب عدم وصول الدم إلى الدماغ بشكل طبيعي مما يسبب مخاطر تهدد الحياة بشكل عام.

5-الإصابة بالسكري من النوع الثاني

كلما زادت مستويات السمنة كلما أقترب الشخص المصاب من الإصابة بالسكري من النوع الثاني والذي يرتبط أيضا بمجموعة أخرى من الأمراض منها أمراض القلب والكلى ومشاكل في الرؤية.

6-توقف التنفس أثناء النوم

بنسبة كبيرة يحدث توقف في مجرى التنفس لدى مصابي السمنة المفرطة ومما يسبب عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي والتعب المستمر على مدار اليوم بسبب الأرق.

بنسبة كبيرة يحدث توقف في مجرى التنفس لدى مصابي السمنة المفرطة ومما يسبب عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي والتعب المستمر على مدار اليوم بسبب الأرق.

7-الأمراض النفسية

من أضرار السمنة المفرطة الأكثر شيوعا هي الأمراض النفسية والإصابة بالاكتئاب والتي قد تكون في الأساس أحد أسباب الإصابة بالسمنة وتزيد أعراضها ومخاطرها كلما زادت مستويات السمنة.

8-تكون حصوات المرارة

يمكن أن تزيد فرصة تكون حصوات المرارة للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة وتحدث عندما تتجمع الصفراء ويحدث لها تصلب، والصفراء مادة مسؤولة عن تحلل الدهون وهضمها، وعند الإصابة بحصوات المرارة يكون الحل هو عملية جراحية.

9-زيادة فرص الإصابة بالسرطان

هناك العديد من الدراسات أثبتت أن هناك علاقة بين بعض أنواع السرطان والسمنة المفرطة، منها سرطان البنكرياس، القولون، الثدي، المرارة، الكلى، الرحم، البروستاتا.

ما هي أسباب السمنة المفرطة؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن ترتبط بالسمنة المفرطة ومنها:

  • اضطراب في هرمونات الجسم مثل خمول الغدة الدرقية.
  • تناول كميات كبيرة من الطعام وتجاوز عدد السعرات الحرارية الموصى به لفترات طويلة.
  • نمط حياة خامل دون ممارسة أي نوع من النشاط البدني.
  • أحد الأعراض الجانبية للأدوية مثل أدوية علاج الأكتئاب.
  • الإصابة بالأمراض النفسية.
  • عوامل تخص الوراثة.

السمنة المفرطة تبدأ من وزن كم؟

هناك ثلاثة مراحل للسمنة وهي السمنة من الدرجة الأولى والثانية والثالثة، يتم اعتبار السمنة المفرطة المرحلة الثالثة وهي أعلى مراحل السمنة.

يتم تحديد السمنة المفرطة بناء على مؤشر كتلة الجسم BMI وهو الذي يقيس نسبة الطول إلى الوزن لتحديد في أي فئة وزن الشخص بين الوزن الطبيعي والوزن الزائد ودرجات السمنة الثلاثة.

لمعرفة مؤشر كتلة الجسم الخاص بك يمكنك استخدام الحاسبة التالية:

مؤشر كتلة جسم (BMI)
عرض المصادر

أعجبك المقال؟ شاركه على شبكات التواصل الإجتماعية

مقالات ذو صلة