الولايات المتحدة الأمريكية

أفضل 10 وجبات قبل التمرين

وجبة قبل التمرين pre-workout تعد منأهم الوجبات التي في يومك خصوصا إذا كنت تتبع نظام HIIT وهو نظام تدريبي على الكثافة فبالتالي تحتاج للكثير مِن الطاقة لاتباع هذا النظام أو غيرهامن الأنظمه التدريبية.
6 دقائق قراءة
شارك المقال على :

أهمية وجبة قبل التمرين

  1. تمدك بالطاقة: حتى تحصل على المزيد من الطاقة للتمرين يجب عليك ملء مخزون الجليكوجين الخاص بك ولعمل هذا فيجب عليك تناول الكاربوهيدرات قبل التمرين لذا يجب أن تتوفر الكاربوهيدرات بشكل أساسي في وجبة قبل التمرين.
  2. منع هدم العضلات: عندما تمارس الرياضة يتم إستخدام مخزون الجليكوجين الخاص بك وإذا نفذ يتم إستخدام الأحماض الأمينية الخاصة بك وبالتالي يحدث هدم عضلي، لذا وجبة قبل التمرين ضرورية جداً للحد من الهدم العضلي.
  3. زيادة معدل بناء العضلات: تناول الوجبة المناسبة قبل التمرين لا يعني أنك سوف تقوم بزيادة معدلات الجليكوجين فقط بل أيضاً إمداد جسمك بالبروتين الضروري لبناء العضلات وزيادة تخليق البروتين.

ما هي صفات وجبة قبل التمرين؟

1.قليلة الدهون

يجب أن تكون وجبة قبل التمرين قليلة الدهون، وذلك لأن الدهون بطيئة الهضم وقد تشعرك بثقل وخمول وتقلل من نشاطك.

2. غنية بالبروتين

وجبات قبل التمرين التي تحتوي على كميات جيدة من البروتين مهمة جدا لك، لأنها تمد جسمك بالأحماض الأمينية اللازمة لبناء العضلات ومنع الهدم العضلي بصورة كبيرة.

3. غنية بالكاربوهيدرات

الكاربوهيدرات توفر لك نسبة عالية من الجليكوجين وبالتالي وجود طاقة جيدة لإنتاج جزئيات ATP مما يجعل التمرين أكثر حدة بسبب زيادة الطاقة خلال التمرين، وهناك نوعان من الكاربوهيدرات وهما الكاربوهيدرات البسيطة والكاربوهيدرات المعقدة، والكاربوهيدات البسيطة جيدة إذا تناولتها قبل التمرين ب 30 دقيقة وهي موجودة في الأطعمة السكرية، أما الكاربوهيدرات المعقدة فهي جيدة إذا تناولتها قبل التمرين بساعتين أو أكثر وهي توجد في الحبوب الكاملة والأرز والقمح والمعكرونة وغيرها.

أفضل وقت لوجبة قبل التمرين

يفضل أن تتناول وجة قبل التمري بـ 30 دقيقة إلى ساعة من التمرين وتكون الوجبة تحتوي على 400-500 سعرة حرارية، ويمكن أن تزيد المدة حسب الطعام الذي سوف تتناوله.

أفضل 10 أطعمة يمكنك تناولها قبل التمرين

1. الموز

الموز مصدر مهم للسكريات الطبيعية والكربوهيدرات البسيطة  والبوتاسيوم  ويتم تخزين البوتاسيوم لفترة محدودة من الوقت، لذا حاول تناول الموز قبل التمرين ب 30 دقيقة إلى ساعة، وتناول الموز قبل التمرين هو الطريقة المثلى لزيادة مخازن الجليكوجين في الجسم.

2. الدجاج والأرز والخضروات

الوجبة الصحية والنمطية قبل التمرين بساعة إلى ساعتين هي الدجاج والأرز والخضروات وهي وجبة جيدة لأنها تربط البروتين بالكاربوهيدرات المعقدة ومصادر الألياف والفيتامينات.

3. الزبادي والفواكه المجففة

الفواكه المجففة تحتوي على كميات كبيرة من السكر والسعرات الحرارية، وتناولها مع الزبادي قبل التمرين قد يكون الخيار الأمثل لتناول الفواكه المجففة في حميتك الغذائية وذلك لأنها سوف تزيد من نشاطك وطاقتك خلال التمرين.

4. وجبة الشوفان باللبن والعسل

وجبة الشوفان والعسل واللبن تحتوي على كميات مناسبة من الكاربوهيدات المعقدة والألياف واللبن يجعلها تحتوي على الأحماض الامينية المناسبة لمنع الهدم العضلي والعسل يمدك بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة للتمرين.

5. العصائر الطبيعية

توفر لك العصائر عناصر غذائية كثيرة وضرورية وهي أيضاً مليئة بالسكريات والفركتوز، وهذا يعني أنها غالباً ما تكون مرتفعة السعرات الحرارية فهي تمدك بالجليكوجين والجلوكوز اللازم لزيادة طاقة التمرين.

6. الخبز والحبوب الكاملة والبطاطا الحلوة والأرز البني

الخبز والحبوب الكاملة  والبطاطا الحلوة  والأرز البني كلها مصادر غنية بالكربوهيدرات المعقدة والتي ينبغي أن تتناولها قبل التمرين بساعتين والجمع بين هذه المصادر والبروتين يكون أمر جيد جداً، لأنها سوف تحافظ على كتلتك العضلية من الهدم والإحتراق وهي مصدر للكاربوهيدرات المعقدة التي سوف تمدك بالطاقة طوال التمرين فهي بطيئة المفعول.

7. شرائح التفاح وزبدة الفول السوداني

قبل التمرين بـ 30 دقيقة تناول شرائح التفاح المغطاه بزبدة الفول السوداني، فهي وجبة مثالية لقبل التمرين لإمدادك بالطاقة طوال الحصة التدريبية.

8. البيض الأومليت

يعتبر الأومليت المصنوع من البيض الكامل وبياض البيض مصدر غني بالبروتينات الضرورية لبناء العضلات، حاول تناول هذه الوجبة قبل التمرين بساعة أو ساعتين.

9. البروتين بار

أسهل وجبة قبل التمرين هي البروتين بار تناولها قبل التمرين بساعة لتمدك بكمية وفيرة من البروتينات والكاربوهيدرات والسعرات الحرارية.

10. البروتين شيك

البروتين شيك من أفضل الوجبات التي يمكنك تناولها قبل التمرين بساعة فهو يتكون من الواي بروتين وبعض الفواكه، بمعنى أنه سوف يمدك بالكاربوهيدرات اللازمة للطاقة أثناء التمرين والبروتين والأحماض الأمينية الضرورية لمنع الهدم العضلي المتوقع حدوثه أثناء التمرين وزيادة معدلات البناء العضلي أيضاً.

عن الكاتب

كتابنا المساهمين هم مجموعة مختارة من المدربين المحترفين وخبراء التغذية والمكملات الغذائية في العالم العربي.
إستعرض جميع مقالات الكاتب
Ads Area